رئيس التحرير
محمود المملوك

أوبك تجتمع اليوم لتحديد مصير سوق النفط

اجتماع اوبك اليوم
اجتماع اوبك اليوم

ويجتمع تحالف أوبك+ لمنتجي النفط، اليوم  ويمكن للمملكة العربية السعودية قائدة المجموعة أن تحتفل بقوة انتصارها في سوق النفط.

بعد 18 شهرًا من خفض إنتاج النفط الخام خلال تفشي الوباء، من المقرر أن تضخ الرياض 9.8 مليون برميل يومياهذا الشهر، ما يقترب من مستويات ما قبل الوباء، بفضل الاقتصاد العالمي الذي يحتاج بشدة لإمدادات الطاقة.

ومن خلال إعادة ضخ تلك الشحنات ببطء مما يؤدي لتجنب حدوث فائض جديد، أعاد وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، أسعار النفط الخام إلى 80 دولارًا للبرميل، وأدى ذلك إلى تضخم عائدات النفط لدى المملكة إلى أعلى مستوى لها في ثلاث سنوات ما يضعها على المسار للحصول على تعويضات أكبر في عام 2022.


الأسعار لن تنخفض قبل بداية عام 2022

قالت الأمانة العامة لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك)، إنه بالنظر إلى ظروف السوق الراهنة، ووضع الإمدادات من مختلف الدول المصدرة، فإنه من غير المتوقع أن تتراجع الأسعار العالمية للغاز الطبيعي في السوق الفورية عن ذروتها الحالية قبل بداية العام القادم 2022.
 

وبحسب تقرير للأمانة العامة، فإنه قد تشهد موجة جديدة من الارتفاعات مع دخول موسم الشتاء، خاصة إذا جاء أكثر برودة عن المعتاد.

ومن جانبها، تؤكد الأمانة العامة ضرورة الاستمرار في ضخ الاستثمارات في قطاع الغاز الطبيعي لرفع مستويات الإنتاج، بما يضمن توازن العرض والطلب في المدى المتوسط والمدى الطويل، لضمان استقرار السوق العالمية للغاز الطبيعي، الذي بات أحد المحركات الرئيسية للاقتصاد العالمي، وعنصر رئيسي في عملية تحول الطاقة.