رئيس التحرير
محمود المملوك

محمد صلاح: حسين لبيب خرب نادي الزمالك.. وموسيماني أبيض فنيًا | حوار

محمد صلاح
محمد صلاح

-اختيار كيروش مثالي وحسام البدري اتظلم.. ضياء السيد ومحمد شوقي فاشلين

-الزمالك أخطأ في التعامل مع ساسي.. وبن شرقي رايح قطر 

-حسين لبيب خرب نادي الزمالك.. ومفيش إدارة بعد رحيل مرتضى منصور

-أسامة نبيه مبيحبش الزمالك وتوقيع ابنه للنادي كان الأهم بالنسبة له

- ممدوح عباس تبرع لنادي الزمالك عشان يكسب في الانتخابات المقبلة

-أطلقت على الزمالك لقب نادي الهاربين بعد عودة كارتيرون وحمدي النقاز

- فاروق جعفر قال قبل كده على النقاز لاعب كرة سلة.. وحمدي شتمه

 - موسيماني أبيض فنيًا رغم تتويجه بالعديد من البطولات مع الأهلي

-الونش وبن أشرقي الأفضل في مصر.. وبحب أشوف أفشة في الأهلي

- مينفعش حسين لبيب يتكلم على تركي آل الشيخ عشان دعمه.. والحضري يستحق التواجد مع المنتخب

 

محمد صلاح نجم نادي الزمالك السابق، أحد أشهر المدافعين مركز الظهير الأيمن في القلعة البيضاء، بدأت رحلته مع الفريق الأبيض في 1975، واستطاع أن يتوج بجائزة أفضل لاعب بمصر عام 1980.

نجح  صلاح فى الفوز ببطولة الدوري العام 3 مرات، وكأس مصر 4 مرات، ودوري أبطال إفريقيا مرتين، والبطولة الأفروآسيوية للأندية، كما حصد بطولة كأس الأمم الأفريقية 1986 مع المنتخب الوطني.

ويملك محمد صلاح رصيدا هائلا من المباريات الدولية مع منتخب مصر، حيث لعب 50 مباراة دولية، حتى قرر الاعتزال فى عام 1988.

عمل صلاح في مجال التدريب فور اعتزاله اللعب، وقاد العديد من الفرق خلال مسيرته التدريبة أبرزها، الزمالك وغزل المحلة وبلدية المحلة وجولدى والمصري. 

القاهرة 24  حرص على التواصل مع محمد صلاح من أجل الحديث عن آخر الأحداث الرياضية، التي طرأت علي الساحة في الفترة الأخيرة، فكان لنا معه الحوار التالي: 

ما رأيك في تعيين كارلوس كيروش لقيادة منتخب مصر في المرحلة المقبلة وإقالة حسام البدري؟ 

اختيار المدرب الأجنبي لمنتخب مصر وللأهلي والزمالك هو الاختيار الأفضل والأرجح، ولكني كنت لا أتمنى رؤية الحملة الممنهجة التي تم ممارستها ضد حسام البدري خاصة أنه مدرب مصري وكان يجب الحفاظ عليه أكثر من ذلك، والنتائج تقول إنه أدى ما عليه حتى الآن خاصة أنه لم يخسر أي مباراة منذ توليه المسئولية وكان مازال أمامه فرصة خلال مباراتي ليبيا، ولكن بعد إجماع الشارع المصري كان يجب أن يرحل أو تتم إقالته.

ما رأيك في اختيارات باقي أعضاء جهاز المنتخب بجانب كيروش؟

اختيارات باقي أعضاء الجهاز الفني للمنتخب مجاملات وكلهم فشلوا من قبل سواء ضياء السيد أو محمد شوقي، ضياء فشل مع بوب برادلي من قبل، ومحمد شوقي فشل مع شوقي غريب في الأولمبياد الأخيرة، لا يستحق فيهم الفرصة سوى عصام الحضري الذي قدم لمنتخب مصر الكثير، كنت أتمنى أن يأتي كيروش بجميع أفراد جهازه حتى نوفر له جميع مقومات النجاح ليتم محاسبته في النهاية، كيروش يتمتع بسيرة رائعة خلال تجاربه مع المنتخبات التي دربها مثل إيران والبرتغال وكولومبيا وأتمنى له التوفيق.

كيف رأيت تتويج نادي الزمالك بالدوري في الموسم السابق بعد صراع كبير مع الأهلي؟ 

في رأيي الموسم السابق من أفضل المواسم التي قدمها فريق الزمالك خلال منافسات الدوري عبر التاريخ، الزمالك تمسك بسقوط الأهلي خلال آخر 5 مباريات، وجميع لاعبيه كان لديهم إصرار غير طبيعي من أجل الفوز بالبطولة واستغلوا إرهاق الأهلي وانشغاله في البطولات الإفريقية، واعتقد أن معسكر الإسكندرية لم شمل جميع اللاعبين والفوز بالبطولة.

ما رأيك في تعامل إدارة الزمالك مع ملف فرجاني ساسي قبل الرحيل عن الفريق ؟

في البداية تعاملت إدارة الزمالك بشكل خاطئ وغير احترافي مع اللاعب، بعد وعده بمنحه مستحقاته المتأخرة ولم يحدث ذلك، وفي رأيي جميع اللجان المؤقتة التي عبرت على الزمالك افتقدت المصداقية، والآن يقومون بعمل لقاءات على جميع وسائل الإعلام من أجل التباهي والافتخار بعد تتويجهم ببطولتين فقط.

كان يجب اتخاذ قرار رادع وقوي مع فرجاني ساسي منذ البداية سواء بعدم مقدرة النادي على تجديد التعاقد بسبب الظروف أو إبلاغه بتوافر مستحقاته ثم من بعدها يتم التجديد له، وكان يجب رحيله وتجميده عقب تقديمه شكوى لاتحاد الكرة بعدم حصوله على مستحقاته.

ما رأيك في الشرط الجزائي الذي يفرضه بن شرقي على إدارة الزمالك قبل التجديد للفريق ؟ 

اعتقد أن الشرط الجزائي الذي يريد وضعه أشرف بن شرقي لا توجد فيه أي مشكلة، بدلًا من رحيله بالمجان بعد 4 أو 5 شهور، خاصة أنه لن يستطيع أن يؤدي بنفس المجهود بعد 3 سنوات، اعتقد أن بعد رحيل مرتضى منصور عن الزمالك غابت الإدارة في النادي.

هل بالفعل مشاكل إدارة نادي الزمالك من الصعب حلها كما يزعم جميع أعضاء المجلس ؟ 

لم نسمع عن وجود أي مشاكل مالية في عهد مرتضي منصور سوى مشاكل طفيفة وليست بهذا الكم الذي يزعمه مجلس إدارة النادي الآن، جميع المشاكل يعرضها حسين لبيب وجميع أعضاء اللجنة على وسائل الإعلام، حسين لبيب لم يستطيع جلب أي أموال خلال الفترة الأخيرة واعتقد أن ذلك فشل حقيقي، وكل ما عليهم هو دعوة الجميع للتبرع، أتساءل أين أموال قرض الزمالك من بنك مصر والذي قدر ب٧٠ مليون جنيه، وهل يجوز أن يكون محمد الأتربي رئيس بنك مصر متواجدًا في اللجنة المؤقتة للنادي؟، جماهير الزمالك تريد من يعمل بكل قوة ولا تريد من ينشر مشاكل النادي عبر وسائل الإعلام على الملأ.

ما رأيك في رفض لاعبي الزمالك نزولهم المران بعد عدم حصولهم على مستحقاتهم ؟ 

اعتقد أن من حقهم خاصة بعد الوعود التي حصلوا عليها منذ أيام المستشار أحمد البكري رحمه الله، وزير الرياضة أعطى من قبل نادي الزمالك 100 مليون جنيه أين ذهبوا؟، ما يحدث الآن لا يليق باسم نادي الزمالك، لو تبرع أعضاء اللجنة المؤقتة مع عدد من اللاعبين سيتم حل هذه المشاكل.

ما رأيك في رحيل أحمد عبد المقصود ومن بعده أسامة نبيه عن الجهاز الفني للزمالك ؟ 

اعتقد أن أحمد عبد المقصود رحل بسبب عروض السعودية التي انهالت عليه بعد فوز الزمالك بالدوري، وهو أفضل من أسامة نبيه الذي تقدم باستقالته ثم عاد مرة أخرى ثم قرر في النهاية الرحيل، قصة رحيل أسامة نبيه أعلمها جيدًا أسامة لم يحصل على مرتبه منذ 4 شهور ولم يتحدث سوى بعد توقيع الزمالك عقد احترافي مع نجله يوسف أسامة نبيه ومن بعدها طالب بالحصول على مستحقاته المتأخرة مثلما فعل فاروق جعفر مع نجله وللأسف أسامه نبيه لا يحب نادي الزمالك بعدما فعل ذلك.

ما رأيك في المشاكل التي أثارها فاروق جعفر وحسين السيد مع لاعبي الزمالك في الفترة الأخيرة؟

مشاكل نادي الزمالك الحالية مع اللاعبين منبعثة من حسين السيد وفاروق جعفر ويجب رحيلهما فورًا عن النادي وابتعادهم عن ملفات الكرة تمامًا بعدما اشتكى أكثر من لاعب بسبب طريقة تعاملهم وكان آخرهم محمد عبد الغني.

ما رأيك في تصريحات رئيس الزمالك الأخيرة عن معونات تركي آل الشيخ والتشاجر الدائم بين رموز النادي؟

أوجه لحسين لبيب رسالة قاسية لا تتحدث عن المستشار تركي آل الشيخ لأنه من أفضل الشخصيات التي قابلتها في حياتي، الجميع كان يتمنى رضاه أثناء وجوده في نادي الزمالك، كان منقذًا للكرة المصرية في وقت معين ودفع العديد من الأموال حبًا في دولته الثانية مصر.

حسين لبيب تحدث أن الزمالك كان يعيش على معونات تركي آل شيخ، وذهب إلى ممدوح عباس من أجل الاقتراض منه بعض الأموال رغم تخريبه للنادي، ممدوح عباس فعل ذلك بسبب رغبته الشديدة في الترشح للانتخابات المقبلة.

تشاجر رموز النادي خارج عن المصداقية، الجميع لبى النداء أثناء احتفالية المئة عام والتي خضنا فيها مواجهة ودية مع أتليتكو مدريد اعتقد أن ذلك من حجج اللجنة لعدم إقامة احتفالية.

ما رأيك في قرار عودة كارتيرون وحمدي النقاز مرة أخرى للزمالك ؟ 

بعد قرار اللجنة المعينة بعودة كارتيرون ومن بعده حمدي النقاز اطلقت اسمًا على النادي "نادي الزمالك للهاربين"، حمدي النقاز أصبح أذكى من الإدارة بعد القرار الأخير لأنه كان يعلم تمامًا بخسارته للقضية المقدمة ضد النادي، حسين لبيب ومعاونيه يعملون لخراب النادي وفي النهاية سنسمع دائما وأبدًا نغمة الحصول على ٥ البطولات في مختلف الألعاب، جميع أعضاء لجنة الزمالك اكتسبوا شهرة من وراء النادي.

من الأنسب لرئاسة نادي الزمالك خلال الفترة المقبلة ؟ 

في رأيي مرتضى منصور الأنسب في الفترة الحالية، منذ نشأة نادي الزمالك وحتى الآن لم يأتي سوى اثنين فقط في الإدارة هما مرتضى منصور ومحمد حسن حلمي الذي استطاعوا التحكم في كل أمور النادي ودون أغراض شخصية.

ما رأيك في خسارة النادي الأهلي للدوري ومن بعدها لقب السوبر ؟ 

خسارة الأهلي للدوري والسوبر تدل على وجود مشاكل عديدة داخل القلعة الحمراء، خاصة بعدما قرر محمود الخطيب خصم 300 ألف جنيه من الجهاز الفني والطبي والإداري بسبب الرعونة التي ظهروا عليها، الخطيب قام بعمل احتفالية كلفت خزينة النادي عشرات الملايين حتى يتم إلهاء الجمهور عن خسارة الدوري، والأهلي لن يهدأ إلا إذا توج ببطولة ستعود الحياة إلى طبيعتها وقت ذاك.

ما تقييمك لموسيماني كمدير فني للأهلي خلال الفترة الماضية ؟ 

بيتسو موسيماني استطاع التتويج بكم كبير من البطولات، على الرغم من أنه ضعيف جدًا فنيا ولا يصلح للنادي الأهلي.

ما رأيك في أزمة تسريبات ضياء السيد وشيكابالا الأخيرة ؟

ضياء السيد كان يجب أن يكون حذرًا أكثر من ذلك خاصة عند عمل اختبار قبل الدخول على الهواء مباشرة، ويجب أن يتحلى بالحيادية لأنه مدرب عام منتخب مصر.

هل تعاقد نادي الزمالك مع عبد الله السعيد ستفيد الفريق ؟

عبد الله السعيد لاعب رائع ويستطيع التكيف مع العديد من الأجواء التي تحاط به، وكان يرغب في الانضمام إلى النادي منذ 3 سنوات.

من هو أفضل لاعب في مصر ؟ 

محلي أعتقد أنه محمود حمدي الونش رغم أن مركزه قلب دفاع، أما أجنبيا فهو أشرف بن شرقي بكل تأكيد.

من أفضل لاعب في النادي الأهلي من وجهة نظرك ؟ 

محمد مجدي أفشة، ومن أسباب ضعف موسيماني من الناحية التدريبية عدم قيامه بإشراك أليو ديانج وجلوسه احتياطيًا على مقاعد البدلاء.

ما رأيك في منافسة الدوري للعام المقبل ؟

منافسة الدوري ستنحصر بين الأهلي والزمالك كعادة كل موسم رغم قوة الأندية الأخرى، مثل فاركو وفيوتشر وبيراميدز وسيراميكا.