السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

نائب وزير التعليم العالي: لدينا 100 ألف طالب إفريقي والاستثمار فيهم له ثماره المستقبلية

 الدكتور ياسر رفعت
محافظات
الدكتور ياسر رفعت
الثلاثاء 28/سبتمبر/2021 - 05:28 م

قال الدكتور ياسر رفعت، نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن سياسة مصر تثق في أن الاستثمار في الشباب الإفريقي سوف يؤتي بثماره المستقبلية، مشيرا إلى أن عدد الطلاب الوافدين في مصر شهد زيادة بنحو خمسة أضعاف تقريبا ليتجاوز 100 ألف طالب في العام الحالي مقارنة بـ 22 ألفا في عام 2014، مسجلين حاليا في جامعات مصر الحكومية والخاصة.

وأضاف في الكلمة التي ألقاها نيابة عن الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، في احتفالية مكتبة الإسكندرية اليوم لتخرج طلاب الأفارقة، أن مصر تبذل قصارى الجهد للاستثمار في القيادات الشابة، وتثق في أن الاستثمار في الشباب الإفريقي سوف يؤتي بثماره المستقبلية في ظل إيمان الدولة المصرية برسالتها وواجبها تجاه الدول الإفريقية وجيل الشباب الأفارقة.

وأكد نائب وزير التعليم العالي، أن وجود الطلاب الأفارقة للدراسة والبحث العلمي إلى جانب اندماجهم مع المجتمع المصري يجعل منهم سفراء ينقلون الصورة الحقيقية عن مصر.

ولفت إلى أن إجمالي المنح المصرية المخصصة لدول القارة الإفريقية بلغ 2083 منحة مقسمة إلى 1350 منحة في المرحلة الجامعية و686 منحة لمرحلة الدراسات العليا و47 منحة لدراسة اللغة العربية.

وأوضح رفعت أن الوزارة قدمت من خلال أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا جوائز سنوية للشباب المبدعين والباحثين الأفارقة لدعم عملية البحث العلمى والابتكار، وقد تم الإعلان عن فوز عدد 2 باحثين أفارقة ضمن شباب العلماء الأفارقة بجوائز الدولة بمصر.

وأكد أن المراكز البحثية تسخر إمكانياتها للتواصل مع الباحثين الأفارقة لإجراء مشروعات بحثية مشتركة، خاصة فى مجالات الصحة، والطاقة، والزراعة، والمياه، إضافة لوجود 4 معاهد وكليات للدراسات الإفريقية بالجامعات المصرية، مؤكدا أن الطلاب المصريين ليسوا معزولين عن الطلاب الأفارقة، ويوجد تواصل بينهم.

وقال إن البرنامج يسعى إلى بناء القدرات وتنمية المهارات من خلال العديد من الأنشطة والمحاور العلمية؛ وطرح فرص مستقبلية لهؤلاء الشباب، والذي من شأنه أن يكون له الأثر الإيجابي على مستقبل الشباب المشاركين، وعلى علاقاتهم بمجتمعاتهم المختلفة.

ومن جانبه، ألقى السفير محمد خليل، الأمين العام للوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، كلمة حول الوكالة ونشأتها والدور الذي تقوم به في دعم الدول الإفريقية، مستعرضا محاور عمل الوكالة المتنوعة والموضوعات العديدة التي تغطيها، والدعم القوي الذي تحظى به من القيادة السياسية.

وتطرق  السفير محمد خليل إلى دور الوكالة المصرية في تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، وأجندة الاتحاد الإفريقي 2063 بما يتفق وتطلعات القارة الإفريقية في تحقيق حياة أفضل لشعوبها.

فيما هنأ الدكتور هشام العسكري، أستاذ الاستشعار عن بعد بجامعة شابمان بالولايات المتحدة الأمريكية، الطلاب الأفارقة بتخرجهم، وألقى كلمة عن أنشطة برنامج شباب الصفوة وتأثيره في بناء قدرات الطلاب العلمية والمعرفية.

وقدم الدكتور عبد العزيز قنصوة، رئيس جامعة الإسكندرية، والدكتورة شهيرة سمير نائب رئيس جامعة عين شمس، التهنئة للطلاب الأفارقة الحضور، وألقوا كلمات عن أنظمة التعليم والبحث العلمي والخدمات التي تقدمها مؤسساتهم الجامعية للطلاب المصريين والوافدين.

احتفالية مكتبة الإسكندرية بتخريج الأفارقة

كما تحدث الطلاب الأفارقة ممثلين البرامج المختلفة من الدول الإفريقية الذين تقدموا بالشكر لمكتبة الإسكندرية لاحتضانهم في فترة دراستهم في مصر وتقديم كل إمكانياتها لتنمية مهاراتهم، كما شارك الطلاب بعرض ثقافتهم المختلفة من أغانٍ ورقصات وطنية وعروض للأزياء الوطنية لدولهم، كما تقدم الطلاب بالشكر لجمهورية مصر العربية لاستضافتهم.

جدير بالذكر أن برنامج دراسات التنمية المستدامة وبناء قدرات الشباب ودعم العلاقات الإفريقية بمكتبة الإسكندرية ينظم مجموعة من البرامج الأسبوعية التي تهدف إلى تنمية القدرات العلمية والمعرفية في مجالات التنمية المستدامة والتوعية البيئية، والحفاظ على الموارد الطبيعية الموجهة للشباب المصري والإفريقي.

تابع مواقعنا