الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

حلال بعد الموت وحرام قبله.. عضو وحيد يمكن لـ إلهام شاهين التبرع به بعد الوفاة

إلهام شاهين
فن
إلهام شاهين
الإثنين 04/أكتوبر/2021 - 12:04 ص

أثارت الفنانة إلهام شاهين ضجة في الأيام السابقة، بعد تصريحها بشأن استعدادها للتبرع بأعضائها بعد وفاتها، وأشارت إلهام شاهين إلى أنها كتبت هذا الأمر في وصيتها وأخبرت به كل عائلتها، ولكن هل كل الأعضاء متاح التبرع بها بعد الوفاة؟

قال الدكتور جمال شعبان، مدير معهد القلب السابق لـ القاهرة 24 إنه ليس متاحا التبرع بكل أعضاء جسد الإنسان بعد الوفاة، لأن هناك أعضاء بالجسد تتلف بعد وفاة الإنسان وتصبح غير صالحة للتبرع بها.

وأضاف الدكتور جمال شعبان، أن قرنية العين، تعد العضو الوحيد الذي يمكن التبرع به هنا في مصر بعد الوفاة، مشيرًا إلى أن أعضاء مثل الكبد والكلى تصبح غير صالحة للتبرع بها بعد وفاة الشخص.

تبرع الفنانة إلهام شاهين بأعضائها بعد وفاتها

وتابع الدكتور جمال شعبان، أن القلب يمكن التبرع به، ولكن عمليات نقله من جسد وزرعه في جسد آخر لا تتم في مصر، لذلك لا يمكن للشخص هنا أن يتبرع به بعد موته.

وفي سياق آخر، تحدث الشيخ عبد العزيز النجار، أحد علماء الأزهر الشريف في تصريح خاص لـ القاهرة 24، أن هناك أعضاء بالجسد لا يمكن التبرع بها على الإطلاق لأن التبرع بها يمثل خطرًا على حياة المتبرع.

وأكمل الشيخ عبد العزيز النجار، أن قرنية العين لا يجوز التبرع بها ما دام الشخص حيًا، وكذلك القلب لا يجوز التبرع به، ولا يصح إحياء شخص على حساب شخص آخر.

 

تابع مواقعنا