الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

إيناس الدغيدي: مبقتش مطلوبة زي زمان.. وأصبحت مطيعة ولا أجادل |حوار

إيناس الدغيدي
فن
إيناس الدغيدي
الثلاثاء 28/سبتمبر/2021 - 10:03 ص

مخرجة اشتهرت بالجرأة، وحبها للجدل، عاصرت أجيالًا مختلفة من المخرجين، وتتلمذت على يد الأساتذة، ومنذ عامين فوجئنا بها على كرسي الإعلامية في ثوب شيخ الحارة والجريئة، كل هذا وأكثر تحدثت عنه إيناس الدغيدي، في حوار خاص مع القاهرة 24، على هامش حضورها مهرجان الإسكندرية السينمائي في دورته الـ37، وخلاله أعربت عن استيائها لأنها أصبحت لا تعمل في مهنتها الأساسية، وهي الإخراج.. فإلى نص الحوار:

دائمًا تحرصين على حضور المهرجان.. حدثينا عن علاقتك بالإسكندرية السينمائي؟

أولًا أقول لكل جمهور الإسكندرية، ولكل حضور المهرجان كل سنة وأنتم طيبين وأتمنى تكون الدورة الـ37 ناجحة مثل كل عام، فمهرجان الإسكندرية هو مهرجان هام، لأنه في مدينة من أجمل مُدن مصر وهي الإسكندرية، وهو في منطقة المنتزه وهي من أجمل المناطق الموجودة بالإسكندرية.

لماذا لم تشاركِ في المهرجان منذ يوم الافتتاح؟

أنا أتيت لتكريم لمخرجين أحبهم كثيرًا وهما عمر عبد العزيز رئيس النقابات الفنية، وعلي بدرخان المخرج العظيم والمُشرف لمصر بأكملها، وأحببت حضور الندوتين ومن خلالهما أستطيع التحدث وتوصيل كلمتنا وهي الرغبة في عودة المخرجين الكِبار للعمل مرة أخرى.

قلتِ إن هناك أزمة بسبب عدم عمل المخرجين الكِبار.. في رأيك لماذا ليسوا على الساحة؟

الجيل القديم من المخرجين لا نجدهم، وهذا غير تقليدي فالطبيعي أن يكون هناك جيليين في المخرجين، فمثلًا أنا عندما بدأت الإخراج كان هناك جيل أخر سبقني يُخرج ومنهم صلاح أبو سيف، أشرف فهمي، علي عبد الخالق، حسام الدين مصطفى، حسن إمام، يوسف شاهين، كل هؤلاء كان يُخرج، لماذا السوق حاليًا مقتصر على جيل واحد، يجب أن نأخذ رأي كل الأجيال، ويكون السوق الفني يحتوي على التنوع.

ما الفارق بين الجيل الحالي من الشباب وجيلكم؟

حاليًا أصبح هناك شباب فقط، وهم بالطبع أساس لأنهم تعلموا في العصر الإلكتروني، ولكننا كنّا في عصر لا يحتوي على الآلات وبه أكثر الودية والعلاقات بين البشر.

إيناس الدغيدي مع محررة القاهرة 24

ماذا يعوق إيناس الدغيدي عن إخراج فيلم جديد؟

أنا لم أصبح مطلوبة مثل زمان، ومن الضروري أن تشعري أن تكوني مطلوبة في المجال الذي تعملي به، وأنا أفكارك لا تُقابل بالتصادم من المنتجين، وإذا لم تُقابل بالتصادم فتتعرض للرفض، لأن المنتجين لا يحبوا الدخول في متاهات ويفضلوا الأعمال السهلة التي يفضلها الجمهور، وأنا إذا قررت إخراج عمل فني سأحتاج ميزانية كبيرة لتقديم موضوع كبير يضيف لي ولاسمي ولا يأخذ مني.

في رأيك.. هل الدراما حالها أفضل من السينما؟

منظومة السينما تغيرت كليًا، وهناك العديد من المشاكل في مجال السينما، ولكن الدراما ربما أفضل ولم يصل بها الحال لتصبح مثل السينما، لأن المسلسلات تُعرض على السوشيال ميديا ولها جمهورها، وأنا أتمنى عدم خروج الطاقات البشرية المصرية، لتبحث عن فرصة خارج مصر.

مَن مِن المخرجين الشباب يجذبك بأعماله؟

هناك مخرجون شباب جيدين، ولكن ما أقصده هو أن يتواجد الشباب وغيرهم يتواجد ويجب أن يكون هناك عدل ويتواجد المخرجين الكِبار كذلك.

كيف تصفين اتجاهك للإعلام؟

اتجهت للإعلام بسبب الفراغ، فأنا مهنتي الطبيعية هي مخرجة، ولكن تفاجأت أني لست مطلوبة مثل الماضي، ومنظومة التسويق والتوزيع كانت سيئة جدًا في مصر، فأنا كنت أخرج وأنتج لنفسي، ولكن مؤخرًا أموالي أصبحت لا تعود مرة أخرى عندما أنتج، وسوء التوزيع والتسويق هو سبب فشل السينما في مصر بالفترة الأخيرة، وربما تفشل الدراما كذلك بعد قليل، لذلك لجأت لتقديم البرامج الخفيفة وأنا لم أسعَ لها لكنها فرصة عرضت عليّ وأنا وافقت.

هل تفكرين في العودة للإخراج الفترة المقبلة؟

بالطبع أتمنى العودة للإخراج مرة أخرى، فهو عملي الأساسي الذي أتقنه.

بعد موسمين.. هل سنراكِ مرة أخرى على كرسي شيخ الحارة والجريئة؟

أنا لا أنوي تقديم برنامج شيخ الحارة والجريئة مرة أخرى، ولكن ربما أقدم برنامجًا جديدًا على شاشة القاهرة والناس فهي قناة محترمة، فإذا تعاونت معها في برنامج جديد سأكون سعيدة، وإذا لم أتعاون معها فهم أصدقاء مقربون ولهم كل الاحترام، وأنا أشكرهم لأنهم وضعوني على الساحة.

لماذا يلتصق اسمك بالجدل دائمًا؟

الجمهور من اعتاد على لصق اسمي بالجدل، ولكني أصبحت مُطيعة ولا أُجادل، والجدل ليس شيئًا سيئًا والجريئة كذلك لقب ليس سيئًا.

تابع مواقعنا