الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ضرب سلطنة عمان.. الأرصاد الجوية تكشف موعد انتهاء الإعصار شاهين

إعصار شاهين
أخبار
إعصار شاهين
الأحد 03/أكتوبر/2021 - 03:13 م

كشف الدكتور محمود شاهين، مدير مركز التحاليل والتنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، موعد انتهاء الإعصار شاهين الذي ضرب سلطنة عمان وتسبب في إعلان حالة الطوارئ القصوى في البلاد.

وقال شاهين، في تصريح خاص لـ القاهرة 24، إن الإعصار شاهين هو عاصفة مدارية متعمقة بقيم ضغط جوي منخفضة للغاية تتراوح سرعة الرياح فيه بين 116: 150 كم/ الساعة، وتحولت لإعصار من الدرجة الأولى.

وأوضح مدير مركز التحاليل والتنبؤات أن الإعصار شاهين من المتوقع أن تقل قوته تدريجيًا اليوم، وفي غضون 24 ساعة مقبلة تنتهي العاصمة المدارية التي ضربت سلطنة عمان.

وأضاف الدكتور محمود شاهين أن مصر لن تتأثر بالإعصار شاهين على جميع المستويات، حيث إنه لن يكون هناك تغير في سرعة الرياح أو درجات الحرارة أو حتى سقوط أمطار على السواحل الشمالية وشبه جزيرة سيناء، مؤكدًا أن البلاد بعيدة عن مناطق تكون الأعاصير.

قد تكون صورة لـ ‏‏خريطة‏ و‏سماء‏‏
إعصار شاهين

وفي منشور لها على صفحتها الرسمية عبر موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، قالت الهيئة العامة للأرصاد الجوية إن العاصفة المدارية شاهين أوشكت على الوصول لذروتها، حيث اقتربت من الساحل الشرقي لسلطنة عمان وبدأت بالسلطات بإجلاء السكان الموجودين في المسار المتوقع للعاصفة؛ وخلال ساعات قليلة تبدأ عين الإعصار بالاصطدام باليابسة.

وتابعت هيئة الأرصاد: تؤثر الحالة شاهين بأمطار رعدية وغزيرة جدًا ورياح عاصفة وعنيفة للغاية قد تصل سرعة هباتها 180 كم/الساعة، متسببة في أضرار جسيمة وسيول في بعض المناطق.

قد تكون صورة لـ ‏‏خريطة‏ و‏سماء‏‏
إعصار شاهين

ومن جانبها أعلنت اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة في سلطنة عمان قطع الحركة المرورية على طريق السلطان قابوس، مؤكدة ارتفاع منسوب المياه بمنطقة الزاهية بولاية مطرح، حيث جرى توجيه المواطنين والمقيمين بالصعود إلى أعلى منازلهم.

وأهابت المديرية العامة للأرصاد الجوية في سلطنة عُمان بالمواطنين اتخاذ أقصى درجات الحيطة والحذر وعدم المجازفة بعبور الأودية والابتعاد عن الأماكن المنخفضة، كما حذرت من ارتياد البحر خلال هذه الفترة حتى انتهاء العاصفة.

قد تكون صورة لـ ‏‏خريطة‏ و‏سماء‏‏
إعصار شاهين
تابع مواقعنا