الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

فوائد مذهلة وأضرار خطيرة لزيت الزيتون

زيت الزيتون
كايرو لايت
زيت الزيتون
الأحد 03/أكتوبر/2021 - 12:16 ص

يُعد زيت الزيتون زيت ينتج من عصر ثمار الزيتون، وتنمو في دول حوض البحر الأبيض المتوسط، وله استخدامات عديدة في الطب والصيدلة وفي المطبخ، والعديد من الفوائد والأضرار فلنتعرف عليها:

زيت الزيتون وصحة المرارة

يساعد تناول زيت الزيتون على الزيادة في إنتاج العصرات الصفراء والبنكرياسية، ويقلل من أخطار الإصابة بالحصوات، والعصارات مهمة بالنسبة لتكسير الدهون ليتمكن جدار المعدة من امتصاصها.

زيت الزيتون يغذي البشرة بجميع أنواعها

يعمل زيت الزيتون على تغذية البشرة سواء كانت دهنية أو جافة أو حساسة بالإضافة إلى أنه منظف قوي يمكن استخدامه في إزالة المكياچ وتنظيف البشرة بعمق ويعمل على ترطيب البشرة وجعلها أكثر نضارة.

تعزيز المناعة

يحتوي زيت الزيتون على العديد من الأحماض الدهنية التي تلعب دورًا رئيسيًّا في تعزيز صحة الجهاز المناعي ليقوم بمحاربة مسببات المرض.

الوقاية من السرطانات

حيث إن زيت الزيتون يحتوي على نسبة من البوليفينول الذي يتم استخدامه كمضاد للأكسدة ويعمل على تخليص الجسم من الجذور الحرة التي قد تؤدي إلى السرطان.

الوقاية من الشيخوخة المبكرة

حيث يعمل زيت الزيتون على محاربة أمراض الجلد وعلامات تقدم السن التي قد تظهر على الجلد، وعلامات الشيخوخة بجميع مظاهرها.

زيت الزيتون وفقدان الوزن

عند إدخال زيت الزيتون في نظام غذائي يعمل على فقدان الوزن بطريقة صحية والتخلص من السمنة الزائدة، ولكن من الضروري أن يتم تناوله بطريقة معتدلة فالإفراط في تناوله له مخاطر.

زيت الزيتون مُغذٍّ جيد للشعر

يعمل زيت الزيتون على استعادة كثافة الشعر وزيادتها، حيث يحتوي على ڤيتامين E  وأوميجا 3، ويساعد على التخلص من القشرة الموجودة فالرأس وأيضا معالجة حالات الإصابة بالقمل والوقايا منها وجفاف فروة الرأس، ويحارب التقصف والهيشان.

مخاطر زيت الزيتون

• يمكن أن يؤدي زيت الزيتون إلى إنخفاض مستوى السكر في الدم وأحيانا يتفاعل مع بعض الأدوية، ويجعل المريض أكثر عرضة لخطر الإصابة بغيبوبة سكر.
• قبل وضع زيت الزيتون على البشرة أو الجلد يجب تجربته على مساحة بسيطة من البشرة لإختبار رد الفعل التحسسي الناتج عنه حيث يعمل أحيانا على تهييج الجلد.
• يمكن أن يساعد في خطر الإصابة بأمراض القلب وانسداد الشرايين.
• الإسهال واضطرابات الجهاز الهضمي في حالة الإكثار منه.

تابع مواقعنا