رئيس التحرير
محمود المملوك

مصادر تكشف حقيقة شطب حديقة الأسماك من قطاع الآثار الإسلامية

حديقة الأسماك
حديقة الأسماك

تداول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، أنباء عن شطب حديقة الأسماك الموجودة في حي الزمالك من أقدم الحدائق الأثرية الموجودة في مصر، من قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية.

من جهتنا، تواصل محرر موقع القاهرة 24، مع مصادر مطلعة من وزارة السياحة والآثار، والذي أكد قرار شطب حديقة الأسماك من قطاع الآثار، مشيرًا إلى أن إيماء إلى محضر المعاينة المؤرخ بتاريخ 14 /9 / 2021 بشأن حديقة الأسماك بالزمالك المسجلة في عداد الآثار الإسلامية والقبطية بالقرار الوزاري رقم 860 لسنة 2010 انتهي المحضر إلى نحو عرض الموضوع على الجنة مراجعة اعمال القطاع؛ تمهيدًا للعرض على اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية للموافقة على تعديل قرار التسجيل رقم 860 لسنة 2010م على أن يكون تسجيل الجبلاية والأكشاك الثلاثة التي ترجع إلى عصر الانشاء فقط.

وأشار المصدر إلى أن حديقة الأسماك تم شطبها لأنه خارج خريطة الجبلاية والاكشاك الثلاثة .


ورغم ذلك، نفى الدكتور أسامة طلعت، رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية خلال تصريحات صحفية، حقيقة شطب حديقة الأسماك.

يذكر أن حديقة الأسماك الموجودة في حي الزمالك من أقدم الحدائق الأثرية الموجودة في مصر، حيث  يرجع تاريخ انشاءها لعام 1867م حين طلب الخديوي إسماعيل من مدير متنزهات باريس إحضار أحد الخبراء لتصميم الحديقة.

وصممت الحديقة على هيئة جبلاية وتم استخدام مادة الطين الأسوانلي والرمل الأحمر والمواد الداعمة  وصممت على هيئة خياشيم السمك، ويطلق على الحديقة حديقة الجبلاية نسبة إلى أحواضها التي تأخذ شكل الجبلاية، فيما أطلق لاحقا على الشارع الواقعة فيه شارع الجبلاية.

جدير بالذكر أن الحديقة أغلقت في عام 1965 لفترة طويلة، وذلك لتصليحها وتجديدها، حيث اشرف عليها عدة جهات علمية وهندسية وتم افتتحها مرة أخري  في عام 1983.

عاجل