رئيس التحرير
محمود المملوك

مدرب شباب ريال مدريد السابق: محمد صلاح لاعب ملهم.. والأهلي أهدى الزمالك لقب الدوري | حوار

خوسية أوريليو جاي
خوسية أوريليو جاي

تولى خوسيه أوريليو جاي صاحب الـ55 عام مهمة تدريب العديد من الفرق في إسبانيا وخاصة فرق الشباب التي اشتهر بها في دولته وكان أبرزها توليه مهمة تدريب فريق شباب ريال مدريد في عام 2013 والفريق الثاني لإسبانيول في عام 2019 وبعض الفرق الإسبانية وسرقسطة، بخلاف أنه كان لاعبًا أيضا لهذه الأندية، وكان له بصمات واضحة سواء معهم كلاعب أو مدرب.

تحدث أوريليو في حوار مطول لـ القاهرة 24، عن المواهب الشابة في قارة إفريقيا خاصة داخل مصر نظرًا لعمله لفترات طويلة مع اللاعبين الشبان في إسبانيا، وعن إعجابه الشديد بمحمد صلاح نجم ليفربول، ومتابعته لتتويج الزمالك بالدوري ورأيه في العمل داخل مصر وغيرها من الأمور الهامة.

وجاء نص الحوار كالآتي:

- حدثنا عن مسيرتك الكروية حتى الدخول في عالم التدريب؟

بدأتُ كلاعب في ريال مدريد وتدرجت في كل الفئات العمرية حتى وصلت إلى 22 عام وانتقلت إلى صفوف إسبانيول، ثم انتقلت بعد 3 مواسم إلى ريال سرقسطة وقضيت هناك أفضل سنوات مسيرتي الكروية، ولعبت عدة نهائيات وفزت بلقبين حتى اعتزلت في نادي أوفييدو، وعندما دخلت عالم التدريب، كنت محظوظًا لوجود مدربين جيدين جدًا مثل لويس أراجون وفيسنتي ديل بوسكي وتعلمت منهم استراتيجيات مختلفة، لقد عشت العديد من التجارب التي لا تُنسى والتي أنقلها الآن إلى لاعبي فريقي، وعملت في تدريب عدة أندية في إسبانيا بخلاف عملي في الريال وإسبانيول.

خوسية أوريليو جاي

- ما رأيك في تجربتك مع نادي ريال مدريد ولماذا لم تكتمل؟

تجربتي في ريال مدريد كلاعب كانت مذهلة جدا فهناك تنافست مع أفضل اللاعبين في مختلف أوروبا، وأهم شيء في النادي أنه لا يوجد أعذار ولا يجب أن يتواجد في المركز الثاني أبدا، ولكني رحلت لأنني رأيت أنني يجب أن ألعب في الفريق الأول مع أحد الأندية وهذا ما وجدته في إسبانيول، أما عن تجربتي كمدرب لفريق الشباب فقد كان الأمر ممتعًا أيضا بشكل كبير جدًا وأضافت لي الكثير ولكن جاء وقت لأرحل وأعمل أيضًا مع درجات أعلى.

- ما هو تقييمك لتجربتك مع إسبانيول ولماذا لم تكتمل أيضا؟

بالنسبة لي كلاعب فقد وصلت إلى النادي في وقت صعب وهبطنا إلى الدرجة الثانية في نفس الموسم ولكن تمكنا من العودة إلى الدرجة الأولى وكان من الأفضل الانتقال إلى فريق آخر وفعلت ذلك، أما كمدرب فقد عملت لمدة موسمين في فريق الشباب ولكني رأيت أن ذلك يكفى خاصة أنني قدمت أفضل ما لدي تقريبا مع فئة عمرية صعبة.

خوسية أوريليو جاي

- هل تلقيت أي عروض تدريب في الفترة الأخيرة؟ وهل تفضل العمل كمدير فني أم مدرب مساعد؟

نعم تلقيت الكثير من العروض في الفترة الأخيرة ولكنها لا تبدو جيدة بما يكفي لقبولها، وأنا دائما أعمل كمدير فني فقط لا أفضل فكرة العمل كمساعد.

- هل تفكر في خوض تجربة التدريب في قارة آسيا أو إفريقيا؟

بالطبع أرغب بشدة في خوض تجربة في إحدى القارتين، خاصة أن العمل هناك يمكن أن يوفر منهجية مختلفة في العمل وسأستفيد بشكل كبير من تجربة كهذه.

-  ما الفارق بين كرة القدم في قارة إفريقيا وفي أوروبا؟

أعتقد أن هناك عدة اختلافات ولكن أبرزها هو أنه في أوروبا يهتمون بالعمل مع اللاعبين منذ الصغر في الأكاديميات والأندية ولكن لا أرى أن هذا الأمر يتوفر في إفريقيا.

- ما هو التأثير الذي سيلحق بالدوري الإسباني عقب رحيل نجوم مثل ميسي وراموس ومن قبلهم رونالدو؟

سيكون التأثير هائلًا لأن هؤلاء اللاعبين لا يمكن تعويضهم، سينخفض عدد مشاهدي التلفزيون، وستنخفض الرواتب، وسيتعين تعديل كل شيء مرة أخرى من جانب الاتحاد الإسباني وفي أسرع وقت.

ليونيل ميسي

- ما رأيك في النجم المصري محمد صلاح لاعب ليفربول؟

إنه لاعب ملهم، بالنسبة لي يُعد صلاح أحد أفضل اللاعبين في العالم، بل هو من العشرة الأفضل في العالم.

- هل ترى أنه من الأفضل أن يظل محمد صلاح في ليفربول أم ينتقل إلى ريال مدريد أو برشلونة؟ وأيٌّ من قطبي إسبانيا مناسب له أكثر من ناحية طريقة اللعب؟

أعتقد أن ليفربول من أفضل الفرق في العالم ويمتلك العديد من الخصائص التي تناسب صلاح ويمكنه أن يظل أسطورة للنادي لفترات طويلة، ولكن إذا قرر الرحيل فأرى أن ريال مدريد يناسبه أكثر من برشلونة لأن أسلوب لعبه يعتمد على الهجوم وسرعة صلاح ستفيده كثيرا وستتناسب مع النادي.

محمد صلاح

- هل تتابع الكرة المصرية أو تعرف أي شيء عن أندية مصر؟

أتابع الكرة المصرية من وقت لآخر وليس باستمرار، ولكن أهتم أكثر بمتابعة البطولات الإفريقية الكبرى مثل دوري أبطال إفريقيا وبعض الدوريات في القارة على الإنترنت.

- هل تابعت تتويج الزمالك بلقب الدوري المصري والأهلي بدوري أبطال إفريقيا وما رأيك في هذان الناديين؟

نعم لقد تابعت الجولات الأخيرة من الدوري المصري، الزمالك استحق الفوز بلقب الدوري بالطبع ولكن سقوط الأهلي في مباراتين أهدى الفريق الأبيض اللقب بسهولة بعد غياب سنوات طويلة.

تتويج الزمالك بالدوري المصري

-هل تابعت مشاركة الأهلي في كأس العالم للأندية الأخيرة وفوزه بلقب دوري أبطال إفريقيا الموسم الماضي؟ وما رأيك في مستوى الفريق؟

قدم الأهلي أداءً مميزًا في كأس العالم للأندية، وقد شاهدت تتويجه أيضا بقلب دوري أبطال إفريقيا الموسم الماضي، هو أنجح فريق في إفريقيا، ولكني أرى أنه في الفترة الأخيرة لا يقدم أفضل مستوياته في المباريات ولا أعلم إذا كان بحاجه إلى تغيير المدرب أم هناك مشكلة في أمر ما.

- من هم أكثر اللاعبين الشبان الواعدين في إسبانيا حاليا؟ وهل يمكن لأحد منهم تعويض رحيل ميسي ورونالدو؟

في إسبانيا حاليا هناك مواهب كبيرة جدا، مثل إنسو فاتي وبيدري وفينيسيوس وبريان جيل لاعب إشبيلية الذي انتقل إلى توتنهام وغيرهم الكثيرين، ولكن كل هؤلاء لن يعوضوا أساطير مثل ميسي ورونالدو ولن يتمكنوا من تعويض خسارة الدوري الإسباني لهم بل وسيحتاجون إلى وقت طويل لاحتلال فرق الدوري.

- أخيرا.. هل ترى أن مصر أو إفريقيا بشكل عام تمتلك مواهب شابة جيدة؟ وإذا عرض عليك تولي تدريب أحد الفرق في الدوري المصري هل ستوافق؟

من وجهة نظري مصر دائما مليئة بالمواهب فقد صدرت لأوروبا موهبة كبرى مثل محمد صلاح وغيره من المحترفين المصريين في أوروبا جميعا، ولكن مثلما قلت يجب الاهتمام في مصر باللاعب من مرحلة الصغر، وإذا تلقيت عرض للعمل في الدوري المصري فأعتقد أنني سأدرسه بعمق وسأوافق عليه إذا كان الفريق يريد إضافة اللمسة الإسبانية إلى اللاعبين والنادي وسيمنحونني الوقت لذلك.