الأربعاء 08 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

هل ضم دور المسنين مع الأيتام آثار نفسية؟.. خبير نفسي يجيب

الدكتور هشام بحري
صحة وطب
الدكتور هشام بحري
الجمعة 01/أكتوبر/2021 - 08:59 م

أطلقت وزارة التضامن الاجتماعي، مبادرة بإقامة مجمعات سكنية تضم الأطفال الأيتام مع المسنين المشردين، حيث أكدت أن هذا سوف يخلق ترابطًا أسريًا بينهم.

وجرى الانتهاء بالفعل من مجمع سكني بحي الصيادين بمدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية، توفرت فيه جميع المرافق التعليمية والصحية.

من جانبه كشف الدكتور هاشم بحري رئيس قسم الطب النفسي بجامعة الأزهر، أنه جارٍ الانتهاء من تجهيز دار رعاية المسنين والأيتام معا في محافظة أسوان، على أن يتم افتتاحه بعد أسبوعين، وأخرى في القاهرة سيتم الانتهاء منها خلال السنة القادمة.

وأكد بحري، في حوار لـ القاهرة 24، أن المسنين في حاجة إلى تنفيذ هذه الفكرة لكي يشعروا بقيمة الحياة مرة أخرى بعدما فقدوها، وكانوا لا يفعلوا شئ أكثر من انتظار الموت بسبب العزلة والوحدة التي يعيشوها، والأطفال الأيتام في حاجة إلى تنفيذ الفكرة لكي يجدوا من يوجههم إلى الصواب، ويعلمهم كيفية التعامل مع الحياة ويحتضنهم ويكون بمثابة أب أو أم لهم.

فيما اختتم: السكون يؤدي إلى وجود مشاكل نفسية ضخمة جدًا للمسنين بسبب انعزالهم، فضوضاء الأطفال تأثيرها لن يكن سلبي بشكل كبير، ولتجنب مشاكل الضوضاء السلبية بالنسبة لصحة المسنين، فسوف يتم عمل أنشطة ترفيهية ومرافق تعليمية وأماكن لممارسة الرياضة للأطفال وهكذا سيفرغ الطفل طاقته في أشياء مفيدة.

تابع مواقعنا