الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

محاسبة المخالفين ومافيش حاجة نص نص.. أبرز رسائل السيسي في افتتاح محطة مياه مصرف بحر البقر| فيديو

الرئيس السيسي خلال
أخبار
الرئيس السيسي خلال افتتاح محطة مياه بحر البقر
الإثنين 27/سبتمبر/2021 - 03:47 م

تعد محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر التي افتتحها الرئيس السيسي اليوم هي الأضخم من نوعها على مستوى العالم، والتي بلغت تكلفتها نحو 20 مليار جنيه، وتقوم محطة بحر البقر على معالجة المصرف  ثلاثيًا بشكل يومي، ليصل إلى شمال سيناء، وذلك عن طريق سحارة السلام بجنوب بورسعيد، ومحطة بحر البقر على استصلاح 400 ألف فدان في سهل الطينة وجنوب القنطرة شرق و30 يونيو وبئر العبد والسر، والقوارير.

إنشاء 5 أنفاق تحت قناة السويس

 كشف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خطة التطوير التي وضعتها الدولة لتطوير سيناء بناءً على تكليفات وتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وقال مدبولي، في كلمته أمام الرئيس السيسي، خلال افتتاح محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر، إنه تم إنشاء 5 أنفاق تحت قناة السويس في 6 سنوات فقط، إضافة إلى منظومة كاملة من الكباري العائمة، كما تم تنفيذ شبكة طرق ومحاور عملاقة لربط سيناء بمحافظات الجمهورية.

وأكمل رئيس الحكومة كلمته: المشروع فخر كبير لجميع المصريين، نفذه بالكامل أيادٍ مصرية، تحت قيادة وإشراف رجال الهيئة الهندسية الأكفاء.

خطة إدارة المياه تبلغ 50 مليار دولار 

ومن جانبه أكد وزير الري محمد عبد العاطي، أن التكلفة الاستثمارية لخطة إدارة المياه حتى 2050 تبلغ 50 مليار دولار وستتعدى 100 مليار دولار مع معدلات التنفيذ الحالية للوفاء بالاحتياجات المائية.

وأضاف عبد العاطي أن الخطة تشمل تحسين نوعية المياه، وإعادة استخدامها، وترشيد المياه من خلال المشروع القومي لتبطين الترع وتبطين المساقي ومشروع الري الحديث، فضلا عن تنمية الموارد المائية على السواحل الشمالية من خلال تحلية مياه البحر، معلقا: اللى اتعمل في تحلية المياه خلال السنوات الست الماضية 15 ضعف اللي كان بيتعمل في 2014.

لا تهاون مع  المخالفين 

فيما عقب الرئيس السيسي على كلمة وزير الري محمد عبد العاطي، خلال افتتاح محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر، قائلًا: الممارسات السلبية إزاء الموارد المائية والمجاري، ستواجَه من قِبل أجهزة الدولة بكل حسم، متابعًا: لو كنت بعرف أطنش عن أي مخالفات كنت طنشت في 2011 و2012 و2013"، مضيفًا أن التعديات على الموارد المائية، أو أي من مرافق الدولة، أمر غير مقبول، مؤكدا أن أجهزة الدولة بالكامل لن تتهاون مع أي من المخالفين.
 

فيما أكد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، السيد القصير أن هناك اهتمامًا عالميًا متسارعًا نحو تنمية قطاع الزراعة خاصة بعد المتغيرات التي أظهرتها جائحة كورونا لدوره في توفير الاحتياجات الأساسية للشعوب، وتعزيز الأمن الغذائي، وتحسين التغذية.

وأوضح القصير في كلمته أمام الرئيس السيسي، خلال افتتاح محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر، أن ارتباط الأمن الغذائي بالأمن القومي آلية مهمة في توطين التنمية المتوازنة والاحتوائية، مشددًا على أن هناك ارتباطًا وثيقًا بين تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة وتنمية قطاع الزراعة في اقتصاديات الدول.

البلاد ما بتجيش بالدلع ولا بالطبطبة

فيما عقب الرئيس السيسي على كلمة السيد القصير خلال افتتاح محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر، قائلًا إنه يجب الاستمرار فى تحسن جودة وكفاءة نظم الري فى ضوء محدودية الموارد المائية، وأضاف: البلاد ما بتجيش بالدلع ولا بالطبطبة.. البلاد بتيجي بالعمل ولازم الكل يعرف أن الغلط ما بنسكتش عليه.

كما أكد الرئيس السيسي، أن حجم المياه التى تصل لمصر ليس بكثير ولن يتغير، مشددًا على ضرورة تحسين جودة وكفاءة المياه والري.

قال الرئيس السيسي خلال كلمته: الأراضي اللي عندنا مش كتير عشان نهدر جزء منها، القانون هيتنفذ مع حالات التجاوز على الأراضي الزراعية بكل قوة، هنشيل التعدي وهندفّع المُخالف ثمن إزالته، بنتكلم عن دولة بتحترم نفسها وشعبها".

كما استعرض اللواء أركان حرب إيهاب الفار، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، مشروعات تحلية المياه ومعالجة مياه الصرف الصحى بسيناء.

وأشار اللواء إيهاب الفار إلى أن الدولة وضعت خطة قومية لتعظيم الاستفادة من الموارد المائية، معلنًا أن تكلفة منظومة معالجة مياه مصرف بحر البقر تتكلف 160 مليار جنيه، وسوف يوفر ذلك فرص عمالة كبيرة في سيناء.

محطة الحمام الجديدة فى مطروح

وحول البدء في إنشاء محطة الحمام الجديدة في مطروح وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي سؤالا للواء أركان حرب إيهاب محمد الفار، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة هتعمل محطة الحمام إمتى يا إيهاب؟ ليبتسم ويقول فى شهر 6 عام 2022، ويرد الرئيس: أنا عارف مش هحرجك.

وأضاف الرئيس السيسي، خلال كلمته أن المحطة تعد الأضخم من نوعها على مستوى العالم، أن هناك مجهود كبير وأموال بالمليارات تتم من أجل توصيل المياه للمناطق التى يتم استصلاحها.

وخلال كلمته بحفل الافتتاح، أكد الرئيس السيسي على ضرورة الاستمرار فى تحسن جودة وكفاءة نظم الري فى ضوء محدودية الموارد المائية، وأضاف: البلاد ما بتجيش بالدلع ولا بالطبطبة.. البلاد بتيجي بالعمل ولازم الكل يعرف أن الغلط ما بنسكتش عليه.

السيسي: هندفع المخالف ثمن إزالته

قال الرئيس اليسيسي إن تكلفة استصلاح فدان واحد من الأراضي الزراعية قد يتجازر 300 ألف جنيه، مين المستثمر اللي هيتحمل الانفاق ده؟، عشان كده الدولة بتتحمل تلك التكلفة عشان تحقيق التنمية المطلوبة ودورنا كمواطنين الحفاظ عليه.

كما أكد الرئيس السيسي خلال كلمته: الأراضي اللي عندنا مش كتير عشان نهدر جزء منها، القانون هيتنفذ مع حالات التجاوز على الأراضي الزراعية بكل قوة، هنشيل التعدي وهندفّع المُخالف ثمن إزالته، بنتكلم عن دولة بتحترم نفسها وشعبها.

وتابع الرئيس السيسي، أن هناك مخطط لإنشاء مجتمع سكني متكامل على احدث النظم لخدمة المسطح الزراعي لمشروع زراعة 500 فدان بسيناء، مضيفًا: "أخر ما توصل إليه العلم في إنشاء المدن والقرى، وهنوفر لسكانها كل الخدمات المطلوبة من تعليم وصحة ونوادي".

كما أكد الرئيس السيسي، أن محطة مياه بحر البقر تعد الأضخم من نوعها على مستوى العالم، ووصلت تكلفتها نحو 20 مليار جنيه وكان مقدر له الانتهاء بعد 10 أو 15 سنة من الآن، مضيفًا: "مفيش حاجة بتتعمل في مصر نص نص، احنا بنعمل الحاجة الكويسة ومسؤولين عن دا".

السيسي: مافيش حاجة بتتعمل في مصر نص نص

شدد الرئيس على أن التعدي على الأراضي الزراعية يُحمّل  أجهزة الدولة بالكامل عبئًا كبيرًا، متسائلًا: عرفتوا ليه إحنا بنتألم لما بنشوف تعدي على أراضي زراعية مافيش حاجة بتتعمل في مصر نص نص، احنا بنعمل الحاجة الكويسة ومسؤولين عن دا.

كما طالب الرئيس، الحكومة ووزارة الداخلية بسرعة التحرك بمساندة القوات المسلحة- إذا تطلب الأمر- لإزالة التعديات على الأراضي الزراعية والترع ومنشآت الري خلال فترة 6 أشهر فقط، كما طالب الرئيس بحصر أسماء المعتدين على الأراضي الزراعية والجسور ورفع الدعم عنهم لحين إزالة التعديات بأكملها.

السيسي: هنشيل التعديات خلال 6 شهور 

وقال الرئيس: نحن نقوم بأعمال فوق الخيال، وليس من الطبيعي أن نترك هذه التعديات تؤثر على قدرتنا وأحوال الناس، مضيفا لن نتحايل على أحد، وخلال 6 شهور كل ده هيتم إزالته ورئيس الحكومة يعطيني التمام بذلك.

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسى، افتتاح عدد من محطات تحلية المياه، وذلك عبر الفيديو كونفرانس من داخل مدن سيناء، على هامش افتتاح محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر التي تعد الأضخم من نوعها على مستوي العالم.

وشملت الافتتاحات محطات تحلية المياه بمدينة نويبع وأبو زنيمة ودهب بالإضافة إلى محطة مياه رأس سدر.

وتُعد محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر هي الأضخم من نوعها على مستوى العالم بتكلفة نحو 20 مليار جنيه وبطاقة إنتاجية 5،6 مليون متر مكعب في اليوم من المياه المعالجة ثلاثيا سيتم نقلها إلى آراضي شمال سيناء لتساهم في استصلاح 400 ألف فدان.

تابع مواقعنا