الخميس 16 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

رئيس قسم الأرصاد بمركز المناخ: إعصار شاهين لن يطال مصر.. وهذا موعد انتهائه

إعصار شاهين
كايرو لايت
إعصار شاهين
الأحد 03/أكتوبر/2021 - 07:09 م

قال الدكتور شاكر أبو المعاطي، أستاذ المناخ الزراعي، ورئيس قسم الأرصاد الجوية بمركز المناخ، إن جغرافية مصر تجعلها غير قابلة لحدوث إعصار، حيث تحتاج الأعاصير إلى محيطات تحدها.

أبو المعاطي أضاف لـ القاهرة 24: إعصار شاهين حدث في بحر العرب والمحيط الهندي، والإمارات والسعودية، بسبب درجة حرارة المياه مع سرعة الرياح.

وتابع: الفرصة مهيأة، بسبب السرعة الشديدة للرياح مع ارتفاع درجة الحرارة، ومن ثم يحدث الإعصار، كما أن الأعاصير لها مراحل معينة، حيث تحتاج إلى سرعة رياح 115 في الساعة، على سطح المياه، ومصر لا يتوفر بها هذا الشرط.

فيما أردف: من الممكن أن تشهد مصر عاصفة ترابية كظاهرة متوقعة لها، ولكن لا تهدد الأعاصير البلاد، كما أنه من المحتمل أن تتأثر مصر بإعصار شاهين من خلال انخفاض درجات الحرارة، حيث تنخفض خلال الليل عن معدلاتها الطبيعية.

أكمل رئيس قسم الأرصاد الجوية بمركز المناخ حديثه: التنبؤات تشير إلى انتهاء إعصار شاهين يوم الثلاثاء المقبل، حيث تنخفض درجات الحرارة ثم تعود لمعدلاتها الطبيعية مرة أخرى.

في السياق حذرت السلطات العمانية، مواطنيها في السلطنة من عدم ارتياد البحر والابتعاد عن المناطق المنخفضة القريبة من السواحل والبحار، بسبب إعصار شاهين المداري.

وإعصار شاهين هو عاصفة مدارية، تتمركز شمال غرب بحر الغرب، وبالتحديد عند خط طول 60.9 شرقا، وخط عرض 24.3 شمالا، ويشتهر ببعض الظواهر التي تصاحبه، مثل السحب الركامية الممطرة، والرياح القوية على البحر، والتي تصل سرعتها إلى 150 كم في الساعة.

فيما تسبب إعصار شاهين المداري في انهيار جبل على سكن للعمال بمنطقة الرسيل الصناعية بسلطنة عمان، والذي أدى إلى وفاة شخصين، حسبما أفاد المركز الوطني لإدارة الحالات الطارئة. 

وكشفت وكالة الأنباء العمانية، أن هناك بعض الأشخاص المفقودين جراء الإعصار المداري شاهين، من بينهم طفلًا مفقودًا في تجمعات مائية

تابع مواقعنا