الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

من هي مشيرة خطاب التي أصبحت رئيسا للمجلس القومي لحقوق الإنسان؟

السفيرة مشيرة خطاب
سياسة
السفيرة مشيرة خطاب رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان
الإثنين 04/أكتوبر/2021 - 02:14 م

وافق مجلس النواب  خلال الجلسة العامة اليوم، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، على  تشكيل المجلس القومي لحقوق الإنسان، والتي أصبحت فيها السفيرة مشيرة محمود خطاب رئيسًا للمجلس القومي لحقوق الإنسان.

مشيرة خطاب رئيس المجلس القومي للمرأة


وتسرد القاهرة 24 جانبًا من السيرة الذاتية للسفيرة مشيرة خطاب، رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان.

السفيرة مشيرة خطاب   رئيس المجلس القومي لحقوق الانسان

- حصلت السفيرة  مشيرة خطاب  رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان على بكالوريوس الاقتصاد والعلوم السياسية من جامعة القاهرة عام 1967، ثم نالت درجة الدكتوراه من جامعة القاهرة، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية قسم العلوم السياسية في القانون الدولي الإنساني.

- كذلك نالت درجة الماجستير من جامعة نورث كارولينا بالولايات المتحدة الأمريكية في العلاقات الدولية ” قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الاتحاد من اجل السلام-دراسة تحليلية.

السفيرة مشيرة خطاب   رئيس المجلس القومي لحقوق الانسان

- في أعقاب تخرجها بمرتبة الشرف تدرجت في السلك الدبلوماسي بدءًا من ملحق إلى سفير ممتاز ومساعد لوزير الخارجية للعلاقات الثقافية الدولية؛ التحقت بالخارجية عام 1968 بعدما تمكنت من اجتياز المسابقة السنوية لاختيار أصلح العناصر للعمل الدبلوماسي.

السفيرة مشيرة خطاب رئيس المجلس القومي لحقوق الانسان

بعد رئاستها للقومي لحقوق الإنسان.. السيرة الذاتية للسفيرة مشيرة خطاب

- شغلت مشيرة خطاب السفيرة رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان منصب سفيرة لمصر لدي لدى جمهوريتي التشيك والسلوفاك بين العامين 1992و1994.

- كذلك شغلت منصب أول سفيرة لدى جمهورية جنوب إفريقيا بين العامين1994 و1999 كذلك شغلت منصب.

- شغلت منصب الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة.

- شغلت منصب مساعد وزير الخارجية المصري لمدة عام.

- تولت منصب الأمين العام للمجلس القومي للأمومة والطفولة.

- تولت منصب رئيس لجنة برامج الطفل بمجلس اتحاد الإذاعة والتلفزيون.

- وزيرة الدولة للأسرة والسكان في حكومة الفريق أحمد شفيق في أعقاب ثورة 25 يناير عام 2011.

- عملت خبيرة ونائبة رئيس احدى لجان الأمم المتحدة لحقوق الإنسان بجنيف.

- عضو مجلس الإدارة الدولي لمجموعة المرأة في الدبلوماسية التي أسستها وزيرة الخارجية الإيطالية.

- بعد أن عينت في منصب مساعد وزير الخارجية المصري لمدة عام، تولت منصب الأمين العام للمجلس القومي للأمومة والطفولة والمختص بتنظيم واعداد وتخطيط العمل الوطني من اجل الأطفال والأمهات بصفة رسمية (1999-2009) ثم منصب رئيس لجنة برامج الطفل بمجلس اتحاد الإذاعة والتلفزيون.

- ساهمت مشيرة خطاب بطريقة فعالة في سحب تحفظات مصر على اتفاقية حقوق الطفل عام 2003 رغم حساسية القضية بسبب التعلل بمخالفة المواد موضع التحفظ للشريعة الإسلامية خلال عملها كنائبة رئيس احدى لجان الأمم المتحدة لحقوق الإنسان بجنيف.

السفيرة مشيرة خطاب رئيس المجلس القومي لحقوق الانسان

- فضلًا عن دورها الأكاديمي؛ كونها أستاذ زائر في حقوق الإنسان وقضايا النوع – جامعة بيروجيا للأجانب – إيطاليا منذ 2011 وحتى الآن، وأيضًا أكاديمي زائر في مجال السياسات العامة بمركز ودروو ولسون الدولي للدارسين Woodrow Wilson International Center for scholars-Washington DC- واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية (2012.

- في ديسمبر 2013 تم اختيار مشيرة خطاب وجاء ترتيبها الثالثة ضمن أعظم خمس ناشطات حقوق الإنسان في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

- عملت مشيرة خطاب على عدد من القضايا التي تمس المرأة والطفل، كتحديد النسل، ختان الإناث، والزواج العرفي، وزواج القاصرات من أجانب مقابل مبلغ من المال وظهور سماسرة الزواج العرفي وزواج الإنترنت، وغيرها.

مايا مرسي تهنئ مشيرة خطاب بعد توليها منصب رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان

وهنأت الدكتورة مايا مرسي  رئيسة المجلس القومي للمرأة، السفيرة مشيرة خطاب، بعد توليها منصب رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان.


وعلقت مرسي، عبر صفحتها الرسمية على موقع فيس بوك: مبروك السفيرة  مشيرة خطاب  رئيسة لمجلس حقوق الانسان أول سيدة تتولي هذا المنصب، مع 11 سيدة من 27 عضوا تمثل 44% نصيب المرأة من التشكيل الجديد للمجلس.

الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة،

ووجهت الدكتورة مايا الشكر إلى رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان الأسبق، قائلة "نشكر الوزير العظيم محمد فايق على رئاسة مشرفة للمجلس عملت بكل جهد مشوار محترم يسجله التاريخ ونتمنى كل التوفيق للسفيرة مشيرة خطاب لاستكمال العمل بإذن الله.

تابع مواقعنا