رئيس التحرير
محمود المملوك

متأخرات عن الزواج يروين حكايات صادمة.. وإحدى الفتيات: القطر فاتك ألطف كلمة سمعتها

ظاهرة العنوسة
ظاهرة العنوسة

بين ليلة وضحاها، تعود قضية تأخر الزواج أو العنوسة لتتصدر المشهد مرة أخرى في مواقع التواصل الاجتماعي، حيث عرض مسلسل زي القمر حكاية جديدة بعنوان عقبال عوضك التي تناقش مشكلة تأخر الزواج عند الفتيات.

نساء تأخرن في الزواج يروين لـ القاهرة 24 مشكلاتهن في تأخير الزواج وما يتعرضن له من ضغوطات مجتمعية.

انخفاض عدد عقود الزواج وفقًا لجهاز التعبئة

وكشف الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء نسب السيدات اللاتي تأخرن في الزواج  في آخر إحصائية بعام 2019، إذ وصل عددهن إلى 472 ألفًا للإناث و687 ألف حالة من الذكور.

وبيّن الجهاز المركزي أن عدد عقود الزواج وصلت لـ887315 عقدًا عام 2018، ذلك مقابل 912606 عقدًا في عام 2017، وهذا يوضح الانخفاض بنسبة لـ2.8%.

روايات متأخرات عن الزواج ووصفهن بـ العانس

وفي هذا الإطار، روت ليليا روفيان، إحدى المتأخرات عن الزواج، لـ القاهرة 24، أنها لم تحظَ بنصيبها من الزواج حتى الآن، حيث تمت خطبتها مرة واحدة فقط ولكن كان المتقدم لخطبتها يصغرها في السن، كما أنه كان من محافظة أخرى وبالتالي كان يوجد اختلاف في العادات والتقاليد، بالإضافة إلى صعوبة الظروف المادية، ما أدى إلى الانفصال.

وأضافت ليليا أنها لم تستطع أن تقع في حب أي رجل - كما يقال - غير أنها لديها مخاوف من الزواج خاصةً معاملة الأهل، إذا كان عش الزوجية في محافظة أخرى بعيدة عن الأسرة.

وأوضحت ليليا أنها دائمًا ما تسمع لفظ عانس حتى من أقرب الأشخاص إليها، خاصة أن كل أصدقائها وأقاربها تزوجوا، متابعة: بيقولولي أخيب واحدة من بين كل اللي قدك بالعمر؛ الأمر الذي يجعلها تشعر بالخجل والحزن الشديد.

تأخر الزواج

متأخرات الزواج يخافن المستقبل 

وتقول إنها تعاني من خوف المستقبل المجهول، وكونها تواجه الدنيا بمفردها، وأيضًا تخاف من الشعور بالندم إذا ظلت تنتظر الحب الذي تبحث عنه ولم تجده.

وتوضح ليليا أن المرأة من حقها أن تعيش حياتها بحرية دون تنمر، وأن تختار شريك الحياة المناسب، ولا يوجد ما يسمى بسن معين للزواج، حتى لا تصبح العنوسة نقطة سوداء في حياة كل امرأة.

فيما ترى "م.ب" أن الرجال بالحياة لا يمكن الاستغناء عنهم، وهي ضد مصطلح استرونج اندبندنت وممن أي امرأة مستقلة قوية، مؤكدة: لكن مكنتش بقبل بأي جوازة والسلام.

وقالت، خلال حديثها لـ القاهرة 24، إنها تنتظر الشخص المناسب التي تستطيع العيش معه حتى الآن، ولم تكترث للفظ عانس الذي يسقط في مسامعها باستمرار، وفي النهاية الزواج نصيب.

تأخر الزواج

نظرة المجتمع لمتأخرات الزواج

ومن رأيها أيضًا أن الزواج لا يعد إنجازًا، إن لم يتحقق فيدل على فشل صاحبه، بل إنه رزق في وقت معين ومع شخص بعينه، فيمكن أن تتزوج الفتاة ولكن لم تحظَ بنصيب من الحب والسعادة أو حتى الإنجاب.

كلمة قطر الزواج فاتك يمكن ألطف كلمة اتقالتلي، بتلك العبارة وصفت  م.أ ما تتعرض له من المجتمع، ولكنها قررت ألا تنزعج من وصف الناس إليها، لأنه يصل في بعض الأحيان إلى أسوأ من ذلك مثل: الحقي اتجوزي عشان شوية ومش هتقدري تخلفي.

إذا كان الامتناع عن الزواج عن قصد فذلك حرام

ومن جانبه قال الشيخ محمد عبد البديع، إمام وخطيب بوزارة الأوقاف، إن تأخر الزواج لا يعيب الشخص، فيمكن أن يُعجل به أو يؤخره فلا حرج في ذلك، رغم أن تلك الظاهرة مرعبة في تلك الأيام.

وخلال حديثه لـ القاهرة 24، أوضح عبد البديع أن الامتناع عن الزواج دون داعٍ أمر محرم في الإسلام، ولكن هناك بعض الفتيات التي تصبر من أجل خدمة أبويها المرضى أو خدمتها لهم أو لتربية أخواتها، فبالطبع تأخذ أجر البر بأهلها ورعايتهم.

وانتقد خطيب الأوقاف تصرف المجتمع تجاه المتأخر في الزواج، فلا يجب إيذاؤها بأي كلمة لأن ذلك يدخل في باب السخرية من الأخرين، التي حرمها الله عز وجل، لافتًا: "فلتقل خيرًا أو لتصمت".

تأخر الزواج