الأحد 28 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

سيدة لمحكمة الأسرة: بيعند معايا وبدفع مصروفات المدرسة لابنه

محكمة الاسرة
حوادث
محكمة الاسرة
الإثنين 04/أكتوبر/2021 - 12:35 ص

اشتكت سيدة أمام محكمة الأسرة بالعجوزه طليقها، بسبب امتناعه عن سداد المصرفات الدراسية لابنه، على الرغم من أنه ميسور الحال.

قالت الزوجة في عريضة الدعوى: إنها كانت زوجة المدعي عليه بصحيح العقد الشرعى وأنها رزقت منه بالصغير، لكنهما انفصلا من فترة، ولكن المدعي عليه امتنع عن الإنفاق على تعليم الصغير رغم يسره، حيث إنه يعمل في وظيفه خاصة، ولديه عمل شخصي بدخل ثابت.

وأشارت الزوجة أمام القاضي إلى أن زوجها تعند معها ورفض دفع المصروفات الدراسية لهذا العام بعد أن وافق علي نوع المدرسة الخاصة، لتدفع من مالها الخاص المصروفات، وأنها حاولت معه علي مدار 9 أشهر بكل ود أن يتحمل المسؤولية لكنه رفض دون الإدلاء بأي سبب.

سردت الزوجة تفاصيل ما حدث معها، وأنها في البداية لجأت إلى مكتب تسوية المنازعات الأسرية، وباءت محاولات التسوية بالفشل أكثر من مرة، الأمر الذي دفعها إلى إقامة الدعوى الراهنه مناشدة الطلبات السالفة البيان وشفعت الدعوي بحافظة مستندات.


وقالت الزوجة إنها توجهت لمحكمة الأسرة وأقامت دعوى نفقة حملت رقم 206 لسنة 2021، وحكمت المحكمة، اليوم الأحد، بإلزام المدعي عليه أن يؤدي للأم مبلغ 8 آلاف جنيه، ونفقات تعليم الصغير، بعد أن اطلعت المحكمة علي يسار المدعي عليه من واقع معاش وحددت بناءً على ذلك.

يذكر أن قانون الأحوال الشخصية أقر نفقة المتعة وصنفها على أنها ليست نفقة عادية، إنما تعويض للضرر، ومقدار المتعة على الأقل سنتين، ويكون وفق يسار حالة المطلق، ومدة الزواج وسن الزوجة، ووضعها الاجتماعي، ويجوز أداء المتعة على أقساط، وفقا لحالة الزوج وتحريات الدخل، وفى حالة الطلاق الغيابى لا يعد سببا كافيا لنيل تلك النفقة.

وتقدر النفقات على حسب سعة المنفق، وحال المنفق عليه، والوضع الاقتصادى، وفق لمفردات مرتب الزوج وإثبات دخوله، وتستحق كلما قام الصغير أو صاحب اليد عليه بسدادها من ماله الخاص.

تابع مواقعنا