الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

شرح عملية الولادة الطبيعية خطوة بخطوة.. تفاصيل ومعلومات تهم كل حامل

الولادة الطبيعية
صحة وطب
الولادة الطبيعية خطوة بخطوة
الإثنين 04/أكتوبر/2021 - 02:33 م

الولادة الطبيعية هي الولادة المؤلمة بكل تأكيد بسبب آلام المخاض والطلق، على عكس الولادة القيصرية التي تتم بالتخدير دون شعور الحامل بأي أوجاع أثناء الولادة بينما تبدأ كل الأوجاع بعد العملية، ومن منطلق الفوائد الصحية للولادة الطبيعية نود أن نقدم المزيد من المعلومات والتفاصيل بشأن شرح عملية الولادة الطبيعية

الولادة الطبيعية خطوة بخطوة 

الولادة الطبيعية

تبدأ آلام الولادة الطبيعية بشعور السيدة الحامل بآلام الطلق المتمثلة في انقباضات الرحم، ويستمر آلام المخاض ما يتراوح بين 12 ساعة إلى 18 ساعة خصوصا مع ولادة الطفل الأول، بينما هذه المدة مع الولادة الثانية.

إحساس الحامل بانقباضات الرحم في الشهر التاسع أي في موعد الولادة الطبيعية سيكون علامة رئيسية على بدء اتساع عنق الرحم حتى يفتح بدرجة كافية لإخراج الطفل من منطقة المهبل، مع العلم أنه في كثير من الأحيان تتلقى الأم مسكنات للألم كالتخدير في منطقة فوق الجافية.

أثناء تسارع انقباضات الرحم سيتجه رأس الجنين نحو فتحة المهبل استعدادا للخروج إلى الدنيا، وبمجرد أن يرى الطبيب الاستعداد الفعلي لإجراء الولادة الطبيعية سيتم الدفع بقوة لإخراج الجنين بطريقة طبية معينة، وستستطيع الأم على الفور حمل جنينها وضمه لها على عكس الولادة القيصرية.

شرح عملية الولادة الطبيعية خطوة بخطوة 

 انقباضات الرحم قبل الولادة

تبدأ الولادة الطبيعية بآلام المخاض التي تشبه آلام الدورة الشهرية الحادة جدا، وخلال هذه الفترة من المقرر أن يتمزق الكيس الأمينوسي وهو الغشاء المملوء بالسوائل المحيطة بالجنين داخل الرحم، وبمجرد أن ينفجر كيس الماء سيكون الطفل على استعداد الخروج، مع العلم أن الماء الموجود بهذا الكيس عديم اللون والرائحة.

آلام طلق الولادة 

آلام الطلق هي آلام شديدة جدا من الانقباضات التي تبدأ من الظهر وتتحرك إلى الأمام، وهذه الانقباضات ستساعد الجنين على دفع عنق الرحم، مع العلم أن العلامة الرئيسية على استعدادك لبدء الولادة الطبيعية تتمثل في شعورك بالطلق مدة دقيقة كاملة ثم يتوقف مدة 5 دقائق ويبدأ من جديد مدة دقيقة أخرى وهكذا لمدة ساعة.

تمدد عنق الرحم

عنق الرحم عبارة عن أنبوب طوله نحو 4 سنتيمتر يربط تجويف الرحم بمنطقة المهبل، وعندما يتمدد عنق الرحم مع آلام المخاض فسيقوم تلقائها بفتح الرحم لتسهيل الولادة الطبيعية بخروج الجنين، مع العلم أن تليين أنسجة عنق الرحم يبدأ قبل الشعور بآلام المخاض منذ دخول الحامل في الشهر التاسع.

تحديد موعد الولادة

الأعراض التي تشعر بها الحامل هي مجموعة التسهيلات الربانية التي سيتم من خلالها ولادة الطفل، ومتابعة الطبيب لهذه التسهيلات هو المتحكم الأول والأخير لتحديد بدء الولادة الطبيعية، فبعد أن يفتح عنق الرحم بمقدار 10 سنتيمتر سيكون الجنين قادرا على مرور في قناة الولادة بسهولة.

ظهور رأس الجنين

سيقل آلام الطلق تدريجيا مع ظهور رأس الجنين من الأسفل، وفي هذه اللحظة سيقوم الطبيب بتدوير رأس الطفل ربع دورة ليكون في محاذاة مع جسم الطفل، ومع دفع الحامل سيقوم الطبيب بإخراج الكتفين، الكتف العلوي يأتي أولًا ثم الكتف السفلي، ثم، مع دفعة أخيرة من الحامل ليخرج باقي جسم الطفل سليما معافا.

شد المشيمة

يتم إخراج المشيمة والكيس الأمينوسي بعد الولادة الطبيعية ما لم يتم خروجهما تلقائيا مع خروج الطفل، وهو ما يستغرق من الطبيب نحو 20 دقيقة فقط للضغط على أسفل بطن الأم للمساعدة في شد الرحم وإخراج المشيمة.

انقباضات الرحم قبل الولادة

الفرق بين الولادة الطبيعية والولادة القيصرية

هناك فروقات جذرية بين النوعين من الولادات، ففي الولادة الطبيعية Vaginal birth يخرج الطفل من فتحة المهبل بعد آلام مخاص تستمر مدة 12 ساعة على الأقل، بينما الولادة القيصرية Caesarean section تتم دون شعور الحامل بالآلام بعد تخديرها كليا أو نصفيا في مدة عملية تستغرق 40 دقيقة تقريبا بينما يخرج الطفل في أول 15 دقيقة من بدء العملية

وفيما يتعلق بالتعافي بعد الولادة الطبيعية فهو ما يختلف من سيدة لأخرى وفقا لطبيعة جسمها، ولكن التعافي في هذه الولادة هو الأفضل والأسرع إذا ما قورن بالتعافي بعد الولادة القيصرية والذي يستغرق من 4 إلى 6 أسابيع بعد الولادة حتى يلتئم الجرح وينتهي إحساس الألم فيه.

 

تابع مواقعنا