رئيس التحرير
محمود المملوك

فريدة من نوعها.. نكشف تفاصيل ترميم قنطرة المجذوب الأثرية بأسيوط | صور

 قنطرة المجذوب الأثرية
قنطرة المجذوب الأثرية بأسيوط

كشف مصدر مسئول بوزارة السياحة والآثار مشروع ترميم قنطرة المجذوب الأثرية بأسيوط والتي تعتبر أكبر مشروعات الترميم الجارية في المحافظة، وجاء قرار ترميمها ضمن توصيات المجلس الأعلى للآثار، خلال وضع خطة لترميم الأماكن الأثرية بصعيد مصر.

وقال المصدر في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، إن ترميم  قنطرة المجذوب الأثرية بحي غرب أسيوط والتي يعود تاريخها إلي عصر محمد علي باشا‏، تتم بقيادة الدكتور نيازي مصطفى، رئيس قسم ترميم آثار أسيوط، وبالتنسيق مع منطقة آثار غرب أسيوط للآثار الإسلامية والقبطية بإشراف الدكتور مصطفى عبدالفتاح، رئيس الإدارة المركزية لصيانة وترميم الآثار.

قناطر المجذوب الأثرية (1)
قناطر المجذوب الأثرية (1)
قناطر المجذوب الأثرية (2)
قناطر المجذوب الأثرية (2)

أوضح المصدر أن أعمال الترميم في القنطرة تتم في الـ 3 عيون التي تجري منها المياه، وتعتبر قنطرة المجذوب الأثرية من أهم المنشآت المائية بمحافظة أسيوط، وقد أنشئت في عهد محمد علي باشا وهي عبارة عن ثلاث عيون لمجرى المياه.

وأشار المصدر إلى أن الوزارة بدأت الترميم منذ عدة أشهر، والسبب في إلقاء الضوء على القنطرة أنها من أكثر الأماكن الأثرية جمالًا وتميزًا في المحافظة، لأنها كانت مخصصة للصرف الحوضي لمياه الري وهو نظام قديم عرفته مصر منذ أقدم العصور.

قناطر المجذوب الأثرية (3)
قناطر المجذوب الأثرية (3)
قناطر المجذوب الأثرية (4)
قناطر المجذوب الأثرية (4)

ويذكر أنه من خلال الرسومات الموجودة في كتاب وصف مصر يتضح أن شكل القنطرة عبارة عن ثلاثة عقود مدببة تستند إلى ثلاث دعامات وضعت رأسيًا بين فتحات العقود، وعلى يمين الداخل للمدينة مسجد هو مسجد المجذوب، أما الطراز المعماري للقنطرة فيشير إلى أنها تعود إلى العصر المملوكي.