السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

عضو الفتوى بالأزهر: الطلاق حق للزوجة إذا اشترطت قبل الزواج توفير خادمة ولم يحضرها الزوج

خدمة الزوجة لزوجها
دين وفتوى
خدمة الزوجة لزوجها
الثلاثاء 28/سبتمبر/2021 - 05:59 م

الزوجة غير ملزمة بخدمة زوجها ولا إرضاع أطفالها، جملة تداولها مستخدمو موقع التواصل الاجتماعي بكثرة خلال الأيام الماضية، وأشعلت فتيل الجدل بين الرجال الذين أشاروا إلى أن هذا الأمر لا يمت للدين ولا الشريعة بصلة، وما هي إلا تصريحات من بعض الشيوخ الذين يريدون إثارة الجدل، فيما أكدت السيدات بأنه عادة ما يأخذ الرجال من أحكام الدين ما يتوافق مع حقوقهم كإباحة الله لهم الزواج من أربع نساء بينما يتجاهلون ما يخص حقوق الزوجة.

في هذا الصدد، قال الشيخ هاشم إسلام، عضو لجنة الفتوى بالأزهر الشريف، إن الأصل هو أن تخدم الزوجة زوجها وترضع أطفالها، ولكن بعض الفقهاء قالوا إن المرأة إذا كانت أميرة في قومها وكانت ممن يخدمون، واشترطت على الزوج أن يوفر لها خادمة ومرضعة قبل الزواج، وكان مقتدرًا على ذلك وقبِل بهذا الأمر فعليه أن يوفي هذا الشرط.

وأوضح في تصريحات لـ القاهرة 24، أن الرسول صلى الله عليه وسلم فرض على ابنته السيدة فاطمة أعمال المنزل، حتى أنها كانت تستخدم الرحى لطحن الحبوب وهذه عملية شاقة، وكان سيدنا علي رضي الله عنه يجري الأعمال الخارجية، كما أنها أيضًا أرضعت الحسن والحسين أحفاد رسول الله، مشيرًا إلى أن إحضار مرضعة للأطفال كان من عادات العرب أيام الجاهلية، وهذا جائز لكن الأصل هو قيام الزوجة بخدمة زوجها، كذلك إرضاع صغارها، إلا لو اشترطت على زوجها إحضار خادمة ومرضعة عند الزواج.

وأضاف أنه إذا اشترطت الزوجة هذا الأمر على الزوج ولم يقبل فالأفضل أن لا يتموا الزيجة، ولكن لا يحق لها أن تطلب منه توفير خادمة لها ومرضعة بعد الزواج، لافتًا إلى أنه إذا وقع الطلاق فيجوز لها في هذه الحالة أن تمتنع عن الإرضاع وتطلب منه إحضار مرضعة أو تطالبه بأجرة الرضاعة. 

وأردف عضو لجنة الفتوي بالأزهر الشريف، أنه إذا أخل الزوج بالوعد بعد الزواج ولم يوفر لزوجته مرضعة أو خادمة كما اشترطت فيحق لها أن تختار بين أن تستمر معه أو أن تطلب الطلاق، كذلك إذا تغيرت الحالة المادية للزوج وأصبح غير قادر على توفير خادمة أو مرضعة للزوجة؛ فيجوز لها كذلك أن تنفصل عنه، مستشهدًا في ذلك بقوله تعالى: لِيُنفِقْ ذُو سَعَةٍ مِّن سَعَتِهِ ۖ وَمَن قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ ۚ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آتَاهَا ۚ سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا.

علي جمعة: خدمة الزوج وإرضاع الأطفال ليس فرضًا على المرأة

وكان الدكتور علي جمعة رئيس اللجنة الدينية بمجلس النواب، وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، أثار الجدل خلال الأيام الماضية بقوله: إن فقه القضاء يقضي بعدم إجبار المرأة على الخدمة ببيت زوجها.

وتابع جمعة خلال إحدى حلقات برنامجه الله أعلم الذي يعرض على فضائية CBC، أن المرأة ليست ملزمة بأداء كل ما يخص شؤون المنزل من طبخ وغسل وكنس، كذلك تربية الأطفال وحتى إرضاعهم ليس فرضًا عليها.

تابع مواقعنا