رئيس التحرير
محمود المملوك

في اليوم العالمي لـ داء الكلب.. تعرف على أسباب الإصابة وطرق الوقاية منه

داء الكلب
داء الكلب

يوم 28 من سبتمبر، هو يوم الاحتفال بمرض داء الكلب من كل عام، ونحتفل هذا العام باليوم العالمي الخامس عشر لداء الكلب (السعار)، ومن أهداف الاحتفال بهذا اليوم، هو رفع مستوى الوعي لدي الأفراد حول الوقاية من داء الكلب السعار.

عدوى داء الكلب، تحدث نتيجة فيروس داء الكلب، حيث ينتشر الفيروس من خلال لُعاب الحيوانات المُصابة، ويمكن للفيروس أن يُصيب الإنسان عن طريق عضِّ حيوانٍ أو من خلال شخص آخَر مصاب به.

كما يُمكن للحيوانات الأليفة كـ الكلاب والقطط والحيوانات البرية مثل الخفاش، القرد، والثعلب، أن تكون السبب الرئيسي في إصابة الإنسان، حيث يعمل هذا الفيروس على إصابة الدماغ والحبل الشوكي لجميع الثدييات، ويتزامن يوم الاحتفال مع ذكرى وفاة لويس باستور، الكيميائي وعالم الأحياء الدقيقة الفرنسي، الذي طوّر أول لقاح ضد داء الكلب.


أعراض الإصابة بالمرض

يتشابه مرض داء الكلب مع غيره من الفيروسات الشهيرة، كـ الحكة، وارتفاع درجة الحرارة، ومن أبرز الأعراض التي تظهر على الإنسان هو الأرق، الحمي،
الصداع، الغثيان، القيئ، القلق، الارتباك، فرط الحركة، صعوبة البلع.

قد تتفاقم الأعراض لتصل بصاحبها إلى:
• شلل الجهاز التنفسي
• الغيبوبة
• أخيرا ينتهي المرض الفتاك بوفاة صاحبه.

ما الضرورة التي تحتم عليك الذهاب استشارة طبيب؟


يجب عليك الذهاب للطبيب، وتلقي الاستشارة بشكل فوري، للتغلب على الفيروس منذ بدايته، وأكثر الحالات التي يمكنك استشارة الطبيب فيها، أنه إذا تعرضت للعض من قبل أي حيوان، ينبغي عليك تلقي علاج للوقاية من داء الكلب.


ما الحيوانات التي ينتقل المرض عن طريقها؟


يمكن للحيوانات التي تُرضع صغارها أن تنقل فيروس داء الكلب إلى الإنسان من خلال (الحيوانات الأليفة - الكلاب - الماعز - الأبقار - القطط - الحيوانات البرية «الثعلب، الخُفّاش، القندس، القِرد».


 أساليب الإصابة بمرض داء الكلب


*أن يكون الشخص لديه جروح في الرأس أو الرقبة تكون احتمالية الإصابة  بفيروس داء الكلب أكبر

*السفر إلى الدول النامية التي ينتشر مرض داء الكلب به بنسب عالية.

*ممارسة الأنشطة التي تُحتم على صاحبه التعامل مع الحيوانات (مثل: استكشاف الكهوف)

*التخييم دون اتخاذ الاحتياطات.


ما هي الفئات الأكثر عُرضة للإصابة بمرض داء الكلب؟ 


الأطفال على قائمة الأشخاص الأكثر عُرضة للإصابة بالفيروس - المصابون بضعف في الجهاز المناعي - ذوي الإعاقة - العاملون في المختبرات والبيطريين - 
ممارسي الألعاب الرياضة من متسلقي الجبال.


طرق الوقاية من الإصابة بمرض داء الكلب وتقليل خطره؟


إذا كان لديك حيوانات أليفة، يجب أن تحرص على تطعيمها، بالإضافة إلى استشارة الطبيب البيطري عن عدد المرات التي يجب تطعيم حيواناتك الأليفة فيها:

• أبقِ حيواناتك الأليفة بالمنزل وأشرِف عليهم عندما تكون بالخارج.. هذا سيساعد في عدم تعرض الحيوانات البرية والمفترسة بحيوانك 

• لا تنسَ التطعيم ضد داء الكلب.. إذا كنت مسافرًا إلى بلد يشيع فيه داء الكلب وتعتزم البقاء هناك لفترة طويلة، فاسأل طبيبك عما إذا كان ينبغي لك تلقِّي تطعيم داء الكلب.


علاج داء الكلب


لا يوجد علاج فعال، على الرغم أن عدد قليل من الأشخاص قد نجوا من داء الكلب، إلا أن المرض يتسبب عادةً في الوفاة، لكن سرعة تنظيف وتطهير الجروح وأخذ اللقاح النشط والسلبي بعد التعرض فعال جدًا، بالإضافة إلى علاج الالتهابات الأخرى المحتملة إلى جانب تلقي التطعيمات التي تحد من انتشار العدوى.