الخميس 18 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

اللهم اجعلني من أوجه من توَجه إليك.. دعاء الرسول يوم الجمعة

دعاء _ تعبيرية
دين وفتوى
دعاء _ تعبيرية
الجمعة 01/أكتوبر/2021 - 12:43 م

يريد المسلمون معرفة دعاء الرسول يوم الجمعة، حيث يعتبر هذا اليوم مباركًا وله فضائل كثيرة، لذا كان النبي -صلى الله عليه وسلم-، يكثر فيه من الدعاء دون التقيد بصيغة محددة، ولم يرد في دعاء الرسول يوم الجمعة، سوى بعض الأحاديث والنصوص المحددة بدعاء مخصوص.

دعاء الرسول يوم الجمعة

يستعرض القاهرة 24 في السطور التالية كل ما ورد عن دعاء الرسول يوم الجمعة، حيث يستحب الإكثار من الدعاء والصلاة على النبي في هذا اليوم الجليل.

 

الدعاء


ومما ورد عن دعاء الرسول يوم الجمعة، ما رواه أَبِي هُرَيْرَةَ، حيث قال -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ-: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- إِذَا دَخَلَ الْمَسْجِدَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ أَخَذَ بِعِضَادَتَيِ الْبَابِ بَابِ الْمَسْجِدِ ثُمَّ قَالَ: «اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي أَوْجَهَ مَنْ تَوَجَّهَ إِلَيْكَ، وَأَقْرَبَ مَنْ تَقَرَّبَ إِلَيْكَ، وَأَفْضَلَ مَنْ سَأَلَكَ وَرَغِبَ إِلَيْكَ»، قلت: "يستحب لنا نحن أن نقول: اللهم اجعلني من أوجه من توجه إليك ومن أقرب من تقرب إليك".


الإخلاص والفلق


كذلك مما ورد في دعاء الرسول يوم الجمعة، ما جاء في كتاب ابن السني عَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ: «مَنْ قَرَأَ بَعْدَ صَلاةِ الْجُمُعَةِ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ، وَقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ، وَقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ سَبْعَ مَرَّاتٍ أَجَارَهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ بِهَا مِنَ السُّوءِ إِلَى الْجُمُعَةِ الأُخْرَى».


دعوة ذي النون


أيضًا كان يدعو بدعوة ذي النون، لذا تدخل في دعاء الرسول يوم الجمعة، وهي: «دعوةُ ذِي النُّونِ إِذْ دَعا بها وهُو في بَطْنِ الحُوتِ: لَا إلَهَ إلَّا أنت سبحانَكَ إني كنتُ من الظَّالمينَ. لَم يَدْعُ بها رَجُلٌ في شيءٍ قطُّ إلَّا اسْتَجَابَ اللهُ لَه». أخرجَه أحمدُ والتِّرمذيُّ.


دعاء الرسول يوم الجمعة

 

الدعاء


ووردت عن الرسول أدعية كثيرة كان يرددها ومنها: «سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلّا الله، والله أكبر، ولله الحمد، وأستغفر الله عدد خلقك، ورضى نفسك، وزنة عرشك، ومداد كلماتك، اللهم اغفر للمسلمين جميعا الأحياء منهم والأموات وأدخلهم جناتك، وأعزّهم من عذابك، ولك الحمد، وصلى اللهم على أشرف الخلق، اللهم إنّي أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهر بها قلبي وتكشف فيها كربي وتغفر بها ذنبي وتصلح بها أمرى وتغني بها فقرى وتذهب بها شرى وتكشف بها همي وغمي وتشفي بها سقمي وتقضي بها ديني وتجلوا بها حزني وتجمع بها شملي وتبيض بها وجهي يا أرحم الراحمين».


كما قال، صلى الله عليه وسلم، أيضًا: «أكثروا الصلاة علي يوم الجمعة وليلة الجمعة فمن صلى علي صلاة صلى الله عليه عشرًا» رواه البيهقي وحسنه الألباني.

تابع مواقعنا