السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

رئيس المحكمة الدستورية لـ القاهرة 24: القضاء في عهد السيسي شهد ازدهارًا لم يشهده من قبل

رئيس المحكمة الدستورية
حوادث
رئيس المحكمة الدستورية
السبت 02/أكتوبر/2021 - 10:52 ص

تحتفل الدولة المصرية اليوم السبت، بعيد القضاء المصري الذي نفتخر به دائمًا، وخلال السنوات الماضية لاحظنا التطورات الكثيرة الذي شهدها القضاء المصري الشامخ.

وفي هذا الإطار، وجه المستشار سعيد مرعي، رئيس المحكمة الدستورية العليا، الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي، لأنه هو من عمل على تعيين المرأة المصرية في القضاء، مؤكدًا أن القضاء يعيش أزهى عصوره في عهد الرئيس، وأنه هو من خصص اليوم الأول من أكتوبر للاحتفال بالقضاء المصري الشامخ.

 

تابع المستشار سعيد مرعي  لـ القاهرة 24، أن يوم الأربعاء 2 يونيو الماضي، أعلن المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن مطلع أكتوبر من كل عام سيكون عيدًا للقضاء المصري، وقرر أن يكون في هذا اليوم لأنه بداية السنة القضائية، وذلك أدى إلى إحياء دور المجلس الأعلى للهيئات القضائية لتحقيق التنسيق والتعاون بين الجهات والهيئات القضائية، والنهوض بالشأن القضائي.

أضاف رئيس المحكمة الدستورية، أن العيد القضائي هذه السنة جاء مع مناسبة أخرى، تفتخر بها أم الدنيا أمام العالم، وهو تعيين العنصر النسائي في بداية السُلم القضائي في مجلس الدولة والنيابة العامة، لتجلس الفتاة المصرية بجانب زميلها الشاب المصري بمجلس الدولة والنيابة العامة، قاضيين متساويين هما الاثنان معًا يجلسان على منصة القضاء، في مركز قضائي واحد، مضيفًا أنه بذلك حصلت المرأة على حقها الدستوري والقانوني، الذي يعطيها الحق في تولي الوظيفة العامة، وتولي منصب بالقضاء.
 

وفي هذا السياق، قال المستشار عمر مروان وزير العدل، إن اليوم ستكون هناك احتفالية بمناسبة يوم القضاء، ولأول مرة يكون يوم القضاء على أجندة الدولة المصرية، مشيرًا غلى أنه سيتم تكريم عدد من شيوخ القضاة، وعدد من القضاة المتميزين، وسيشهد هذا اليوم بدء عمل المرأة، وهن 11 قاضية.

وأضاف وزير العدل أنه في إطار المتابعة الدورية للرئيس عبد الفتاح السيسي، لخطة تطوير المنظومة القضائية، تم استعراض الخطوات التي تتم على منظومة التطوير، مثل إقامة الدعوة المدنية عن بعد، والتي بدأت في الانتشار في 7 محافظات، والنظر في تجديد الحبس عن بعد، وتمت تغطية كل محافظات مصر بهذه الخدمة، بالإضافة إلى استخراج الشهادات عن بعدن مشيرًا إلى أنه تم نشر ماكينات خاصة بذلك في العديد من المحاكم.

تابع مواقعنا