السبت 18 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

فوائد بذور الشيا للنساء والرجال.. جربوها مع الماء والزبادى

فوائد بذور الشيا
صحة وطب
فوائد بذور الشيا للرجال
الجمعة 01/أكتوبر/2021 - 03:06 م

فوائد بذور الشيا أو ما يطلق عليها بذور القصعين الإسباني هي مجموعة من الفوائد الصحية والجمالية التي يعود تأثيرها على الرجال والنساء معًا، حيث تقلل بذور الشيا خطر الإصابة بالكثير من الأمراض، كما أنها تعمل على تحسين الشعر والبشرة، ونظرًا لعدم معرفة البعض بكيفية استخدام بذور الشيا في الطعام، لذلك سنوضح لكم فوائدها وطريقة استهلاكها.

بذور الشيا

بذور الشيا  Chia Seedهي حبوب كاملة ظهرت لأول مرة في المكسيك، ويتم الحصول عليها من نبات صحراوي يسمى سالفيا هيسبانيكا، وتنبع فوائد بذور الشيا من محتوياتها العالية بالعناصر الغذائية الهامة لصحة الإنسان، حيث الأحماض الدهنية أوميجا 3، والكربوهيدرات، والبروتين، والألياف، ومضادات الأكسدة، والكالسيوم، والحديد.

بذور الشيا عبارة عن حبوب صغيرة وخفيفة لها شكل بيضاوي ولون يتراوح بين الأبيض والرمادي ولها بقع سوداء اللون، كما يتضاعف حجمها عد وضعها في الماء، مع العلم أن هذه البذور صالحة للأكل، بل وتستخدمها الكثير من الطهاة حول العالم في وصفاتهم الشهية، ويعتمدها الكثير من خبراء التجميل في وصفاتهم التجميلية.

يمكن استهلاك بذور الشيا باستخدامها مباشرًة في الطعام بوضع كمية بسيطة منها نيئة على أكواب الزبادي ومن ثم تناولها، أو من خلال مزجها مع الدقيق لإعداد المعجنات المفيدة مثل خبز التورتيلا على سبيل المثال، كما يمكن نقع حبوب الشيا في الماء أو العصير أو الحليب وهي الطريقة الأفضل عن استخدامها نيئة. 

يمكن أيضًا طحن بذور الشيا في الكبة واستخدامها في الحساء لتغليظ قوامه، أو وضعها على المشروبات المختلفة لزيادة القيمة الغذائية، أو استخدام مطحون بذور الشيا في عمل ماسكات البشرة المتنوعة للحصول على النضارة والنعومة، حيث يتم إضافة قطرات من الحليب أو ملعقة من عسل النحل أو قطرات من عصير الليمون للحصول على ماسك متجانس يتم فرده على البشرة.

فوائد بذور الشيا مع الزبادي

فوائد بذور الشيا

فوائد بذور الشيا الصحية تتمثل في الآتي:

  • مصدر رئيسي لسد الاحتياجات اليومية من العناصر الغذائية المطلوبة لجسم الإنسان، ولذلك يمكن استخدامها كما أوضحنا في السطور السابقة داخل الطعام.
  • تساعد على ضبط معدل السكر الطبيعي في الدم لدى مرضى السكري، ولذلك يمكنهم الاعتماد على بذور الشيا كبديل ممتاز عن استخدام الدقيق الأبيض، لأنه يقلل نسب السكر المرتفعة.
  • تعتبر مصدر أساسي لطاقة الجسم بفضل احتوائها على نسبة عالية من الأوميجا 3، وبالتالي يمكن استهلاك بذور الشيا من قبل الرياضيين لإمدادهم بالكفاءة البدنية.
  • استخدام بذور الشيا بشكل منتظم في الطعام يساعد مرضى ضغط الدم المرتفع على ضبط معدلات الضغط، ومنع تفاقم مشاكلهم الصحية المرتبطة بالضغط.
  • تقلل بذور الشيا الإصابة بهشاشة العظام والتهاب المفاصل بفضل احتوائها على نسب مرتفعة من الفسفور والزنك والكالسيوم، ولذلك ينصح بتناولها للنساء خصوصًا مع التقدم في العمر.
  • تحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تطرد الدهون الزائدة في الجسم، وبالتالي تحسن صحة القلب وتمنع الإصابة بالجلطات الدموية.
  • تمتد فوائد بذور الشيا للأطفال أيضًا، حيث يمكن لتناولها المنتظم أن يعزز كفاءة جهاز المناعة لدى الصغار، ويحسن من امتصاص أجسامهم للفيتامينات والمعادن.
فوائد بذور الشيا للرجال 

فوائد بذور الشيا للتخسيس

بذور الشيا من الحبوب المثالية لإنقاص الوزن بفضل احتوائها على الألياف الغذائية التي تسبب الشعور بالشبع والامتلاء سريعًا، وبالتالي تقلل عدد مرات تناول الطعام، مع تقليل الكميات المتناولة، ولذلك ينصح بإضافة بذور الشيا بحصة يومية تعادل 50 جراما على وجبات الفطور للأشخاص الذين يعانون من السمنة حتى يحصلون على فوائد بذور الشيا للتخسيس، مع ضرورة التنويه بأهمية المتابعة مع طبيب التغذية وممارسة التمارين الرياضية المتوازنة.

القيمة الغذائية لبذور الشيا

تحتوي الحصة الواحدة من بذور الشيا بمقدار 28 جرامًا على هذه العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان يوميًا:

الألياف10 جرام 
البروتين5 جرام
الدهون10 جرام
الكالسيوم19 جرام
المنغنيز30 جرام
الفوسفور26 جرام
حمض الفوليك24 جرام
الحديد30 جرام

 

 

 

 

تابع مواقعنا