رئيس التحرير
محمود المملوك

بعد إصابة شيخ الأزهر بالتهابات الفقرات القطنية.. أخصائي عظام يوضح طرق الوقاية منه

الدكتور أحمد الطيب
الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر

تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أنباءً عن تعرض الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر لعملية جراحية في ظهره، فيما نفى الأزهر الشريف، مؤكدًا أن شيخه في صحة تامة، لكنه يجري بعض جلسات العلاج الطبيعي على الفقرات القطنية في ظهره، مؤكدًا أنه سيتوجه الأسبوع المقبل إلى العاصمة الإيطالية روما، للمشاركة في أعمال مؤتمر قمة قادة الأديان من أجل تغيير المناخ.

تُعد أمراض العمود الفقري من أصعب الأمراض التي قد تصيب الإنسان، وذلك لأنها تُؤثر بشكل واضح على وقفته وحياته اليومية.

الدكتور أحمد عاطف فياض، أخصائي جراحة العظام والمفاصل والعمود الفقري، قال إن من أسباب التهابات الفقرات القطنية هو حمل الأشياء الثقيلة، أو الجلوس لفترات طويلة من شأنها أن تضعف الفقرات وتحدث الالتهابات فيها، بالإضافة إلى كثرة الانحناء لأسفل فجأة.

أضاف فياض أن الوقاية من التهابات الفقرات القطنية يكون عن طريق المحافظة على الوزن الثابت للجسم دون زيادة، بجانب عدم حمل الأشياء الثقيلة، فضلًا عن المحافظة على الظهر بعدم الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة، كنا يوصي العاملين في مهنة القيادة بشراء الكرسي الطبي الذي يحافظ على ظهورهم ويجعلها في استقامة معظم الوقت.

أكد الأخصائي أن العلاج يتم عن طريق العلاج الدوائي والعلاج الطبيعي جنبًا إلى جنب، مشيرًا إلى أن العلاج الطبيعي لا يقل أهمية عن العلاج الدوائي، وأن نسبة قليلة من الذين يعانون من التهابات الفقرات القطنية هم الذين يحتاجون إلى عمليات جراحية، وذلك عند محافظتهم على أنفسهم فيتطور الأمر.