الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مصدر بالشيوخ يكشف موعد انتخابات اللجان النوعية بالمجلس

الشيوخ
سياسة
الشيوخ
الأربعاء 29/سبتمبر/2021 - 11:58 م

نصت اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، بأن يتلقى رئيس المجلس فى بداية كل دور انعقاد عادي فى الموعد الذى يحدده، طلبات الأعضاء بالترشيح لعضوية اللجان النوعية، مشيرة إلى أن يتولى مكتب المجلس التنسيق بين هذه الطلبات مراعيا التخصص واختصاصات اللجان قدر الإمكان. 

وأشارت اللائحة بأن يعلن مكتب المجلس قوائم الترشح لعضوية اللجان قبل عرضها على المجلس، ولكل عضو تقديم اقتراحاته أو اعتراضاته كتابة إلى رئيس المجلس لعرضها على المكتب للنظر فيها، ويعرض الرئيس على المجلس القوائم طبقا لما انتهى إليه المكتب، بعد دراسة الاعتراضات والاقتراحات المقدمة من الأعضاء، وتعتبر هذه القوائم نافذة بمجرد إقرار المجلس لها دون مناقشة.

وأكدت اللائحة أن تنتخب كل لجنة، فى أقرب وقت ممكن، في بداية كل دور انعقاد عادى من بين أعضائها رئيسا ووكيلين وأمينا للسر، وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد أعضائها، مؤكدة أن تقدم طلبات الترشح كتابة إلى رئيس المجلس خلال الفترة التي يحددها مكتب المجلس، ويعلن الرئيس هذه الطلبات الأعضاء المجلس، وتجرى الانتخابات بين المترشحين بطريق الاقتراع السرى تحت إشراف لجنة يشكلها مكتب المجلس من بين أعضاء اللجان غير المتقدمين للترشح لمناصب مكاتب اللجان.

وفي هذا الصدد، كشف مصدر بمجلس الشيوخ، أن المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس المجلس، سوف يدعو الأعضاء، من أجل إبداء الرغبات بشأن انتخابات اللجان النوعية بالمجلس، وذلك في إطار انعقاد أولى جلسات المجلس في دورته الثانية،  والمقررة يوم الثلاثاء، بتاريخ 5 أكتوبر المقبل. 

وأضاف المصدر خلال تصريحات خاصة للقاهرة 24، أن رئيس مجلس الشيوخ، المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، سيقرر رفع الجلسة العامة الأولى من عمل المجلس في دورته الثانية، بعد أن يجمع رغبات الأعضاء للترشح في اللجان النوعية، مؤكدًا أن انتخابات اللجان النوعية ستجرى في اليوم التالي بتاريخ 6 من أكتوبر المقبل. 
وكان  الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أصدر قرارًا جمهوريًّا برقم 419 لسنة 2021 بدعوة مجلس الشيوخ للانعقاد لبدء الدورة الثانية، في الفصل التشريعي الأول، وذلك بتاريخ 5 أكتوبر المقبل.

تنعقد الجلسة برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيس مجلس الشيوخ، وذلك بعد انتهاء العطلة البرلمانية.

تابع مواقعنا