الثلاثاء 23 أبريل 2024
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

تفاصيل افتتاح مسجد الطنبغا المرداني بالدرب الأحمر

افتتح الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، والدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، واللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة المرحلة الأولى من تطوير مسجد الأمير الطنبغا المارداني بمنطقة الدرب الأحمر.

وحضر الافتتاح مجموعة كبيرة من السادة السفراء والمراسلين الأجانب اللذين أشادوا إشادة بالغة بإنجازات الدولة المصرية في مختلف المجالات، والنهضة التي تشهدها الدولة المصرية في البناء والتعمير، والعناية بالتراث الحضاري والأثري، حيث إن مصر تمتلك آثار عريقة، من ضمنها مسجد الطنبغا المارداني.

قال الدكتور كرم البدري أحمد المشرف العام علي ترميم مسجد الطبنغا المارداني، يعتبر المسجد من أهم المساجد في القاهرة، حيث إنه يتميز بالعديد من الزخارف الهندسية والعناصر المعمارية، ويرجع المسجد إلي العصر المملوكي.

أضاف كرم البدري أحمد، أن مسجد الطنبغا المارداني مسجل في المجلس الأعلى للآثار، ضمن أعداد الآثار الإسلامية والقبطية بالقرار الوزاري رقم 10357 لسنة 1951م، ويقع بشارع باب الوزير بالدرب الأحمر، وشيد فيما بين عامي 739هـ/ 1338م - 740هـ/1340م على يد الأمير الطنبغا بن عبد الله المارداني الساقي أحد أمراء الملك الناصر محمد بن قلاوون.

استطرد الدكتور كرم البدري أحمد، أن المسجد عبارة عن مستطيل تحيط به أربعة ظلات أكبرها ظلة القبلة التي تتكون من أربعة أروقة والظلات الثلاث الأخرى يتكون كل منها من رواقين، وللمسجد  ثلاثة مداخل في الغرب والجنوب والشمال، ويعد المدخل الشمالي هو المدخل الرئيسي وعلى يساره توجد مئذنة مكونة من ثلاث دورات تمثل قمة تطور المآذن من المربع إلى المثمن ثم الدائرة.

يتميز محراب مسجد الطنبغا المارداني بأنه يعد من المحاريب النادرة ودقيقة الصنع بين محاريب مساجد القاهرة، حيث إن جدرانه من الرخام الدقيق والصدف مكوِّنةً زخارف هندسية دقيقة، ويعلو المحراب قبة كبيرة ترتكز على ثمانية أعمدة من الجرانيت الأحمر ومقرنصاتها من الخشب الملون. إلى جوار المحراب يوجد منبر من الخشب بحشوات مطعمة بالعاج.