رئيس التحرير
محمود المملوك

الكاهن وماكو وطوابع بريطانيا الرسمية.. كيف جمع أحمد عماد الدين بين العالمية والعربية؟

بوستر فيلم الكاهن
بوستر فيلم الكاهن

إذا كان نجاح الفيلم متوقف على انجذاب الأفراد إليه وكثرة إيراداته، فالاثنان يتوقفان على مدى نجاح البوستر الخاص به، فهو المسؤول عن جعل الفيلم متميزًا عن غيره، ويزيد تشويق ورغبة الجمهور في التطرق إلى ذلك الفيلم بالتحديد، فهو الجندي المجهول الذي يخطف الأنظار إلى العمل.

يعتبر الفنان أحمد عماد الدين، 25 عاما، من أفضل 25 مصممًا على مستوى العالم، وهو سفير الشركة اليابانية وأكوم المتصدرة في مجال التصميمات، فبجانب تصميمه للطوابع البريطانية الملكية والتي يتم التعامل بها رسميًا، وأشهر الأفلام وفرق الروم العالمية، صمم عماد الدين بوستر فيلم ماكو والكاهن.

أول بوستر لفيلم ماكو عام 2019 

قال الفنان أحمد عماد الدين، في تصريحات خاصة لـ موقع القاهرة 24، إن بوستر فيلم ماكو بدأ العمل به من فترة كبيرة جدًا، فكان أول بوستر له في عام 2019، ثم واجهت صناع الفيلم الكثير من المشاكل خلال التصوير.

وأضاف الفنان أحمد، أن في البداية تواصل معه كريم هشام، مدير الحملات الإعلانية للفيلم، وطلب منه تصميم بوستر فيلم ماكو، وبعد مشاورات ومختلف التصميمات، اتفق فريق الفيلم على التصميم المطروح في الأسواق، والذي يعبر عن رؤية المخرج فعليًا.

 تدور أحداث الفيلم المستوحى من قصة حقيقية حول عبارة سالم اكسبريس، عن ذهاب ثمانية أشخاص في رحلة بهدف الغوص في أعماق البحر الأحمر في عالم مليء بالذكريات.

وذكر الفنان، أنه عند رسم أفكاره في شكل تصميم يُعرض للجمهور، يُفضل أن يقرأ سيناريو الفيلم في بعض الأحيان، والبعض الآخر يمكنه أن يتخيل شكل البوستر من رؤية فريق العمل عنه.

بوستر ماكو 

10 بوسترات لفيلم ماكو

وتابع الفنان أحمد عماد الدين، خلال حديثه، أن فيلم ماكو عُرض له نحو 10 تصميمات، ولكنهم استقروا على تثبيت المطروح في الأسواق، والذي كان له أثرًا كبيرًا في نفس الجمهور، كما أنه لم يتوقع ردود أفعالهم تجاهه، حيث كانت عبقرية حسبما وصف.

أما عن فيلم الكاهن، أوضح عماد الدين أن المخرج عثمان أبو لبن تواصل معه كي يمنحه التفاصيل الكافية عن قصة الفيلم، كي يخرج من عقله بوستر مختلف وتشويقي مثل فكرة الفيلم تمامًا.

وذكر أحمد، أن من أصعب ما يواجه خلال التصميم، هو التفكير في كيفية إبقاء الجمهور متشوقًا لرؤية الأفلام،  حيث أن البيع والإيرادات تتوقف بنسبة كبيرة على شكل البوستر، دون أن يحرق فكرة الفيلم في ذات الوقت، وبدء ربط الأحداث بالتصميم بعد دخول الفيلم.

وقصة فيلم الكاهن تدور في إطار رعب تشويقي، فتتبلور الأحداث حول الصحفية فيروز، التي تعاني من اضطرابات زوجها النفسية، ومع وقوع جريمة قتل غامضة؛ تنقلب حياة الزوجين رأسا على عقب.

بوستر فيلم الكاهن

تصميم غلاف Pink Floyd

جدير بالذكر أن المصمم المصري أحمد عماد الدين هو صاحب غلاف أشهر فرقة غنائية في التاريخ هي Pink Floyd، وذلك بعد اختيار تصميمه من وسط مجموعة كبيرة تنتمي لأكبر المصممين العالميين.

يأتي ذلك بالإضافة إلى غلاف ألبوم Tim Green، وغلاف MONO، والذي صُنف كواحد من أفضل الأغلفة على مستوى العالم في عام 2019، وتوجد أعماله حاليًا في المقر الرئيسي لشركة Adobe في كاليفورنيا.

ماكو والكاهن ليست أول أفلام عماد الدين التي شارك في تصميمها، حيث يعد هو صاحب بوسترات فيلم Stray مع نجوم عالميين وبوستر فيلم Heavy Rain، والذي حصل على جائزة أفضل بوستر في مهرجان Oniros Film Awards في إيطاليا.

المصمم أحمد عماد الدين 
عاجل