رئيس التحرير
محمود المملوك

هذه الليالي المظلمة أفضل فيلم.. القائمة الكاملة لـ جوائز مهرجان الإسكندرية السينمائي

فيلم هذه الليالي
فيلم هذه الليالي المظلمة

توزع إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول حوض البحر المتوسط جوائز الدورة الـ37 التي تختتم فعالياتها مساء اليوم الخميس، ويرأسها الناقد الأمير أباظة.

 

جوائز مسابقة الأفلام الطويلة لدول البحر المتوسط

وينشر موقع القاهرة 24 القائمة الكاملة لجوائز مهرجان الإسكندرية السينمائي، إذ ذهبت جائزة أفضل بمسابقة الأفلام الروائية الطويلة إلى هذه الليالي المظلمة من البوسنة، الذي حصد أيضا جائزة أفضل سيناريو لفرانسوا لونيل ونيفين سمردزيش، وفاز أحمد الأحمد بجائزة أفضل ممثل، عن دوره في فيلم الظهر إلى الجدار من سوريا، في حين نالت بيترا مارتينز جائزة أفضل ممثلة عن دورها في الفيلم الإسباني هذه كانت الحياة.

وحصل فينكو مودرندورفر على جائزة أفضل إخراج عن فيلمه طريق مسدود من سلوفينيا، بينما ذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة لـ الليل مكاننا من فرنسا.

وكانت جائزة أفضل العناصر الفنية غير المذكورة من نصيب مصمم أزياء الفيلم المغربي أناطو، فيما حصد الفيلم الإسباني هذه كانت الحياة، على جائزة أفضل عمل أول أو ثان، ونال فيلم سباحة حرة إلى الجبل الأسود من ألبانيا للمخرج أرديت ساديكو تنويه خاص.     

الممثل السوري أحمد الأحمد

جوائز مسابقة الأفلام الروائية والتسجيلية القصيرة

وفي مسابقة الأفلام الروائية والتسجيلية القصيرة ذهبت جائزة أفضل فيلم روائي قصير لـلفيلم اللبناني القصر الشرقى، ونال الفيلم الروماني لا أحد جائزة أفضل فيلم تسجيلي، أما جائزة لجنة التحكيم ذهبت مناصفة بين الفيلم السلوفاني وداعا فيسنا، والإيطالي أحب.

 

جوائز مسابقة نور الشريف للفيلم العربي

أما جوائز مسابقة نور الشريف للفيلم العربي، ذهبت جائزة أفضل فيلم للمغربي مرجانة، ونال إدريس الروخ جائزة أفضل إخراج عن فيلمه جرادة مالحة من المغرب، وفاز عبد اللطيف عبد الحميد بجائزة وحيد حامد لأفضل سيناريو عن فيلمه السوري الإفطار الأخير، وحصل الفيلم السوري المطران على جائزة لجنة التحكيم.

وفي جوائز التمثيل، حصل أحمد الأحمد على جائزة أحمد زكي لأفضل ممثل عن فيلمه السوري الظهر إلى الجدار، فيما نالت نادية بوسطة جائزة نبيلة عبيد لأفضل ممثلة، عن فيلمها التونسي الهربة.

وذهبت جائزة محمود عبد العزيز لأحد العناصر الفنية غير المذكورة لمدير التصوير أيوب لحنود عن فيلمه المغربي أناطو، ونال كاظم فياض جائزة أحمد الحضري للعمل الأول أو الثاني عن فيلمه يوسف من لبنان.

 

جوائز مسابقة أفلام الطلبة

وفيما يتعلق بجوائز مسابقة أفلام الطلبة نال جائزة الفيلم التسجيلي آخر رجال ريفيرا، إخراج مروان سلامة، وإنتاج جيزويت اسكندرية، ونال جائزة الرسوم المتحركة فيلم مانيكان، أما جوائز الفيلم الروائي كانت الجائزة الأولى من نصيب فيلم يمكن نسي، والثانية من نصيب حب من طرف آلي، فيلم ذهبت الجائزة الثالثة إلى نيجاتيف.

وسيتم توزيع الجوائز على الفائزين في حفل ختام مهرجان الإسكندرية السينمائي الذي ينطلق في الثامنة مساء اليوم، ويحضره العديد من صناع السينما والمسؤولين، ومن المقرر أن يتم خلال حفل توزيع الجوائز تكريم الفنان السوري دريد لحام ومنحه وسام البحر الأبيض المتوسط.

وكانت فعاليات الدورة الحالية لمهرجان الإسكندرية السينمائي انطلقت يوم السبت الماضي تحت شعار السينما من أجل الحياة، وتحمل الدورة اسم المخرج علي بدرخان.

عاجل