رئيس التحرير
محمود المملوك

استياء يويفا وعقوبات منتظرة.. التفاصيل الكاملة لعنصرية الأطفال من جماهير سبارتا براج تجاه نجم رينجرز

سبارتا براج
سبارتا براج

شهدت الساعات الأخيرة، واقعة عنصرية جديدة في ملاعب كرة القدم الأوروبية، ولكن كانت فريدة من نوعها على خلاف الأحداث التي وقعت في الأشهر الأخيرة بالقارة العجوز، وذلك خلال مباراة فريقي سبارتا براج التشيكي ورينجرز الاسكتلندي، ضمن منافسات الجولة الثانية من دور المجموعات بالدوري الأوروبي.

الأطفال يخالفون توصيات يويفا رغم العقوبة

تصدر الأطفال جماهير فريق سبارتا براج التشيكي المشهد بشكل كامل في مباراة الفريق أمام رينجرز الاسكتلندي، وذلك بعد قيامهم بإطلاق صافرات استهجان ضد جلين كامارا لاعب فريق رينجرز عند لمسه الكرة، فضلًا عن أن سبب موافقة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يويفا على وجودهم في المدرجات لنبذ العنصرية من الأساس مع العقوبة التي يعاني منها الفريق ذاته بسبب عنصرية الفئات العمرية الأكبر منه بشكل واضح على مدار المنافسات الماضية.

عقوبة سابقة لـ جماهير سبارتا براج بسبب العنصر تُشعل الموقف

زاد الموقف اشتعالًا بعد أن صدرت صافرات الاستهجان تجاه جلين كامارا بشكل عنصري  من الأطفال تحت 14 عامًا، وذلك بعد أن قام الاتحاد الأوروبي بتنفيذ عقوبة كبيرة على جماهير الفريق في مناسبة سابقة لعنصريتهم تجاه أحد اللاعبين في المنافسة ذاتها بمباراة ماضية، ولكن يبدو أن الصغار نشأوا على تقاليد الكبار، وكرروا نفس الواقعة، مما سيكلف الفريق كثيرًا في الناحية الجماهيرية.

وكان يويفا قد حاول بوضع الاستثناء للأطفال -الذين مارسوا العنصرية أمس ضد نجم رينجرز- لتشجيعهم على نبذ العنصرية التي صدرت عن أهاليهم، وكذلك عدم وضع ضغوطات على  الفريق التشيكي في المنافسة بالسماح بـ 10000 طفل بالحضور، ولكنهم لم يلبوا المطلوب بأي صورة ممكنة بل أصبحوا يواجهون خطر رفع العقوبات.

الأطفال تٌفقد كامارا أعصابه ويتعرض للطرد


ونتيجة الإساءات العنصرية التي أطلقتها الأطفال، فقد جلين كامارا تركيزه في المباراة، وتعرض للطرد في الدقيقة 74 من عمر اللقاء، واستمرت صافرات الاستهجان عند خروجه من أرضية الملعب بعد تلقيه البطاقة الحمراء.

جيرارد يطالب بتحرك سريع

وطالب ستيفن جيرارد أسطورة فريق ليفربول ومدرب فريق رينجرز، أن يتم التحرك بعقوبات قوية تجاه جماهير فريق براج، وذلك بعد أن تعرض لاعبه كامارا لصافرات عنصرية وإساءات لا يمكن تقبلها أثرت على مستواه خلال المباراة.

استياء من «يويفا» وعقوبات منتظرة

وكشفت تقارير صحفية عالمية، أن هناك جالة كبيرة من الاستياء بالاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا» بشأن الواقعة ذاتها، ومن المتوقع أن يتم توقيع عقوبات على النادي بالغرامة وكذلك على قطاعي الجماهير إن كان الأطفال أو الكبار بمنعهم لفترة أطول من العقوبة السابقة من مؤازرة فريقهم في المحافل القارية على صعيد الدوري الأوروبي.

نتيجة مباراة رينجرز وسبارتا براج في الدوري الأوروبي

وانتهت أحداث المباراة بين الفريقين بفوز فريق سبارتا براج التشيكي على رينجرز، بهدف دون رد، ضمن منافسات دور المجموعات من الدوري الأوروبي، سجل الهدف دافيد هانكو في الدقيقة 29.