الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تقرير دولي: 75% من النفايات الطبية الخطرة بالقاهرة الكبرى لا يتم التخلص منها بشكل صحيح

نفايات طبية خطرة
تقارير وتحقيقات
نفايات طبية خطرة
الأحد 03/أكتوبر/2021 - 04:26 م

كشف تقرير التنمية البشرية الصادر في 2021، عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي عن مخاطر النفايات الطبية الناتجة عن نفايات الرعاية الصحية في مصر، وعدم التخلص من معظمها بشكل عير صحيح.

وأضاف التقرير الذي حصل القاهرة 24 على نسخة منه، أن النفايات الطبية الخطرة تعد مصدرًا آخر للمخاطر الصحية والبيئية التي تتعرض لها مصر وأن هناك ما يقرب من 28 ألف طن من نفايات الرعاية الصحية، تُجمع سنويًا، وتُعالج في أغلب الأحيان عن طريق الترميد والتعقيم.

وأوضح التقرير أن المشكلات الرئيسية لإدارة النفايات الطبية في القاهرة الكبرى، التي تُنتج قرابة ربع إجمالي النفايات المتولدة، أنها لا تُعالج نسبة تصل إلى 75% منها، ولا التخلص منها بشكل صحيح، مما يؤدي إلى مخاطر صحية وبيئية جسيمة.

صورة من تقرير التنمية البشرية

وأكد التقرير أن النفايات الطبية غير المعالجة، تُخلط مع النفايات الصلبة البلدية أو تتداول بشكل غير قانوني لإعادة التدوير.

ولفت التقرير أن ما يقرب من 15 طنًا في اليوم ينقل في مرافق الحرق والتعقيم التي تديرها شركات القطاع الخاص، ومن المتوقع أن تزداد كمية نفايات الرعاية الصحية بشكل واضح بسبب وباء فيروس كورونا الحالي.

وطالب التقرير بضرورة تضمين التعليم البيئي في المدارس لتطوير الوعي المستوى العام. وتتعاون وزارة البيئة حاليًا مع وزارة التعليم العالي ووزارة التربية والتعليم، بتنفيذ عديد من المبادرات لدمج القضايا البيئية في المناهج المقررة بالمدارس، ومؤسسات التعليم العالي.

وأشار التقرير إلى أن  مصر لديها قطاع كامل غير رسمي، من جامعي النفايات التقليديين والقائمين بإعادة التدوير، ويشتهر هذا القطاع المكون من نحو 96 ألف شخص بدوره في توفير كثير من خدمات جمع النفايات غير الرسمية، خاصة في القاهرة الكبرى.

ويدير عديد من العاملين في هذا القطاع أيضًا شركات عائلية لإعادة التدوير، وتستهدف مواد معينة مثل أنواع معينة من البلاستيك والمعادن والمنسوجات وما إلى ذلك. 

النفايات الطبية الخطرة

وألمح التقرير إلى أن العمال غير الرسميين في هذا القطاع، يعانون تدهورًا شديدًا في أوضاع الصحة والسلامة بمواقع عملهم. 

التخلص من المواد عالية الخطورة

وأشار التقرير إلى أن وزارة البيئة وبالتعاون مع الجهات المعنية، وبدعم من البنك الدولي نجحت في التخلص من 185 طنًا من المعدات والزيوت الملوثة بمادة PCPs و241 طنًا من مادة اللاندين عالية الخطورة والمتراكمة بميناء الأدبية، منذ ما يقارب 30 عاما بالإضافة إلى 471 طنا من المبيدات المهجورة. 

وأوضح التقرير أن الأجهزة الإلكترونية تعتبر مصدرا آخرللنفايات الخطرة إذ تتكون من مئات المواد المختلفة التي يمكن أن تكون سامة ولكنها ذات قيمة عالية. في حين أن النسبة الأكبر من المواد مثل الحديد والألمنيوم والبلاستيك والزجاج تمثل 80% من الوزن، إلا أنه توجد كميات أقل من المواد القيمة والسامة ولكنها لا تزال ذات أهمية عالية. ومن ناحية أخرى، فإن إعادة تدوير المواد الخطرة، كالمواد المسرطنة مثل الرصاص والزرنيخ، تعتبر مهمة وضرورية إذ تشكل مخاطر كبيرة على الصحة والبيئة إذا لم يجر التعامل معها بشكل صحيح.

وتشكلت مؤخرًا لجنة وطنية للتعامل مع تلك المخلفات، كما وصل عدد مصانع تدوير المخلفات الإلكترونية في مصر، والتي تعمل بشكل رسمي إلى 7 مصانع.

تابع مواقعنا