الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أفلام مهرجان الجونة.. تعرف على قصص الأعمال المشاركة بالمسابقة الروائية الطويلة وقيمة الجوائز

فيلم البحر أمامكم
فن
فيلم البحر أمامكم المشارك في مهرجان الجونة السينمائي
السبت 02/أكتوبر/2021 - 09:21 م

أعلنت إدارة مهرجان الجونة السينمائي القائمة النهائية للأفلام المشاركة بمسابقة الأفلام الروائية الطويلة في الدورة الـخامسة من المهرجان، التي يبلغ عددها 16 عملًا من دول عربية وأجنبية مختلفة.

وينشر القاهرة 24 قصص وتفاصيل الأفلام المشاركة بمهرجان الجونة السينمائي بمسابقة الأفلام الروائية الطويلة.

أسوأ شخص في العالم 

إخراج يواكيم ترير، إنتاج النرويج، فرنسا، السويد، الدنمارك، مدته 127 دقيقة

تدور أحداث الفيلم حول جولي التي ستبلغ الـ 30 من عمرها وحياتها فوضى وجودية، وفي إحدى الليالي تقتحم حفلة وتلتقي فيها بأيفيند، الشاب الساحر. تنفصل عن صديقها أكسل وتلقي بنفسها في علاقة جديدة أخرى على أمل أن تمنحها منظورًا جديدًا لحياتها، غير أنها تدرك أن بعض خيارات الحياة قد خلفتها وراءها بالفعل. 

عُرض فيلم أسوأ شخص في العالم عالميًا للمرة الأولى في مهرجان كان السينمائي 2021، حيث فازت ريناته رينسفي بجائزة أفضل ممثلة عن أدائها في الفيلم.

فيلم اميرة

أميرة 

إخراج محمد دياب، إنتاج مصر، الأردن، الإمارات العربية المتحدة، المملكة العربية السعودية.. مدته 95 دقيقة.

تدور أحداث الفيلم حول أميرةـ مراهقة مفعمة بالحياة، كبرت معتقدة أنها جاءت إلى الدنيا بواسطة تهريب السائل المنوي لأبيها السجين. يتزعزع حسها بالهوية عندما يحاول والدها تكرار تجربة الإنجاب فتكتشف مفاجأة تقلب مجرى الأحداث، وتتسبب في زعزعة أواصر مجتمعها وظهور الخلافات بين أفراد أسرتها، لذلك تبدأ رحلتها لاكتشاف وإنقاذ ما تبقى من هويتها في الوقت الذي يتداعى فيه عالمها. 

عُرض فيلم أميرة عالميًا للمرة الأولى في مهرجان فينيسيا 2021، حيث فاز بثلاث جوائز هم لانترينا ماجيكا وإنترفيلم وجائزة إنريكو فوتشينوني.

 

البحر أمامكم 

إخراج إيلي داغر، إنتاج لبنان، فرنسا.. مدته 117 دقيقة.

تدور أحداث الفيلم حول شابة لبنانية تعود من فرنسا، إلى بيت أهلها في بيروت، التي فرت منها بعد عدة تجارب سيئة مرت بها.  الإحساس المتزايد بالحصار داخلها، يدفعها للعودة إلى الجزء الآخر من حياة بيروت التي تخلت عنها في الماضي وهجرتها. 

فاز فيلم البحر أمامكم بجائزة أفضل مشروع في مرحلة التطوير في الدورة الثالثة لمنصة الجونة السينمائية.

فيلم ذات مرة في كالكوتا

ذات مرة في كالكوتا

إخراج أديتيا فيكرام سينجوبتا، إنتاج الهند، فرنسا، النرويج، مدته 135 دقيقة.

تدور أحداث الفيلم بعد فقدان ابنتها، لا تفقد إيلا هويتها كأم فحسب، بل تفقد أيضًا السبب الوحيد للبقاء مع زوجها. عندما يرفض البنك منحها قرضًا سكنيًا، فإن رئيسها في العمل، صاحب مخطط بونزي الهرمي، يقدم لها عرضا يصعب قبوله. 

نافس فيلم ذات مرة في كالكوتا في قسم آفاق «أوريزونتي» في مهرجان فينيسيا السينمائي 2021.

 

الرجل الأعمى الذي لم يرغب بمشاهدة تيتانيك 

إخراج تيمو نيكي، إنتاج فنلندا.. مدته 82 دقيقة

تدور أحداث الفيلم حول ياكو رجل كفيف ذو إعاقة، مقعد على كرسي متحرك. يحب سيربا، ولأنهما يعيشان بعيدًا عن بعضهما، ولم يلتقيا شخصيًا أبدًا، ظلا يتواصلان يوميًا عبر الهاتف. عندما تتلقى سيربا أخبارًا صادمة، يقرر ياكو الذهاب إليها على الفور، على الرغم من أنه لم يفارق منزله أبدًا بسبب حالته. على أي حال، يحتاج للوصول إليها طلب المساعدة من خمسة غرباء، في خمسة أماكن: من المنزل إلى سيارة الأجرة، ومن سيارة الأجرة إلى المحطة، ومن المحطة إلى القطار، ومن القطار إلى سيارة الأجرة، وأخيرا من سيارة الأجرة إليها. 

وسبق أن فاز فيلم الرجل الأعمى الذي لم يرغب بمشاهدة تيتانيك بجائزة الجمهور في مهرجان فينيسيا 2021.

 

ريش 

إخراج عمر الزهيري، إنتاج مصر، فرنسا، هولندا، اليونان، مدته 112 دقيقة

في عيد ميلاد ابنه البالغ من العمر 6 سنوات، تحول خدعة ساحر، الأب المصري المتسلط سامي إلى دجاجة. يدفع ذلك التحول الغامض حياة الأسرة إلى مسار سوداوي ساخر تكتشف فيه الزوجة ذاتيًا  إمكانية العيش دون سلطة بطريركية. عندما يعود الأب في صورته الجديدة غير المجدية، يصبح عبئًا على الأسرة وتتحول عودته التي طال انتظارها إلى خيبة أمل كبيرة. 

وسبق ان فاز فيلم ريش بالجائزة الكبرى لأسبوع النقاد وجائزة فيبريسي بمهرجان كان 2021. 

 

عالم آخر

إخراج ستيفان بريزي، إنتاج فرنسا، مدته 96 دقيقة

يعيش فيليب، المدير التنفيذي لمجموعة صناعية ضخمة، وزوجته وكل عائلته لحظة تطغى فيها خياراته المهنية عليهم جميعا. ينفصل عن زوجته، بعدما تضرر حبهما بشكل لا يمكن إصلاحه بسبب ضغوط العمل. لم يعد باستطاعته الاستجابة للمطالب المتناقضة لرؤسائه. أمس أرادوه مديرًا، واليوم يريدونه جلادًا. 

نافس فيلم عالم آخر في المسابقة الرسمية لمهرجان فينيسيا السينمائي 2021.

 

علي صوتك 

إخراج نبيل عيوش، إنتاج المغرب، فرنسا، مدته 102 دقيقة

يعمل الرابر السابق أنس في مركز ثقافي يقع في حي شعبي في الدار البيضاء، ويقوم بتشجيع طلابه لتتبع شغفهم والتعبير عن أنفسهم بحرية دون قيد من خلال فن الهيب هوب. 

عُرض فيلم علي صوتك عالميًا للمرة الأولى في المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي 2021.

 

غروب 

إخراج ميشيل فرانكو، إنتاج المكسيك، فرنسا، السويد، مدته 83 دقيقة

على السطح، يبدو أن نيل بينيت، البريطاني الثري الذي يقضي عطلته مع عائلته في منتجع فاخر في أكابولكو، لا يريد شيئًا. ذلك حتى تأتي مكالمة هاتفية واحدة تحطم مثاليته: حدثت وفاة في الأسرة، ويتوجب عليه وشقيقته أليسون والأطفال أن يعودوا إلى لندن على الفور، أمر يحاول نيل تأجيله. 

فيلم غروب دراسة سينمائية ثاقبة للتفاوت الطبقي والصراع الأسري، ونافس الفيلم في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي 2021. 

 

كلارا سولا 

إخراج ناتالي ألفاريز ميسين، إنتاج السويد، بلجيكا، كوستاريكا، ألمانيا، وتبلغ مدته 106 دقيقة.

في قرية نائية بكوستاريكا، يعتقد سكانها أن كلارا البالغة من العمر 40 عامًا تمتلك صلة خاصة بالرب. بانجذابها إلى صديق ابنة أخيها الجديد تتحرك جنسانيتها، وتخوض إثرها رحلة تحررها من المعتقدات الاجتماعية والدينية وتصبح سيدة نفسها بفضل القوة الجديدة المكتشفة داخلها. 

عُرض فيلم كلارا سولا عالميًا للمرة الأولى في نصف شهر المخرجين بمهرجان كان 2021. 

فيلم كوستا برافا

كوستا برافا 

إخراج مونيا عقل، إنتاج لبنان، فرنسا، إسبانيا، النرويج، مدته 100 دقيقة

تهرب أسرة بدري من التلوث السام في بيروت، بالذهاب إلى منزل جبلي مستدام ذاتيا بنته الأسرة ذات الروح الحرة. لكن، وبشكل غير متوقع، يبنى مكب نفايات جديد خارج سور منزلهم، مما يتسبب في جلب قمامة وفساد بلد بأكمله إلى عتبة منزلهم. تتراكم أكوام القمامة، ويتصاعد الصراع بين الرحيل والمقاومة، الأمر الذي يهدد وحدة الأسرة ومنزلها المثالي.

 

مبنى أبيض 

إخراج كافيس نانج، كمبوديا، فرنسا، الصين، مدته 90 دقيقة

يعيش سامنانج، البالغ من العمر 20 عامًا، واثنان من أصدقائه في المبنى الأبيض التاريخي، وسط حي فقير في بنوم بنه المدينة سريعة التغير. يحلم الثلاثة بالتواجد في مسابقات المواهب التلفزيونية، ويمارسون روتين الرقص بينما يعيش آباؤهم أسلوب حياة أكثر تقليدية. عندما يتقرر هدم المبنى، يلاحظ سامنانج محاولة والده الفاشلة لتوحيد جيرانه المنقسمين للحصول على تعويض حكومي للسكان المتضررين، بينما يتوجب عليه في الوقت ذاته التعامل مع رحيل أفضل أصدقائه من كمبوديا.

 

مقصورة رقم 6 

إخراج يوهو كوشمانين، إنتاج فنلندا، ألمانيا، إستونيا، روسيا، مدته 107 دقيقة

هربًا من علاقة حب غامضة عاشتها في موسكو، تركب امرأة فنلندية شابة قطارًا متجهًا إلى ميناء مومانسك في القطب الشمالي. مجبرة على مشاركة الرحلة الطويلة في مقصورة نوم صغيرة، مع عامل منجم روسي. يؤدي اللقاء غير المتوقع بشاغلي المقصورة رقم 6 إلى مواجهة الحقيقة بشأن توقهما للتواصل الإنساني. 

فاز فيلم مقصورة رقم 6 بالجائزة الكبرى من مهرجان كان السينمائي 2021.

 

ملعب 

 إخراج لورا فونديل، إنتاج بلجيكا، مدته 72 دقيقة

تدور أحداث الفيلم في بلجيكا حول نورا البالغة من العمر 7 سنوات وشقيقها الأكبر آبيل. عندما تشهد نورا آبيل وهو يتعرض للتنمر من قبل أطفال آخرين في ساحة المدرسة، تندفع لحمايته. وبينما هي تريد تحذير والدها، يجبرها آبيل على التزام الصمت. نورا ممزقة بين عالميّ الأطفال والبالغين، وعالقة في صراع الولاء، ولكن في نهاية المطاف ستتخذ قرارها الخاص. 

وسبق أن حصل فيلم ملعب على جائزة فيبريسي في مهرجان كان السينمائي 2021.

 

مورينا 

إخراج أنتونيتا ألامات كوسِيانوفيتش، إنتاج كرواتيا، البرازيل، الولايات المتحدة الأمريكية، سلوفينيا، ومدته 92 دقيقة

مع وصول صديق قديم للعائلة، إلى منزلهما في جزيرة كرواتية، يتصاعد التوتر بين يوليا، المراهقة المضطربة، ووالدها القمعي أنتي. بينما يحاول أنتي التوسط في صفقة من شأنها تغيير مجرى حياته، فإن وجودهما الهادئ والمعزول، يثير عند يوليا رغبة في التقرب أكثر من هذا الزائر المؤثر، الذي يمنحها خلال عطلة نهاية الأسبوع نفحة من الحرية، تكشف عن مكامن الرغبة والعنف لديها.

شهد فيلم مورينا عرضه للمرة الأولى في مهرجان كان السينمائي 2021، ونال فيه جائزة الكاميرا الذهبية.

 

هروب الرقيب فولكونوجوف

إنتاج ألكسي تشوبوف، ناتاشا ميركولوفا، إنتاج روسيا، إستونيا، فرنسا، ومدته 126 دقيقة

الرقيب فيدور فولكونوجوف هو جزء من مؤسسة نظامية روسية تنفذ القوانين. كان رقيبًا مُقدرًا ومحترمًا، لكن حياته تأخذ منعطفًا مفاجئًا بعد اتهامه جنائيًا. يهرب ويصبح فريسة، يطاردها زملاؤه السابقون. في إحدى الليالي يتلقى تحذيرًا من العالم الآخر بأنه متجه نحو الجحيم، ولكن لا تزال لديه فرصة لتغيير قدره.

 

قيمة جوائز مسابقة الأفلام الطويلة بمهرجان الجونة

جائزة نجمة الجونة الذهبية للفيلم الروائي الطويل: نجمة الجونة وشهادة و50000 دولار أمريكي.

جائزة نجمة الجونة الفضية للفيلم الروائي الطويل: نجمة الجونة وشهادة و25000 دولار أمريكي.

جائزة نجمة الجونة البرونزية للفيلم الروائي الطويل : نجمة الجونة وشهادة و15000 دولار أمريكي. 

جائزة نجمة الجونة لأفضل فيلم عربي روائي طويل: نجمة الجونة وشهادة و20000 دولار أمريكي.

جائزة نجمة الجونة لأفضل ممثل: نجمة الجونة وشهادة.

جائزة نجمة الجونة لأفضل ممثلة: نجمة الجونة وشهادة.

يتم اقتسام الجائزة النقدية، بالتساوي بين المخرج والمنتج الرئيسي للفيلم الفائز بالجائزة.

تابع مواقعنا