الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

عضو بـ فتوى الأزهر: تأخر زواج الفتاة ليس عقابًا لذنب ارتكبته.. وكلمة عانس مدمرة

الدكتور عطية لاشين
دين وفتوى
الدكتور عطية لاشين
الأربعاء 29/سبتمبر/2021 - 04:50 م

بعد عرض مسلسل زي القمر حكاية عقبال عوضك، الذي ينفي كلمة عنوسة، طالب رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، بإلغاء كلمة عانس، حفاظًا على مشاعر الفتيات المتأخرات في الزواج، وحرصًا على رقي المجتمع، في تغيير الأفكار والمصطلحات الخاطئة.

مسلسل زي القمر

وفي هذا السياق، قال الدكتور عطية لاشين، أستاذ الفقه بجامعة الأزهر وعضو لجنة الفتوى الرئيسية بالأزهر الشريف، إن تأخر الفتاة عن الزواج، أمر بيد المولى عز وجل، مؤكدًا أن الله له حكمة في ذلك، فإن الله سبحانه وتعالى يسير أمور العباد كما يشاء.

وأضاف لاشين، في تصريحات لـ القاهرة 24، أن تأخر الزواج للفتاة، ليس عقابًا من المولى لذنب ارتكبته، بل هو لتقدير الله عز وجل وإرادته ومشيئته، يحققه في أرض الواقع متى يشاء وكيفما يشاء، ومن ثم فان وصف المجتمع للفتاة الذي تأخر سنها للزواج، بكونها فتاة عانس، لا يليق من المسلم، ولا يجوز.

وتابع أستاذ الفقه بجامعة الأزهر وعضو لجنة الفتوى الرئيسية بالأزهر الشريف، أنه لا يصح أن تُعيّر الفتاة بتأخرها في الزواج، مشيرًا إلى من ينادي الفتاة بوصف عانس، لا يعلم كيف تؤثر هذه الكلمة على الفتاة، ومردودها السلبي على حالتها النفسية والعصبية، وعلى روحها المعنوية، لافتًا إلى أنه يجب علينا أن نتقي الله فيما نلفظ به، مستندًا لقوله تعالى: «مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ».

تابع مواقعنا