الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الإفتاء توضح كيفية إخراج زكاة المال على شهادات الاستثمار البنكي

دار الافتاء
دين وفتوى
دار الافتاء
الأربعاء 29/سبتمبر/2021 - 06:56 م

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية من أحد السائلين يقول: كيف احسب الزكاة على  شهادات الاستثمار البنكية؟ هل على الأرباح الشهرية منها؟ مع العلم أنها قرض، فهل  ادفع قيمة قرضها الشهري أولا ثم ادفع الزكاة الشهرية بعد ذلك؟. 

ورد الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على التساؤل السابق بقوله إن إخراج زكاة المال في العموم يتم بعد حساب مقدار المال الذي في حوزة الشخص، مع مراعاة خصم قيمة الدين منه، وإخراج زكاة المال على ما تبقى، والتي تقدر ب 2.5 %

وأضاف شلبي خلال ظهوره في بث مباشر عرض على الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية؛ للرد على أسئلة واستفسارات المتابعين، أنه إذا كانت فوائد شهادات الاستثمار البنكية ضرورية جدا لصاحبها، يحتاجها للعيش منها؛ فإنه لا يخرج الزكاة على الفوائد وإنما الأرباح فقط. 

وأوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن نسبة الزكاة على أرباح شهادات الاستثمار البنكية تقدر ب 10%، موضحا أنه يحسب فوائد شهادات الاستثمار البنكية طوال العام، ويخرج عشرها.

 حكم أخذ قرض من البنوك لأجل التوسع في الأعمال التجارية

وقالت أمانة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، في وقت سابق إن أخذ القروض البنكية بغرض التوسعة في الأعمال البنكية أمر جائز شرعا ولا حرج فيه.

وأضافت الأمانة، أن على المقترض من البنوك أن يسعى بشكل عاجل إلى سداد ما عليه من دين إلى البنوك، موضحة أن التخاذل عن سداد الدين دون عذر واضح أمر مكروه ولا يحمد فعله.

تابع مواقعنا