الثلاثاء 21 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

نكشف تفاصيل مراحل ترميم معبد إسنا بالأقصر

معبد إسنا
أخبار
معبد إسنا
الأحد 03/أكتوبر/2021 - 10:13 م

كشفت مصادر مطلعة بوزارة السياحة والآثار عن أبرز أعمال الترميمات والتنظيفات الحالية في معبد إسنا بمحافظة الأقصر، والتي تتم على يد مركز تسجيل الآثار بوزارة السياحة والآثار، وقسم المصريات بجامعة توبنجن الألمانية.

معبد إسنا 

وقال المصدر في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24: إن أعمال ترميم معبد إسنا تمت على عدة مراحل وعددها نحو 6 مراحل ومنها أعمال ترميم وتنظيف طبقات السناج بمواد تحافظ على الأثر، وأيضا إزالة الاتساخات وإزالة الأملاح من جدران وسقف المعبد، وإظهار الألوان الأصلية للنقوش خاصة النقوش الفلكية التي تزين سقف المعبد.

وأشار المصدر إلى أنه تم تنظيف حوائط معبد إسنا والأعمدة بواسطة مناديل مصنوعة من الورق من نوع يسمى كلانكس، وأيضا مصحوبة بمحلول مكون من بيكربونات الأمونيا + الأديتا صوديوم، وتلك المواد تم صنعها بتركيز حسب حالة طبقات السناج المتراكمة على الأثر.

وفي سياق آخر ذكر المصدر، أنه بخصوص الحمام الذي يتجمع على معبد إسنا، ويترك رواسب لها تأثير كبير على  المعابد كونها حجرًا جيريًا فهناك اقتراحًا تم تقديمه بواسطة البعثة الألمانية، وتمت الموافقة عليه بواسطة اللجنة الدائمة للمجلس الأعلى للآثار، لافتًا إلى أن الجهاز مصنوع من مادة النيكل، وتخرج منه مجموعة من الإبر المسننة حتى لا تسمح للحمام بالوقوف على الأثر.

تابع مواقعنا