الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مصدر: بدء ترميم التوابيت الخشبية بـ متحف آثار بني سويف | صور

ترميم التوابيت
أخبار
ترميم التوابيت
الجمعة 01/أكتوبر/2021 - 01:26 م

كشف مصدر مسئول بوزارة السياحة والآثار، عن الترميمات الحالية الموجودة في مختلف المحافظات ومنها المتحف المصري بالتحرير ومتحف آثار بني سويف، والمتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، ومعامل المتحف المصري الكبير.

وقال المصدر في تصريحات خاصة لـ موقع القاهرة 24، إن وزارة السياحة والآثار بدأت في ترميم  مجموعة من التوابيت الخشبية بمتحف آثار بني سويف، ومنها توابيت خشبية، وبعض الآثار الحجرية، وذلك بإشراف جمال عليش مدير عام ترميم آثار ومتاحف بني سويف والفيوم.

ترميم التوابيت بمتحف آثار بني سويف (1)
ترميم التوابيت بمتحف آثار بني سويف (1)
ترميم التوابيت بمتحف آثار بني سويف (2)
ترميم التوابيت بمتحف آثار بني سويف (2)

وأوضح المصدر، أن التوابيت التي يتم ترميمها الآن أغلبها من الدولة القديمة وليها نقوش جنائزية والبعض منها يوجد به شروخ في الوسط، وتصدعات على النقوش ويعمل فريق الترميم الآن على معالجتها باستخدام مواد الترميم المناسبة. 

في وقت سابق، قال الدكتور مصطفى عبد الفتاح، رئيس الإدارة المركزية لترميم وصيانة الآثار بوزارة السياحة والآثار، إن ترميم التوابيت الخشبية تحتاج فترة زمنية حسب حالتها التي تم استخراجها من المقابر عليها، لافتا إلى أن ترميم أي تابوت خشبي لا يقل عن عمل 4 مواسم متواصلة أي نحو 12 شهرًا كاملًا، وأن حالت التوابيت تنقسم إلى تابوت شديد التدهور، وتابوت متوسط التدهور، وتابوت ضعيف التدهور.

ترميم التوابيت بمتحف آثار بني سويف (3)
ترميم التوابيت بمتحف آثار بني سويف (3)

يذكر أن التابوت الخشبي شديد التدهور يستغرق عامًا كاملا حتى يتم ترميمه بشكل كامل وسليم، ومتوسط التدهور يستغرق نحو 8 أشهر، وضعيف التدهور يستغرق من 4 إلى 6 أشهر.

تابع مواقعنا