الأحد 12 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

فرنسا تستعد للرد على الاستفزازات التركية في البحر المتوسط

ماكرون وأردوغان
سياسة
ماكرون وأردوغان
الثلاثاء 28/سبتمبر/2021 - 01:50 م

أعلنت صحيفة لوبوين الفرنسية، اليوم الثلاثاء، أن اتفاق الدفاع المشترك بين فرنسا واليونان الذي عقده الرئيس إمانويل ماكرون، مع رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوكاكيس، له تداعيات على الصعيد السياسي والاستراتيجي فب منطقة البحر المتوسط.

أشار الرئيس الفرنسي وفقًا لما نقلته صحيفة لوبوين وصحيفة لوموند الفرنسيين، إلى أن نظام تسليح اليونان الجديد الذي تُسهم فيه فرنسا، من شأنه التصدي للاستفزازات التركية في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط، حيث أن فرنسا كانت ضمن الدول القليلة في الاتحاد الأوروبي التي أعربت عن اعتراضها الشديد حول النشاط التركي في هذه المنطقة.

أكد الرئيس إمانويل ماكرون أن اتفاقية الدفاع المشترك مع أثينا سيمكن فرنسا من التنسيق المشترك لإرساء السلام في منطقة البحر المتوسط وإفريقيا والشرق الأوسط والبلقان.

كما أعلن إمانويل ماكرون أن اتفاق الدفاع المشترك يمثل الخطوة الجريئة الأولى من نوعها نحو الاستقلال الاستراتيجي الأوروبي أمام تطور السياسة الخارجية للولايات المتحدة الأمريكية التي تتمركز حول الصين وأنشطتها.

كان جو بايدن، الرئيس الأمريكي، وبوريس جونسون، رئيس وزراء بريطانيا، وسكوت موريسون، رئيس وزراء أستراليا، قد أعلنوا منذ أسبوع عقد اتفاقية أوكوس للتعاون في مجال الدفاع بين الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وأستراليا، وفقا لصحيفة ديلي ميل البريطانية والجارديان الأمريكية.

ينص هذا الاتفاق أيضًا على تعاون الولايات المتحدة مع بريطانيا، لإنشاء أول أسطول غواصات نووية أسترالية في تاريخها، كما تنطوي اتفاقية الدفاع المشترك على تعاون الدول الثلاثة في مجالات تبادل التكنولوجيا العسكرية مثل الذكاء الاصطناعي والدفاع الإلكتروني والحوسبة الكمية، وقياس القدرة على إطلاق الهجمات بعيدة المدى.

تابع مواقعنا