الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

محمد زكي: غيرت الصورة النمطية لتجار السيارات.. ومصر تشهد طفرة في البنية التحتية.. وهذه كواليس أزمة سيارة ياسمين صبري | ندوة

رجل الأعمال محمد
تقارير وتحقيقات
رجل الأعمال محمد زكي- خلال ندوتة بالقاهرة 24
الثلاثاء 28/سبتمبر/2021 - 12:25 ص

تخرج في كلية هندسة، ولكن عشق السيارات طوال عمره، فقرر أن يأخذ المخاطرة، ويسير وراء شغفه وحلمه، الذي يطارده في الأحلام، ويدخل في عالم السيارات المليء بعديد من الصعوبات ومن الصعب النجاح فيه، وصاحب عديدا من المشاهير والفنانين، وله مواقف كثيرة، إذ أصبح واحدًا ضمن قلائل الذين غيروا الصورة النمطية لتجار السيارات، وطور الصناعة بشكل ملحوظ.. إنه رجل الأعمال محمد زكي الذي حل ضيفًا في ندوة لـ القاهرة 24.

انطلاقته في هذا المجال كانت بها مخاطرة شديدة، فمنذ أن تخرج في كلية هندسة، كان في صراع نفسي بين أن يكمل في تخصصه أو يسير وراء هدفه، فكان القرار أن يحوش فلوسه - كما يقال - لكي يشتري سيارة فارهة بمقام سيارتين من الماركات العادية، وذلك منذ 25 عاما، وكان ثمن تلك السيارة بين 180 ألفا إلى 200 ألف جنيه، وهذا كان كل ما يمتلكه من أموال.

وكشف رجل الأعمال محمد زكي كيفية تطور صناعة السيارات، وكيف يرى السوق المصري؟، ولأول مرة يكشف كواليس الإفراج الجمركي لسيارة الفنانة ياسمين صبري التي أثارت الجدل خلال العام الماضي، فضلا عن مواقفه من الفنانين والمشاهير.. وإلى نص الحوار..

محمد زكي خلال ندوته بالقاهرة 24

كيف غيرت الصورة النمطية لتجار السيارات في مصر؟


بداية، هناك صورة في ذهن المواطنين عن شكل تاجر السيارات، بأنه لديه عديد من الموبيلات وجلابية وسبحة وبكرش، فحاولت تغير هذه الصورة النمطية عن شكلهم ولا بد أن يعامل العملاء بشكل فيه أكثر من المصداقية، وكونه يتعامل مع العديد من النجوم والمشاهير فحاول أن يغير الشكل العام لتجار السيارات.

رجل الأعمال محمد زكي 

السوشيال ميديا ساعدتني كثيرًا في تغير هذه الصورة، فضلًا عن الانتشار، غير أن كابريتش أوتوفوتيف تحاول تخدم أكبر شريحة ممكنة من الأشخاص.

لماذا قررت عدم استكمال دراستك في الهندسة واتجهت إلى مجال السيارات؟

تخرجك في كلية هندسة جامعة عين شمس قسم عمارة، والسيارات كانت هوايتي من صغري، ولا أتخيل أن هذه الهواية تتحول إلى مهنة، وكان هناك صراع نفسي داخلي بين أستمر في الهندسة وأدخل إلى مجال السيارات وكانت تأخذ من وقتي كثيرًا، وظل هذا الصراع حتى تخرجت في الجامعة وتحولت إلى مجال السيارات.

محمد زكي رجل الأعمال 


وقررت أن أدخل مجال السيارات ولكن بشكل مختلف تمامًا، قائلا: قولت أنا مش هعمل السيارات بشكل تقليدي، قررت أروح لمجموعة معينة من السيارات الفارهة المستوردة، لأن حركتها بطيئة ولكن متميزة للغاية وهوصل لناس متميزة لكي يشتروا هذه السيارات.

كيف كانت بدايتك في مجال السيارات؟
بدايتي كانت سيارة واحدة وحوشت عشان أجيب ثمن عربية من هذه النوعية والفلوس اللي كانت معايا كانت تجيب سيارتين من السيارات العادية بس أنا اتجهت أني أجيب واحدة مميزة وكان رأس مالي كله في سيارة واحدة مميزة، وسوقت لنفسي إني عندي العربيات من هذه النوعية، وتعرفت إني عندي النوع ده من السيارات، وابتديت أسوق لنفسي للأجانب في مصر بنفس السيارات اللي بيستخدموها لكي يتمتعوا بالرفاهية.

محمد زكي

وبعدها بدأت أدخل على التوكيلات التي تبيع ماركات للسيارات الفارهة وأتعاقد معاهم، والطفرة التي حدثت أو النقلة أن اتفاقية زيرو جمارك، هذه الاتفاقية أعطته فرصة وقيمة إضافية إني أستورد السيارات بزيرو جمارك وكانت طفرة في مجال استيراد السيارات، فضلا عن النقلة النوعية في الطرق ووجود طرق وكباري وأنفاق جيدة للغاية، الذي ساعد في استيراد السيارات التي أتعامل معها والناس زمان كانت خايفة تشتري تلك السيارات بسبب وجود عديد من المطبات وهي منظومة مكتملة بهذه الطريقة وبهذا النظام، وفضلا عن المرور والكاميرات على الطرق.

رجل الأعمال محمد زكي 

وبمجرد شراء العميل السيارة من التاجر علاقته بتقطع، لكن قررت أني أتابع العميل بعد شراء السيارة من خلال متابعة مواعيد تجديد الرخصة، وميعاد التأمين والصيانة، ولدي قسم خاص بالمتابعة وهدفنا أن العميل بتاعنا ميشلش هم التفاصيل وأحاول أسهل كل هذه التفاصيل للعملاء.


لماذا اخترت التعامل مع السيارات الإنجليزية؟

أنا أتعامل مع السيارات الإنجليزية مع الوكلاء الإنجليز وبحب طريقة شغلي منظمة مدروسة، وبتعامل مع أي ماركة لها توكيل في مصر وأنا بشتغل معاها من خلال التوكيل الموجود، والسيارات التي تأتي من الخارج لا تخضع للصيانة والضمان، ولو السيارة لها وكيل في مصر القانون بيحذر استيراد السيارة التي لها وكيل إلا إذا كانت على مسئوليته الشخصية، لكن التوكيل لا يضمنها.

محمد زكي رجل الأعمال بندوة القاهرة 24

ما قصة أول سيارة اشتريتها؟

في عام 2002 أو 2003، بعتُ سيارة للمطربة شيرين عبد الوهاب، وهي تحب السيارات للغاية ولكن ليس لديها خوف عليها، فذهب بهذه العربية إلى الاستاد والمعجبين وقتها طبقوا السقف وحلنا المشكلة وقتها، وأول سيارة اشترتها كانت مرسيدس كانت بـ200 ألف جنيه. 


ما أكثر الماركات التي تميزت ببيعها؟
متميز ببيع سيارة الرانج روفر، وهي سيارة جميلة ومميزة، ولكن لا يمنع أني أحب السيارات الألماني، ولكني دخلت مصانع الإنجليز ورأيت كيفية تصنيع هذه السيارات، وهم متميزون للغاية ومختلفون، وأبرز هذه السيارات بداية من الرولز رويس، بينتلي، أستون مارتن، جاجور، ورانج روفر، فكل واحدة فيهل لها مميزاتها.

محمد زكي ومحمود المملوك رئيس تحرير القاهرة 24


كيف ترى السيارات الشبابية؟

أنا أرى أن أركب السيارة في الوقت اللي يعجبك في الوقت المناسب، وكل عربية لها مناسبة وليها وقت سيدان أو غيرها.

أثناء تكريم محمد زكي من رئيس التحرير محمود المملوك

كيف تعامل العملاء؟

أنا بتعامل زي الدكتور، ولازم أتكلم معاه وأعرف هو شخصيته عاملة إزاي وهو حاسس بإيه وعايز يركب إيه، وفكرة التردد الكتير وحشة، وحسب هو يتناسب معه هو عايز يركب نوع إيه.

أثناء الاحتفال برجل الأعمال محمد زكي مع رئيس التحرير 

هل المشاهير يحبون تغير أنواع سياراتهم طوال الوقت؟

المشاهير مش بيحبوا يغيروا عربيتهم كتير، ومش عايز يلفت انتباه الناس، وأهم حاجة تكون عوامل الأمان جيدة، وتكون مميزة إلى حد ما.
ما كواليس تسريب الإفراج الجمركي لسيارة الفنانة ياسمين صبري؟

طول الوقت في ناس بتحب تطلع حاجات خارج السياق، هم أصدقائي جدًا أكيد مش هجبله هعمولة سيارة غير مظبوطة، وتم تسريب ورقة بثمن السيارة، وهذه السيارة تخضع لاتفاقية الشراكة الأوروبية، ومعفاة من الجمارك، ودفعنا الرسوم للدولة، وأرسلنا مذكرة لرئيس الجمارك وراجع الورق، فكان الرد تمام الورق مظبوط، ولما أحمد أبو هشمية سألني قولت له اطمئن وعاملين الصح وطبقنا القانون وده مش اختيار ده إجباري.

محمد زكي يتحدث مع محمود المملوك رئيس تحرير القاهرة 24

وتم محاسبة الشخص الذي سرب هذه الورقة لأنها إفراج جمركي، بيختص بيه الجمارك، وبيخاطب بيه المرور، وصاحب فكرة شراء السيارة كان بالتشاور بيننا إحنا الثلاثة.
ما أول سيارة بعتها للفنان عمرو دياب؟

عمرو دياب ده أسطورة وهو على قمة النجاح بقاله عمر، وهو مثلي الأعلى، وبتعامل معاه بستفيد لأنه لديه فكر، وأنا بستفيد منه طوال الوقت، ولديه أفكار خارجة عن المألوف، ودايما يبعتلي صور لسيارات عادية ولكن مميزة، ولما طلع في كليب بسيارة ميني كوبر، وهي فكرته وبيخاطب الناس بكل أشكالها، وتقدر تجيبها وفي المتناول، والهضبة مميز بالهامر لحد الآن، وقوتها والناس بتمشي وراه، وأول عربية بعتها للهضبة كانت مرسيدس 4*4.

محمد زكي رجل الأعمال 

كيف ترى سوق السيارات في مصر؟
سوق السيارات في مصر، في تطور كبير، سواء في الصناعة أو في شبكة الطرق والبنية التحتية وبيخدم المواطنين بشكل قوي للغاية، أي نقلة بيتم تدريجها بتكون جيدة والخطة تسير في منتهى الذكاء، والمدن الجديدة حاجة تفرح ونقلة حضارية، بالإضافة لتوزيع الخدمات على الطرق، فهذا يدل على التخطيط الناجح.

كيف ترى جهاز حماية المستهلك في استرجاع حق العميل؟
جهاز حماية المستهلك يقوم بدوره على أجمل وجه وأصبح لديه قوى فعالة الآن، والجهات أصبحت تعمل له حساب، ولا توجد مصلحة فوق مصلحة العميل، والدولة تقوم بدور قوي جدًا لحفاظ حق العميل والخطأ وارد، ولكن الجزء المهم كيفية التعامل مع المشكلة نأخذ السيارات لتبديلها أو تصليحها.

محمد زكي- رجل الأعمال

ما رؤيتك في السيارات الكهربائية؟

العالم أجمع يسعى لنقلة استخدام السيارات الكهربائية بمختلف أشكالها، وهذه تعد نقلة، وفكرة ترشيد استهلاك الطاقة مهم للغاية، ومعظم الشركات أصبحت تنتج موديلات بالكهرباء، وهناك في مصر محطات لشحن تلك السيارات، ومع الوقت سيكون الأمر في الانتشار، وفي إنجلترا عشان يشجعوا الناس على شراء السيارات الكهربائية في ميدان بيكادلي تقدر تركن ببلاش لو سياراتك كهربائية أو تشحن ببلاش.


ويكفينا باستخدام السيارة داخل البلد، ومع الوقت ستنتشر، بشكل غير طبيعي، والدولة في تطور مستمر، وبيتم إحلال السيارات، والدولة ستقوم بتقديم ميزة لشراء السيارات الكهرباء، وهناك سؤال كثير من العملاء على هذه السيارات.

ما المواقف الكوميدية التي كانت بينك وبين المشاهير؟

على ما أتذكر موقف مع الفنانين أحمد فهمي وأكرم حسني، كنا قاعدين وعايزين نتعشى فأكرم قال هناكل فاست فوود، ولكني رفضت قالي ليه هو ليه تاجر السيارات يبقى جسمه كويس، أنا بالنسبة لي تجار السيارات راجل بكرش وسبحه وموبيلات كتير وبيحلف كتير أنت ليه مش زيهم.

ما علاقتك بالفنان تامر حسني؟

بحب تامر حسني جدًا على مستوى الغناء والفن واللحن، وبحب شغله جدًا وبشوفه قدوة، ولازم عشان أوصل لازم أتعب، وتامر تعب وقصة كفاح وموصلش لمكانة معينة غير لما يكون تعب للغاية، حب شغلك بيخليك تبدع فيه، وهو الدافع للاستمرار.

ما خطتك المستقبلية؟

أنا ذاهب إلى التميز وعايز أخدم أكبر شريحة من الناس، ولما تفكر تكون عايز تشتري سيارة لازم اسمي يرتبط مع ده، والتوسع مدروس ومحسوب، بالتوازي مع الجودة التي أقوم بتقديمها.

محمد زكي في مكتب محمود المملوك رئيس تحرير القاهرة 24

هل تفكر الدخول في عالم التمثيل؟

أنا مش همثل ولكن فكرة إنهم صحابي بس وأنا بحترم شغلهم وأنا بحترم شغلي، وبحب شغلي، والهضبة قالي كمل تمام وده نوع من أنواع التسويق، وأنا مش عايز فكرة التمثيل.

ما هو تقييمك لانتشار السيارات الصينية في مصر؟

الصين تقدم جودة بسعر منافس جيد والجودة بتاعتها جيدة، بمختلف الماركات، ويقدر يقدملك كذا حاجة، ولكن أنا مش بشتغل في هذه السيارات، وبشوف دايمًا عامل الأمان بالسيارة وفي فرق شاسع بين السيارات الإنجليزية والصينية إلى حد ما.

ماذا عن خبرة الفنانين في السيارات؟

أكرم حسني مش بيفهم في السيارات أوي، وبيسألني أنا كدا كويس، ولكن أحمد فهمي بيحب السيارات ودمه خفيف جدًا، وبيحب السيارات اللي على مستوى الأرض، والهضبة بيحب الهامر حتى اآن.

ما العميل الذي يسبب لك مضاعفة في المجهود أثناء البيع؟

العميل المتردد هو أكثر عميل متعب بالنسبة لي، بغض النظر عن مشهور أو عادي، بنكون واخدين قرار يصحى الصبح يغيره، ويلا ننفذ يرجع تاني يقولي استنى إحنا نرجع للأول، وأنا أسيبه براحته هو اللي يقرر، هي عربيته ولازم يكون حذر لأخذ القرار.

ما رسالتك للشباب؟

خليك دايمًا ورا حلمك واسمع صوت نفسك، ومتخليش حد يأثر على تفكيرك، واحلم وأفضل ورا حلمك متزهقش ولازم تكون مؤمن بيه ومش شرط تحققه بسرعة.

تابع مواقعنا