رئيس التحرير
محمود المملوك

تنتج 300 ألف متر مكعب.. تعرف على أكبر محطة لتحلية مياه البحر في العريش | صور

محطة تحلية مياه البحر
محطة تحلية مياه البحر بالعريش

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إنه يتم تنفيذ محطة تحلية العريش بطاقة 300 ألف متر مكعب، ضمن مخطط تنمية سيناء، واستراتيجية الدولة لتعمير سيناء بالكامل.


جاء ذلك خلال كلمته في افتتاح محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر، أن الدولة المصرية عملت على استراتيجية عملاقة لتطوير سيناء، اعتمدت على 5 محاور أساسية على مدار السنوات الماضية.  


وتتضمن محطة تحلية مياه البحر في منطقة الكيلو 17 غرب مدينة العريش بطاقة 100 ألف متر مكعب /اليوم تزيد إلى 300 ألف متر مكعب /اليوم، لتلبية احتياجات أكثر من مليون ونصف مواطن وللقضاء على نظام المناوبة وضخ المياه إلى المنازل خلال الـ 24 ساعة.

محطة تحلية مياه البحر بالعريش
محطة تحلية مياه البحر بالعريش
محطة تحلية مياه البحر بالعريش
محطة تحلية مياه البحر بالعريش

ومن المقرر أن يتم ربط محطة تحلية المياه بالخط الرئيسي المغذي لمدينة العريش بطاقة 1000 مم، والخط الرئيسي المغذي لمدينة الشيخ زويد بطاقة 700 مم، عن طريق خطي مياه بطول 2.6 كيلومتر، بجانب توصيل المياه إلى منطقة مدينتي الحسنة ونخل بوسط سيناء عن طريق إنشاء خط مياه بقدرة 600 مم لتلبية احتياجات المواطنين من المياه في شمال سيناء.

من جانبه، أكد المهندس علاء إبراهيم، رئيس الجهاز التنفيذي للهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي بشمال سيناء، أن بإنشاء المحطة بطاقة 100 ألف متر مكعب /اليوم كمرحلة أولى على أن تصل إلى 300 ألف متر مكعب /اليوم في المرحلة الثانية، لتغذية مدن العريش والشيخ زويد ووسط سيناء بالمياه، طبقا لتوجيهات رئيس الجمهورية.