الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد إهمال سنوات.. تعرف على أبرز مشروعات سيناء بتكلفة 700 مليار جنيه

الرئيس يتفقد بعض
تقارير وتحقيقات
الرئيس يتفقد بعض المشروعات
الإثنين 27/سبتمبر/2021 - 03:46 م

بدأت الحكومة في خطة لتنمية شبه جزيرة سيناء، بعد إهمالها لسنوات، حيث أعلن رئيس مجلس الوزراء، المهندس مصطفى مدبولي، إنفاق 700 مليار جنيه على تنمية سيناء، خلال 6 سنوات وذلك خلال افتتاح محطة معالجة مياه صرف بحر البقر اليوم، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي.

حددت الحكومة 5 محاور للتنمية في سيناء وهي: مد جسور التنمية من خلال ربط شمال ووسط سيناء بالدلتا، تطوير البنية التحتية والخدمات الأساسية في مدن القناة وسيناء، جذب الاستثمارات، التنمية السياحية من خلال الاستفادة من مقومات السياحة، والتنمية العمرانية من خلال التوسع في تنمية المجتمعات العمرانية الجديدة.

سيناء

 أُهملت سيناء لـ سنوات، خلال عُهود مُختلفة، بينما سعت الحكومة خلال الفترة الأخيرة إلى الاهتمام بتنميتها، حيث تضمنت جُهود التنمية والمشروعات الكبرى التي تمت في أرض سيناء، خلال عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، مئات المشروعات القومية الكبرى في مُختلف المجالات، وتنوعت بين مشروعات قومية، واستثمارات ضخمة، وتوفير فرص عمل للشباب من أهالي سيناء على أرض الفيروز، ومن بين هذه المشروعات تنفيذ الأنفاق الجديدة أسفل قناة السويس، وهي أنفاق تحيا مصر بالإسماعيلية، أنفاق الثالث من يوليو جنوب بورسعيد، نفق الشهيد أحمد حمدي 2، والذي يُعتبر شرايين حياة جديدة لربط سيناء بجميع أنحاء مصر، بالتزامن مع استكمال منظومة الكباري العائمة، والتي تنتشر على طول الخط الملاحي لقناة السويس، لخدمة المناطق السكانية والتجارية والحيوية بين الشرق والغرب.

شبكة واسعة من الطرق

كما تم العمل على إنشاء شبكة واسعة من الطُرق، ضمت إنشاء 26 طريقًا بلغت أطوال 2022 كيلو مترًا، وفي مجال البنية التحتية تم تطوير مطار البردويل الدولي للأغراض المدنية، إضافة إلى تطوير مطار العريش الدولي، وجارٍ تطوير ميناء العريش البحري ورفع كفاءته؛ ليضاهي الموانئ الأخرى على ساحل البحر المتوسط.

تطوير القطاع الصحي

على مستوى الصحة، فقد تم رفع كفاءة وتطوير عددٍ من المستشفيات المركزية والوحدات الصحية، ووضع حجر الأساس لـ أخرى جديدة، فضلًا عن تطوير ورفع كفاءة عدد من نقاط الإسعاف، مع توفير عدد كبير من الأجهزة والمستلزمات الطبية. 

كما تم الانتهاء من رفع كفاءة وتطوير 3 مستشفيات مركزية بمدن سانت كاترين - طابا - أبو رديس، الانتهاء من رفع كفاءة وتطوير 5 وحدات صحية بمدن الجبيل - وادي الطور - أبو صويرة - رأس سدر - رأس مسلة، وأيضًا الانتهاء من تطوير ورفع كفاءة 25 نقطة إسعاف، كما تم إنشاء العديد من المستشفيات المركزية والوحدات الصحية لخدمة أهالي جنوب سيناء.

القوات المسلحة قامت بتجهيز الاحتياجات الطبية اللازمة لتشغيل 3 وحدات صحية بمناطق: لحفن - بئر العبد - العبور، وعدد من الأجهزة الطبية المُتطورة، لدعم مستشفى العريش المركزي، كما تم إنشاء 15 مستشفى ووحدة صحية ومخزن أدوية، والانتهاء من إنشاء وتطوير 9 مستشفيات، وجارٍ العمل في الباقي.

رفع كفاءة الموانئ

يتم تطوير ميناء العريش البحري ورفع كفاءته، بهدف جعله يُضاهي وينافس الموانئ البحرية الأخرى على ساحل البحر المتوسط، ومع اكتمال عملية التطوير، سيتم توفير آلاف فرص العمل لصالح أهالي شمال سيناء، حيث يعمل الميناء على تنشيط حركة الاستيراد والتصدير، وفتح آفاق جديدة للعمل، كما أنه جارٍ إنشاء مناطق لوجستية داخل الميناء، حيث يتم العمل أثناء التصدير في الميناء على 3 مراحل، وتم ربطه بعدد من الطرق، وإنشاء مرسي للصيادين برمانة، إضافةً إلى تطوير بحيرة البردويل.

تطوير قطاع التعليم

على مُستوى قطاع التعليم، جارٍ تنفيذ 53 مدرسة ومعهدًا أزهريًا بمدن العريش - نخل - بئر العبد – الحسنة – الشيخ زويد – رمانة - بلوظة، كما تم الانتهاء من إنشاء 60 مدرسة ومعهدًا أزهريًا وإدارة تعليمية بمدن أبو رديس - رأس سدر- أبو زنيمة - نويبع - شرم الشيخ – الطور – سانت كاترين – دهب، بالمشاركة المجتمعية مع رجال الأعمال، كما تم البدء في تنفيذ إنشاء جامعة الملك سلمان بن عبد العزيز بمدينة الطور.

في مجال المنشآت التعليمية، تم إنشاء جامعة الملك سلمان، ولها 3 أفرع في الطور، شرم الشيخ، ورأس سدر، إضافة إلى جامعة العريش، والعديد من المدارس الجديدة والمعاهد الأزهرية، ورفع كفاءة المدارس الحالية.

قطاع الإسكان

عن مجال الإسكان، فإن الهيئة الهندسية مُكلفة بإنشاء 81 ألف وحدة سكنية و400 منزل بدوي، في شمال ووسط سيناء، جرى الانتهاء من 2000 وحدة سكنية بالكامل في مدينة المساعيد بالعريش، و12 ألفًا و266 وحدة في المرحلة الأولى من مدينة الإسماعيلية الجديدة، كما تم البدء والتنفيذ في إنشاء مدينة رفح الجديدة بإجمالي 10 آلاف وحدة سكنية و400 منزل بدوى، إضافة إلى إنشاء العشرات من التجمعات السكنية البدوية في وسط سيناء، كما تم إنشاء المئات من الوحدات السكنية في الشيخ زويد، والبدء في إنشاء مدينة سلام مصر، والتي تصنف كعاصمة اقتصادية جديدة، والتي تبعد عن بئر العبد بمسافة 40 كيلو مترًا.

على مُستوى المشروعات السكانية، اتجهت الدولة لإنشاء مدن جديدة وتزويدها بجميع الخدمات التي يحتاجها إليها المواطنون، مثل مدينة رفح الجديدة، مدينة بئر العبد الجديدة، كما تم إنشاء تجمعات عُمرانية جديدة مُصممة على أحدث التقنيات شمالًا وجنوبًا.

سيناء

على المستوى قطاع الرياضة، تم تنفيذ الصالة المُغطاة بالعريش، إضافة إلى تطوير ورفع كفاءة 35 مركزًا شبابيًا، وإنشاء 9 مراكز أخرى، كما تم الانتهاء من تنفيذ 4 منتدى للشباب بشرم الشيخ والطور ومركزي شباب بـ الهضبة والرويسات ومضمار الهجن، والانتهاء من تنفيذ المرحلة الثالثة من المدينة الشبابية بشرم الشيخ، وأيضًا إنشاء أكثر من 10 مراكز شباب.

زيادة الرقعة الزراعية

في مجال الزراعة واستصلاح الأراضي، تعمل الدولة على زيادة الرقعة المزروعة في سيناء خاصة بعد الانتهاء من سحارة سرابيوم ومشاريع معالجة مياه المصاريف، إضافة إلى المياه المتوفرة من ترعة السلام، كما أنشأت الدولة العديد من محطات تحلية المياه والآبار.

كما تم أيضًا، إحلال وتجديد محطة تحلية وسط سيناء وشبكة مياه العريش ومحطة تحلية مياه العريش، وبدء تنفيذ مشروع لإمداد مدينة رفح الجديدة بالمياه ومحطة تحلية الشيخ زويد، والانتهاء من حفر أكثر من 30 بئرًا سطحية وعميقة بمناطق الشيخ زويد - رفح - نخل – الحسنة.

 

تابع مواقعنا