الإثنين 20 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعدما سبب لها عاهة مستديمة.. هل يُلزم الشرع سائق دهس فتاة بالزواج منها ويرفع عنه وزرها؟

صورة من الحادثة
دين وفتوى
صورة من الحادثة
الثلاثاء 28/سبتمبر/2021 - 07:48 م

قال الشيخ عبد الحميد الأطرش، رئيس لجنة الفتوى الأسبق بالأزهر الشريف، إن السمكري الذي تسبب في بتر ساق فتاة الشرقية بعد دهسه لها عن طريق الخطأ ملزم بدفع ديتها.

أوضح عبد الحميد الأطرش خلال حديثه لـ موقع القاهرة 24، أن الدية الواجبة على السمكري، هي دية العضو، وليست دية النفس، مبينًا أن دية العضو تساوي نصف دية النفس في حالات القتل الخطأ، لافتًا إلى أن هذا هو عقاب السمكري من الناحية الشرعية.

وحول إلزام زواج السمكري من الفتاة بعد بتر ساقها كونه تسبب لها بعاهة مستديمة، قد تمنعها من الزواج مدى الحياة، قال رئيس لجنة الفتوى الأسبق في الأزهر الشريف، إن الشرع لا يلزم السمكري بالزواج من الفتاة، إلا أنه مجبر على دفع دية ساقها المبتورة فقط، وهذا عقابه الشرعي، فضلا عما يقضي به القانون إذا ترافع الطرفان إليه.
 كانت قرية المزارقة التابعة لمركز ومدينة فاقوس بالشرقية، شهدت حادث دهس فتاة في الصف الجامعي الأول، على يد سمكري سيارات، إثر اختلال عجلة القيادة بيديه في أثناء تجربته للسيارة بعد إصلاحها، وذلك خلال انتظارة الفتاة أمام صالون تجميل بالقرية لحضور أحد الأعراس.

كما صرح أهالي الفتاة لـ موقع القاهرة 24 بأن السمكري كان يسير في الاتجاه العكسي، ولا يحمل رخصة قيادة، مطالبين الجهات المعنية بالاقتصاص منه، ليكون عبرة لكل مهمل غيره، على حد وصفهم.

أضاف أهالي الفتاة أيضًا أنها لا تعلم حتى الآن بخبر بتر ساقها اليمنى، مشيرين إلى أنها تعيش تحت تأثير المسكنات، وأن حالتها النفسية لا تسمح بإخبارها ببتر ساقها، مردفين: حياتها اتدمرت بسبب واحد مهمل.

تابع مواقعنا