الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تشيلي وإسبانيا تهديان متحف نجيب محفوظ مؤلفات الحاصلين على نوبل

سفير إسبانيا يهدي
ثقافة
سفير إسبانيا يهدي متحف نجيب محفوظ مؤلفات الحاصلين على نوبل
الإثنين 04/أكتوبر/2021 - 08:31 ص

استقبل الدكتور فتحي عبد الوهاب رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، أمس الأحد، بمتحف نجيب محفوظ بشارع الأزهر، السفير الإسباني بالقاهرة رامون خيل كاسارس، والذي قام بإهداء بمكتبة أدباء نوبل بالمتحف عدد من مؤلفات الكتاب الأسبان الحاصلين علي جائزة نوبل: خوسية انتيجاري، خاسيتنو بينانيتي، بيثته الكسناندري وخوان رامون خمينيث.

 

أثني السفير الإسباني علي سيناريو العرض المتحفي والمعروضات بالمتحف معربًا عن سعادته بزيارة متحف كاتب متميز له جمهور كبير بأمريكا اللاتينية، وأن تضم جنبات المتحف كتابات لأدباء نوبل الأسبان، وأشار إلى أن اللغة الأسبانية في مصر تحظي باهتمام كبير حيث يدرسها عدد كبير من الطلبة المصريين.

 

قدم الكاتب الكبير يوسف القعيد رئيس مجلس أمناء المتحف الشكر للسفير الأسباني قائلا إن ما بين مصر وأسبانيا أكبر من كل الكلمات، واشار القعيد إلى أن مكان المتحف اختير بعناية، فمنطقة الأزهر والحسين شهدت العديد من أحداث روايات نجيب محفوظ العظيمة مثل: زقاق المدق وقصر الشوق والسكرية وغيرها من الروايات.

 

من جانبه أعرب  الدكتور فتحي عبد الوهاب عن سعادته بإضافة المجموعة الثالثة من مؤلفات الأدباء الحاصلين علي نوبل بعد كولومبيا وتشيلي، كما أكد على سعيه للحصول علي كتابات كل الحاصلين على نوبل، مشيرًا إلى قيام الصندوق باستكمال الدور الثالث من مبنى المتحف، ليخدم نشاطة طلبة المدارس وسكان المنطقة بشكل موسع.

 

وفي السياق نفسه، كانت السفارة التشيلية بالقاهرة قد أهدت المتحف يوم الاثنين الماضي مجموعة أخرى من المؤلفات، حيث قام السيد بابلو أرياران سفير تشيلي بالقاهرة، بإهداء عدد من مؤلفات الكاتبة جابرييلا ميسترال الحائزة علي جائزة نوبل، لتنضم مؤلفاتها بجوار مؤلفات الأدباء الحاصلين علي جائزة نوبل في الاداب بالمتحف.

قريبا كتابات بابلو نيرودا بمتحف نجيب محفوظ

 

أكد السفير بابلو أرياران، أن فكرة احتواء المتحف علي كتابات نوبل جيدة للغاية، مشيرًا أنه قدم للمتحف كتابات ميسترال وفي القريب سيتم تقديم كتابات الشاعر التشيلي الشهير بابلو نيرودا.. مؤكدًا على أن "محفوظ" يحتل مكانة كبيرة في الثقافة التشيلية وهو من الادباء العالميين المعروفين في أوساط المثقفين والشعب التشيلي.

 

يذكر أن سفارة كولومبيا بالقاهرة قد أهدت المتحف اعمال الكاتب الكولومبي الكبير جابريل جارثيا ماركيز في أغسطس الماضي في ذكري رحيل محفوظ لتكون باكورة مكتبة أدباء نوبل بمتحفه.

تابع مواقعنا