السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ندوة مئوية كمال الشناوي.. تصحيح معلومة خاطئة وشهادات عن الفنان الراحل | صور

مئوية كمال الشناوي
فن
مئوية كمال الشناوي
الثلاثاء 28/سبتمبر/2021 - 05:06 م

احتفى مهرجان الإسكندرية السينمائي في دورته الـ37 بمئوية الفنان الراحل كمال الشناوي، حيث عقدت على هامش المهرجان ندوة بهذه المناسبة وحضرها المخرج هاني لاشين والناقد الأمير أباظة رئيس المهرجان، ومدير التصوير محسن أحمد، ومن النقاد محمد قناوي وسيد محمود وأحمد النجار وأحمد سعد الدين وأدارها د. وليد سيف.

مئوية كمال الشناوي

تحدث المخرج هاني لاشين عن علاقته بالفنان الراحل كمال الشناوي، الذي تعاون معه في عدة أفلام قائلا: من حُسن حظي أنني كنت موجود بين جيل العظماء أمثال عمر الحريري، وعبد المنعم مدبولي، وجمعتني علاقة صداقة وعمل  بالفنان الكبير كمال الشناوي الذي كان يتسم بعدة صفات منها الالتزام الشديد والطاعة في البلاتوه والتي اختفت الآن، بل أصبح هناك تدخلات كبيرة من جانب الفنانين وكنت دائما أحاول فهم سر لغز مدى إتقانه للشخصيات التي يقدمها فقد كان يتوحد مع أي دور يرتدي عباءته.

مئوية كمال الشناوي
مئوية كمال الشناوي

وروى لاشين موقفًا له مع كمال الشناوي، أثناء عمله معه في إحدى المسلسلات ووقتها كان يمر بأزمة صحية تؤثر على حركته، وبالرغم من ذلك كان متماسكًا وقدم الدور بحرفية شديدة.

وأشار لاشين إلى أن الفنان كمال الشناوي كان يتسم بأداء صوتي مميز استطاع أن يستخدمه في التمثيل لا يقل مثلا عن صوت أمينة رزق التي ساعدها في ذلك هو خبرتها المسرحية.

مئوية كمال الشناوي

من جانبه صحح الناقد الأمير أباظة معلومة مغلوطة عن تاريخ ميلاد كمال الشناوي الموجودة على مواقع الإنترنت وهو 1918 والصحيح أنه 1921 وهذا التاريخ من واقع بطاقته الشخصية

فيما روى الناقد سيد محمود عن موقف جمعه مع الفنان الكبير كمال الشناوي حيث اصطحبه لكلية التربية الفنية التي تخرج منها الشناوي وفوجئ به يلقي للطلبة محاضرة في النحت وكأنه لم يبتعد عن مجال دراسته والطلبة متفاعلون معه لأقصى حد.

مئوية كمال الشناوي
مئوية كمال الشناوي

أما الناقد محمد قناوي، أكد أن الفنان كمال الشناوي كانت علاقته بالإعلام والصحافة تتسم بالرقي الشديد والاحترام مهما كان سن الصحفي الذي يحاور الشناوي، وهذا الأمر ليس غريبًا على جيل العظماء.

تابع مواقعنا