الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد افتتاحه.. تعرف على مسجد الطنبغا المارداني

مسجد الطنبغا المارداني
أخبار
مسجد الطنبغا المارداني
الجمعة 01/أكتوبر/2021 - 11:18 ص

افتتح الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار والدكتور مختار جمعة وزير الأوقاف، مساء أمس الخميس المرحلة الأولى من مشروع ترميم مسجد الطنبغا المارداني بشارع باب الوزير بمنطقة الدرب الأحمر، واليوم تم افتتاح المسجد أمام الصحفيين والإعلاميين مجانًا للتصوير.

مسجد الطنبغا المارداني مسجل في المجلس الأعلى للآثار، ضمن عداد الآثار الإسلامية والقبطية بالقرار الوزاري رقم 10357 لسنة 1951م، ويقع بشارع باب الوزير بالدرب الأحمر، وشيد فيما بين عامي 739هـ/ 1338م - 740هـ/1340م على يد الأمير الطنبغا بن عبد الله المارداني الساقي أحد أمراء الملك الناصر محمد بن قلاوون.

مسجد الطنبغا المارداني

مسجد الطنبغا المارداني من الداخل


يتكون المسجد  من صحن مكشوف مستطيل تحيط به أربعة ظلات أكبرها ظلة القبلة التي تتكون من أربعة أروقة والظلات الثلاث الأخرى يتكون كل منها من رواقين، وللمسجد  ثلاثة مداخل في الغرب والجنوب والشمال، ويعد المدخل الشمالي هو المدخل الرئيسي وعلى يساره توجد مئذنة مكونة من ثلاث دورات تمثل قمة تطور المآذن من المربع إلى المثمن ثم الدائرة. 

محراب مسجد الطنبغا المارداني

هذا ويتميز محراب هذا المسجد بأنه يعد من المحاريب النادرة دقيقة الصنع بين محاريب مساجد القاهرة، حيث  كسيت جدرانه بالرخام الدقيق والصدف مكونة زخارف هندسية دقيقة ويعلو المحراب قبة كبيرة ترتكز على ثمانية أعمدة من الجرانيت الأحمر ومقرنصاتها من الخشب الملون. إلى جوار المحراب يوجد منبر من الخشب بحشوات مطعمة بالعاج.

محراب ومنبر مسجد الطنبغا المارداني
تابع مواقعنا