السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أستاذ جراحة مخ وأعصاب يكشف الفرق بين الدوشين وضمور العضلات

الدكتور أحمد كامل
صحة وطب
الدكتور أحمد كامل
الإثنين 27/سبتمبر/2021 - 05:08 م

قال الدكتور أحمد كامل، أستاذ مساعد جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري بمستشفى قصر العيني، إن مرض دوشين هو مرض يصيب العضلات نفسها، نتيجة لخلل جيني يؤثر على البروتينات المكونة للعضلة. 

وأضاف لـ القاهرة 24، أن العضلة لا يصيبها الضمور بالشكل العادي، بل قد تبدو طبيعية وأكبر من العاديونامية نموًّا كاذبًا، ولكنها ضعيفة ضعفًا متزايدًا. 

وتابع كامل: يتم تشخيص مرض دوشين Duchenne muscular dystrophy، لدى نحو 1 من كل 4000 من المواليد الذكور، ويتميز بضمور العضلات بشكل متزايد والذي يبدأ بالظهور منذ الطفولة المبكرة.

وأردف أستاذ مساعد جراحة المخ والأعصاب: يؤدي المرض إلى عدم القدرة على المشي في فترة المراهقة ولاحقًا، في غالبية الحالات، إلى الوفاة، نتيجة الفشل التنفسي في العقد الثاني أو الثالث من الحياة. 

وعن أسباب الدوشين، أفاد بأنه نتيجة حدوث تغيير أو طفرة في أحد الجينات المتنحية، والتي تسمى ديستروفين والذي يتواجد على الكروموزوم X، ولذلك يظهر المرض بشكل أكثر وضوحًا وحدة لدى الذكور، مضيفَا: في حالات شديدة الندرة تظهر أعراض لدى الإناث، ولكنها تكون عادة طفيفة وقد يصاحبها ضعف في عضلة القلب. 

وأكمل حديثه قائلًا: فحوصات ما قبل الحمل للسيدات يمكنها اكتشاف الجينات المسببة للمرض، ولكن نحو ثلث الحالات الموجودة أصيبوا بطفرات للطفل نفسه دون أن يرثها من الأم.

تابع مواقعنا