الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ردًا على محمد علي.. مفتي الجمهورية: نفقة الزوجة تشمل التطبيب والعلاج

الدكتور شوقي علام
دين وفتوى
الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية
الأربعاء 29/سبتمبر/2021 - 12:00 ص

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، إن نفقة الرجل على زوجته تشمل كافة متطلباتها ومضامينها، والتي من بينها التطبيب والعلاج للزوجة.

وأضاف الدكتور شوقي علام، أن الإلزام بالميراث قد يأتي من نص شرعي أو من دلالة العرف والعادات، موضحا أن كل عرف له عاداته وتقاليده، تم إقراره في العلاقة الأسرية بين الأبناء والآباء. 

وتابع مفتي الجمهورية مع الدكتور محمد الباز في برنامج آخر النهار المذاع على قناة النهار، مساء اليوم الثلاثاء، أن كل ما يعمق ويوجد صلة الرحم لا بد أن يبقى ويستمر.

وأضاف مفتي الجمهورية، أن العلاقة الزوجية لا يضبطها في إطارها الحقيقي إلا المنطقة الأخلاقية الكامنة في المودة والرحمة، التي لا بد أن تقوم عليها العلاقات، والتي لا تضبط بالمنطقة القانونية والحقوقية فقط، بل بالمعاملة الهادئة والحوار.

 في وقت سابق، صرح الدكتور محمد علي، الداعية الإسلامي، بأن نفقة علاج الزوجة ودوائها ليست فرضًا على الزوج، حيث إن ذلك رأي أهل الفقه من الأئمة الأربعة، معللا بأنهم اعتبروا أن مرض الزوجة هو أمر طارئ، تتحمل نفقته هي إن كانت قادرة، أو أهلها إن كانت غير ذلك.

في سياق آخر، صرح الدكتور علي جمعة، رئيس اللجنة الدينية بمجلس الشيوخ، عضو هيئة كبار العلماء في الأزهر الشريف، أن الزوجة غير ملزمة بإرضاع الأطفال أو خدمة الزوج ببيته.

وأثارت تلك التصريحات جدلا واسعا بين الناس، حيث استقبلها البعض بسخط واتعام للمشايخ بمحاولة تخريب العلاقات واشعال الفتن في البيوت، كما استقبلها البعض الآخر باستهزاء وضحك.

تابع مواقعنا