رئيس التحرير
محمود المملوك

بعد أزمة حلا شيحة.. عالم أزهري: التردد في لبس الحجاب حرام ومفيش حاجة اسمها جهاد النفس

ارتداء حلا شيحة للحجاب
ارتداء حلا شيحة للحجاب

قال الدكتور محمد عبد العاطي، عميد كلية الدراسات الإسلامية للبنات بالقليوبية، والعالم الأزهري: إن التردد في لبس الحجاب بين حين وآخر حرام شرعا.

وأضاف عبد العاطي خلال حديثه لـ القاهرة 24، أن الشريعة الإسلامية أمرت المنتسبات إليها بلبس الحجاب، موضحًا أن لَبس الأمر في ارتداء الحجاب يأتي على سبيل الوجوب لا الندب.

واستند العالم الأزهري في حكمه السابق إلى قول الله تعالى في كتابه العزيز خطابا للمسلمات: «وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ».

وتابع عميد كلية الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر الشريف فرع القليوبية، أنه طبقا لأمر الشرع الوارد في الآية السابقة، والمفيد بوجوب ارتداء الحجاب بالنسبة للمرأة المسلمة، فإن على كافة الفتيات ارتداء الحجاب بشروطه وضوابطه الشرعية بمجرد البلوغ.

وأشار العالم الأزهري إلى أن لبس الحجاب يوما وخلعه آخر، يعني التردد في لبسه، ويعتبر تحكيمًا للهوى في شرع الله، منوّها بحرمة هذا الفعل.

وعن جهاد النفس للتوبة والانتظام في ارتداء الحجاب، قال الدكتور محمد عبد العاطي: إنه لا يوجد ما يسمى بمجاهدة النفس، وإنما هناك امتثال لأمر الله ورسوله، مشيرًا إلى قول الله تعالى: "وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمْ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالًا مُبِينًا".

وبناءً على الآية السابقة، أوضح عبد العاطي، أن الاختباء خلف ستار جهاد النفس للتوبة إنما هو حجة رثة، ولا تعني أن الذي يجاهد نفسه يخرج من دائرة الإثم والحرمة، بل هو قابع فيها حتى يستقيم ويمتثل إلى أمر الله، مؤكدًا أن هذا هو الحال في من ترددت في ارتداء الحجاب، كونها غير مطيعة لما جاء به الشرع الحنيف.

وأشعلت أزمة الممثلة المعتزلة حلا شيحا، أحاديث الجمهور في الساعات الماضية، بعد تصريحات والدها بأحد اللقاءات التليفزيونية حول خلعها للحجاب مرة أخرى، تاركا الجماهير في غضب ثائر من التردد الذي يعتريها كل حين بخصوص ارتداء الحجاب.

ليست المرة الأولى التي تثير فيها حلا انقسام الجماهير، حيث اعتاد الناس كل فترة على قرار منها باعتزال الفن وارتداء الحجاب، أو آخر بالعودة للفن وخلع الحجاب، ما يثير غضب البعض، في حين يؤيدها آخرون.

لكن الفنانة حلا شيحة، نشرت صورة لها على موقع التواصل الاجتماعي انستجرام، بعد تصريحات والدها ظهرت فيها بالحجاب وعلقت عليها كاتبة: «مفيش أجمل من السعادة الروحية والسلام الداخلي.. الحمد لله».

عاجل