السبت 11 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

فرنسا تعلن تشكيل تحالف دفاعي أوروبي جديد.. وعودة السفير إلى واشنطن غدًا

ماكرون وبايدن
سياسة
ماكرون وبايدن
الثلاثاء 28/سبتمبر/2021 - 11:22 ص

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أنه سيتم عودة السفير الفرنسي إلى واشنطن، غدًا الأربعاء، بعد مغادرته الولايات المتحدة الأمريكية، على خلفية أزمة الغواصات الأسترالية.

أضاف الرئيس الفرنسي، أن أزمة الغواصات مع أستراليا لن تُغيّر استراتيجية فرنسا في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، وأن قرار أستراليا إلغاء صفقة الغواصات، سيكون له تأثير محدود على فرنسا، يقتصر على فقدان مئات الوظائف فقط.

كما أعلن ماكرون تشكيل تحالف دفاعي أوروبي جديد بمشاركة اليونان، موضحًا أن اليونان ستشتري 3 فرقاطات فرنسية، وعددًا من طائرات الرافال، في إطار التحالف الجديد.

أشار إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية، تهتم بمصالحها وصراعها مع الصين فقط، وعلى الأوروبيين حماية أنفسهم بأنفسهم مستقبلا.

في وقت سابق، تسبب إعلان الثلاثي أمريكا وبريطانيا وأستراليا، توقيع اتفاق ثلاثي بينهم، بشأن صفقة تجارية لبناء غواصات نووية لصالح كانبرا، في تفجير أزمة دبلوماسية أغضبت باريس، نتيجة خسارة الصفقة التي كانت تبلغ قيمتها نحو 40 مليار دولار، بالإضافة إلى أضعاف هذا الرقم فيما يتعلق بالصيانة مدى الحياة، مُعتبرة أن ما فعله الثلاثي هو خيانة وطعنة في الظهر.

في حين رفضت فرنسا عرضًا أستراليًا، لعقد جلسة مُباحثات في باريس، وذلك بعد أيام من أزمة الغواصات التي تفجرّت، عندما استبدلت أستراليا عقدًا بقيمة 40 مليار دولار مع فرنسا، بآخر مع الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا، وذلك لبناء غواصات لصالحها.

تابع مواقعنا