رئيس التحرير
محمود المملوك

أولياء الأمور بعد تطبيق التوكاتسو: تخلق جيلًا واعيًا قادرًا على المناقشة

طلاب
طلاب

أثارت مادة أنشطة التوكاتسو جدلًا واسعًا بين أولياء الأمور، حيث تعتبر الأنشطة أول مرة يتم تطبيقها في المدارس المصرية اليابانية.

قالت هند غنيم ولية أمر طالب بالصف الرابع الابتدائي، خلال حديثها لـ القاهرة 24، إن نظام التوكاتسو يُشجع الطُلاب على المذاكرة والتنافس فيما بينهم، وفكرة جديدة مُختلفة من نوعها للطلاب في السن الصغير، مضيفة أن المواد الجديدة ستضيف الكثير لخلق جيل واعي قادرًا على المُناقشة وسوق العمل والمواجهة للتحديات التي تقابله في المستقبل. 

أشارت غنيم إلى أنها مُتخوفة من أنظمة الامتحان، لأنه يُطبق لأول مرة، ولا بد من التدريب الكثيف على هذه المواد من قبل المُعلمين حتى لا يتفاجأ الطلاب بالأسئلة، موضحة أن أسلوب التقييم جديد ومختلف على أن يكون على 3 امتحانات خلال التيرم. 

استكملت: النظام الجديد يُلزم المُدرس بالمتابعة مع الطلاب بشكل مُنتظم، والتشجيع على المذاكرة، قائلة: كان لازم يحصل تطور في المناهج.. العالم بيطور كل يوم. 

سارة عبد الله، ولية أمر طالب بالصف الرابع الابتدائي، قالت، إنها كانت مُتخوفة من النظام الجديد بسبب كثرة المواد، لكن عندما قرأت عن تلك المواد، وجدت أنها ستجعل أولادها لهم شخصية وقُدرة على تحمل المسؤولية، مشيرة إلى أنه لو تم تطبيقها بشكل جيد، ستكون صورة التعليم بشكل مُختلف ومميز. 

فيما عبرت ولية أمر طالب، لـ القاهرة 24، عن التوكاتسو، قائلة: بناء الطفل في هذا السن بتلك المقررات سيجعله يفكر في مستقبله، وأنها تبذل قصارى جُهدها في تعليم أبنائها على تلك المناهج، مبدية تخوفها من عدم فهم ابنها نظام الأنشطة وطبيعتها. 

 خبير تربوي يوضح أهمية استراتيجية تطوير مناهج الصف الرابع الابتدائي

من جانبها أوضح محمد خليل، خبير تربوي، أهمية استراتيجية تطوير مناهج الصف الرابع الابتدائي، مؤكدا أن المناهج الجديدة المتطورة قائمة على تطوير منظومة التفكير التحليلي، وبناء الشخصية، وهذا من منظور خطة الدولة التنموية 2030، مضيفًا أن إضافة مواد جديدة لمناهج الصف الرابع الابتدائي يدل على اعتماد منظومة التعليم  في عملية بناء الخطة على مناهج النظام الجديد التي تهتم بالتركيز على القيم الإيجابية.

أشار الخبير التربوي لـ القاهرة 24، إلى أن الاهتمام باللغة العربية والتفكير التحليلي والطُرق الجديدة في المناهج، تقوم على منهج قيم واحترام الآخر، فهو منهج يُثبت فكرة الدين والأخلاق، واحترام فريق العمل منذ الصغر والتربية على ذلك. 

عاجل