الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير التعليم العالي يرأس اجتماع مجلس شئون فروع الجامعات الأجنبية

الدكتور خالد عبدالغفار
تعليم
الدكتور خالد عبدالغفار
الخميس 30/سبتمبر/2021 - 01:58 م

عقد مجلس شئون فروع الجامعات الأجنبية، اجتماعه الدوري، صباح اليوم الخميس، برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وبحضور الدكتور محمد الطيب مساعد الوزير للشئون الفنية والتخطيط الاستراتيجي، والقائم بعمل أمين مجلس شئون فروع الجامعات الأجنبية، الدكتور محمد لطيف، أمين المجلس الأعلى للجامعات، والدكتور أشرف العزازي، رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات بالوزارة، وأعضاء المجلس، بمبنى التعليم الخاص بالقاهرة الجديدة، وذلك للاطمئنان على استعدادات فروع الجامعات الأجنبية لبداية العام الدراسي الجديد 2021/2022.

في بداية الاجتماع، أكد الدكتور خالد عبد الغفار، استعداد كافة الجامعات الأجنبية لبدء العام الدراسي 2021-2022، وتوفير كافة الاحتياجات التي تضمن انتظام سير العملية التعليمية بنجاح، وكذلك جاهزية المُدرجات والقاعات الدراسية والمعامل، والتأكيد على اتباع كافة معايير السلامة والأمان بجميع المنشآت الجامعية؛ لضمان توفير بيئة تعليمية آمنة للطلاب.

وجّه الوزير بتكثيف جهود الجامعات الأجنبية في تطعيم كافة عناصر المنظومة التعليمية، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، للحد من انتشار فيروس كورونا، ضمانًا لتحقيق عام دراسي آمن صحيًا لكافة عناصر المنظومة التعليمية.

أشار عبد الغفار إلى أن هذا الاجتماع من أحد أهدافه تقييم تجربة أفرع الجامعات الأجنبية بمصر، التي استمرت لمدة عامين؛ للتغلب على كافة العقبات التي تواجهها، وكذا المساهمة في تقديم الدعم الفني والأكاديمي لهذه التجربة الحديثة؛ للوصول إلى أفضل خدمة تعليمية بفرع الجامعة في مصر.

أكد ضرورة التوسع في توقيع الاتفاقيات والشراكات بين أفرع الجامعات الأجنبية بمصر والجامعات الحكومية، وكذا المراكز والمعاهد والهيئات البحثية من خلال المجلس الأعلى للجامعات ومجلس المراكز والمعاهد والهيئات البحثية؛ لتبادل الخبرات بينهم.

ناقش المجلس، ما تم اتخاذه بشأن تطبيق الإجراءات الاحترازية داخل هذه الجامعات، وكذا ما تم من إجراءات بشأن تطعيم الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والإداريين العاملين بالفروع، كما ناقش المجلس آليات تطبيق خطط التعاون بين فروع الجامعات الأجنبية والجامعات المصرية.

شدد المجلس على التزام الفروع بسداد رسم الـ 2% من كامل قيمة المصروفات الدراسية، في موعد أقصاه شهر ديسمبر من كل عام، لصالح صندوق رعاية أعضاء هيئة التدريس، مؤكدا ضرورة اتباع الفرع للقواعد العامة للمنح المعمول بها في الجامعة الأم والمعتمدة من وزير التعليم العالي، وإرسالها للوزارة في بداية كل عام دراسي.

أحيط المجلس علمًا بقرار المجلس الأعلى للجامعات بجلسته المنعقدة بتاريخ 21/8/2021 بشأن الضوابط اللازم اتباعها عند ترقية أعضاء هيئة التدريس من الخارج، وكذا قرار المجلس الأعلى للجامعات بجلسته المنعقدة بتاريخ 25/9/2020، بشأن تحصيل مصاريف الانتداب من أعضاء هيئة التدريس المنتدبين والمعارين للعمل بالجامعات الدولية في مصر.

تابع مواقعنا