الأحد 28 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير العدل: يوم القضاة تسبب في رفع الروح المعنوية للجميع

وزير العل -أرشيفية
حوادث
وزير العل -أرشيفية
السبت 02/أكتوبر/2021 - 10:53 م

قال المستشار عمر مروان، وزير العدل، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي، وجه في اجتماع 2 يونيو بأنه لا بد أن يكون هناك يوم للقضاء وهو يوم 1 أكتوبر؛ لأنه بداية السنة القضائية وهذا يعكس دور القضاء وأهميته بكافة الهيئات.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج آخر النهار، مع الدكتور محمد الباز، والمذاع عبر فضائية النهار: عندما أعلنا أن الاحتفالية يوم 2 أكتوبر الروح المعنوية للقضاة مرتفعة لأن القرار أصبح فعلًا وسنرى هذا اليوم ومن سيحضر، وتم وضع قاعدة موضوعية لاختيار الناس التي ستحضر وحضور الرئيس وكبار رجال الدولة يعكس تقدير كبير من جانب الدولة المصرية للقضاء.

وأكد أن تصريحات الرئيس حول أن القاضي يحكم بضميره ويتحمل مسئوليته أمام الله، وهذه الدولة المدنية بقضائها المستقل وكل واحد سيحصل على حقوقه والقاضي يرى ورقة بمنتهى الاستقلالية ومن لا يعجبه يطعن في القضاء وآخرين سيرون الورق ويقرروا.

وأوضح أن المشروعات لا تتم  بشكل تلقائي أو عشوائي وهناك خطة محددة ومطلوب من القضاء تطوير المنظومة القضائية بداية من تطوير المباني، وأيضًا تطوير في آليات وإقامة الدعوة عن بعد فأي محامي الآن يقيم دعواه عن بعد وتم تطبيقه في 15 محافظة.

في سياق أخر، قال المستشار طه كرسوع الأمين العام ونائب رئيس مجلس الدولة، إن فكرة الاحتفال بـ يوم القضاء المصري، ولدت مع اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالمجلس الأعلى للجهات والهيئات القضائية في 2 يونيو الماضي، وتقرر أن يوم الأول من أكتوبر يكون يوم للقضاء المصري، بحيث يضاف إلى أيام مصر الخالدة، خاصة وأنه في شهر أكتوبر الذي يحمل إطلالات مضيئة في التاريخ المصري.

وأضاف كرسوع، خلال مداخلة مع الدكتور معتز عبد الفتاح مقدم برنامج تحت الشمس، عبر قناة الشمس، أن الاحتفال بيوم القضاء المصري يعبر عن مدى احترام الدولة للقضاء وللدستور، والفصل بين السلطات ودولة القانون، لافتًا إلى أن العدالة في مصر لها نصيب كبير من مشروع القومي للتحول الرقمي، وذلك بالتعاون مع كل الجهات المعنية وعلى رأسها وزارة الاتصالات.

تابع مواقعنا