الإثنين 29 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد المغرب.. تعرف على دول أقرت منح الجرعة الثالثة من لقاح كورونا

لقاح كورونا
تقارير وتحقيقات
لقاح كورونا
السبت 02/أكتوبر/2021 - 11:48 ص

بالرغم من انتشار الذعر بين بعض الأشخاص حول العالم، بشأن تلقي لقاح فيروس كورونا، وعدم حصول الكثيرين على الجرعة الأولى، أقرت بعد الدول الجرعة الثالثة من اللقاح، فما ضرورة الجرعات المعززة وما سبب تقديمها؟.

الصحة العالمية أكدت ضرورة الجرعة الثالثة من لقاح فيروس كورونا، وقال هانز كلوج المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا، إن جرعة ثالثة تنشيطية من اللقاحات ليست رفاهية وليست مأخوذة من شخص آخر، لا يزال ينتظر جرعته الأولى، إنما هي بالأساس وسيلة للحفاظ على حماية الأكثر عرضة للخطر من المرض.

وزارة الصحة العالمية

الأمر الذي اعتبره البعض تعارضًا في التوجه، حيث قالت منظمة الصحة العالمية في وقت سابق، إن البيانات لا تشير إلى حاجة ماسة لجرعات تنشيطية إضافية وإن منح المزيد من الجرعات لمن تلقوا لقاحات بالفعل سيزيد من عدم المساواة الكبيرة أصلا بين الدول الغنية والفقيرة فيما يتعلق بالحماية من المرض.

 

الولايات المتحدة الأمريكية تقر الجرعة الثالثة من لقاح كورونا

أعلن مسؤولون بقطاع الصحة في الولايات المتحدة، أن جرعات معززة من لقاحات فيروس كورونا ستتاح على نطاق واسع للأميركيين مستشهدين ببيانات تظهر تضاؤل الحماية من اللقاحات الأولية مع زيادة الإصابات بالمتحور دلتا.

وقالت وزارة الصحة والخدمات الإنسانية في بيان، إن المسؤولين الأميركيين سيتيحون جرعة ثالثة للمواطنين الذين حصلوا على لقاحي "موديرنا" و"فايزر بيونتك" ذوي الجرعتين قبل 8 أشهر على الأقل.

الولايات المتحدة

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن خلال لقاء صحفي بالبيت الابيض إنها الطريقة المثلى لحماية أنفسنا من السلالات الجديدة التي ربما تظهر سيجعلكم ذلك تحظون بقدر أكبر من السلامة ولفترة أطول سيساعد في إنهاء هذه الجائحة على نحو أسرع.

 

بريطانيا تبدأ توزيع الجرعة الثالثة من لقاح كورونا

في منتصف سبتمبر الماضى انطلقت حملة الجرعة المعززة للقاح في دور رعاية المسنين في فرنسا باعتبارهم الفئة الأكثر عرضة للإصابة بالجائحة، ويبلغ تعداد الأشخاص الذين سيتلقون الجرعة المعززة في فرنسا 18 مليون شخص ما بين المسنين وأصحاب الأمراض المزمنة.

بريطانيا

وتسعى بريطانيا إلى توزيع الجرعة الثالثة من لقاح كورونا، على الأشخاص الذين تزيد أعمارهم علي 50 عامًا، على أن يكون اللقاح الأساسي فايزر، ويكون البديل هو موديرنا، وأعلنت السلطات الصحية، أن الجرعة الثالثة من لقاح فايزر المضاد لفيروس كورونا المستجد تنتج أجساما مضادة ١٠ مرات أكثر من الثانية.

 

الإمارات تقر الجرعة الثالثة من لقاح كورونا

مع بداية شهر أغسطس الماضي، أعلنت الإمارات أنها ستبدأ في تقديم جرعة ثالثة من لقاح كورونا، لجميع الأفراد الذين حصلوا على جرعتين في البلاد، حيث أوضحت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث الإماراتية، أن الجرعات الداعمة ستقدم لجميع الأفراد المطعمين بالجرعتين بعد مرور ٦ أشهر من أخذ الجرعة الثانية، ويمكن إعطاؤهم بعد 3 أشهر من تاريخ الجرعة الثانية للأفراد ذوي المخاطر.

الامارات

والجدير بالذكر أن الإمارات من أوائل الدول في العالم، التي منحت مواطنيها الجرعة الثالثة، حيث تلقى عدد قليل من السكان الجرعة المعززة خلال شهر مارس الماضي.

الأردن يقر الجرعة الثالثة من لقاح فيروس كورونا

أقرت وزارة الصحة الأردنية الجرعة الثالثة من لقاح فيروس كورونا للأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة في عدة أمراض، وقالت الوزارة في بيان، إنه يتوجب على الأشخاص الذين يريدون تلقي الجرعة المعززة إحضار ما يثبت وجود أمراض لديهم.

الأردن

وشملت هذه الحالات، وفق البيان، مرضى السرطان الذين يتناولون العلاج، ومرضى زراعة الأعضاء، ومرضى زراعة الخلايا الجذعية خلال العامين الماضيين، ومرضى عدوى نقص المناعة المكتسبة الإيدز المتقدمة أو غير المعالجة، والمرضى الذين يتناولون علاج الكورتيزون بكميات كبيرة أو أدوية تثبط المناعة، ومرضى غسيل الكلى، والذين لديهم أمراض المناعة الذاتية مثل: التهاب المفاصل الرئوي، والحمى الذئابية، والتصلب اللويحي، الصدفية، والسكر من النوع الأول، ومتلازمة غيلان باري، بالإضافة إلى بعض الأمراض الوراثية.

 

إسرائيل تقر الجرعة الثالثة من لقاح كورونا

بدأت إسرائيل في 30 يوليو الماضي، في إعطاء الجرعة الثالثة من لقاح فايزر للسكان الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاما، وتم تطعيمهم قبل 5 أشهر بالجرعة الثانية، وتم تقليس العمر إلى 50 عاما ابتداء من أغسطس، ثم تم تخفيضه مره أخري بعد ذلك إلى 40 عاما.

إسرائيل

وجاء في بيان صدر عن نهمان أش المدير العام لوزارة الصحة، على توصية لجنة الخبراء حول التلقيح ضد فيروس كورونا بشأن إدخال الجرعة الثالثة من اللقاح للأشخاص البالغين من العمر 40 عاما، وكذلك للعاملين في المؤسسات الطبية والمعلمين ومقدمي الرعاية لكبار السن والنساء الحوامل، بغض النظر عن عمرهم.

تابع مواقعنا